رقم الهاتف المحمول لبوريس جونسون متاح للجميع على الانترنت منذ 15 عاما

صورة لبوريس جونسون وهو يستعمل هاتفه المحمول في 27 يونيو 2016
صورة لبوريس جونسون وهو يستعمل هاتفه المحمول في 27 يونيو 2016 AFP - JUSTIN TALLIS

ذكرت وسائل إعلام بريطانية يوم الجمعة  30 أبريل 2021 أن رقم الهاتف المحمول الشخصي لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون متاح للجميع على الانترنت منذ 15 عاما ما أثار مخاوف بشأن الأمن القومي في المملكة المتحدة.

إعلان

ويبدو أن هذا الرقم الذي ظهر في بيان صحافي صدر عام 2006 عندما كان بوريس جونسون عضوا برلمانيا معارضا، هو الرقم الذي يستخدمه زعيم حزب المحافظين حاليا، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

   وبعدما حاولت وكالة فرانس برس الاتصال بالرقم صباح الجمعة، تلقت رسالة تلقائية تشير إلى أن الرقم خارج الخدمة.

   ويأتي هذا الكشف فيما يتعرض بوريس جونسون لهجمات متزايدة تتعلق بنزاهته، خصوصا بسبب تبادل رسائل نصية قصيرة مع الصناعي جيمس دايسون الذي طلب من رئيس الحكومة في بداية الوباء، "تسوية" الوضع الضريبي لموظفيه الذين اضطروا إلى القدوم إلى المملكة المتحدة لعمل أجهزة التنفس الصناعي بطلب من الحكومة.

   ويبدو أن جونسون رد في آذار/مارس 2020 قائلا "سأقوم بتسوية الأمر غدا! نحن بحاجة إليك".

   وقال بيتر ريكيتس مستشار الأمن القومي السابق للمملكة المتحدة عبر إذاعة "بي بي سي" إن حقيقة أن الرقم الشخصي لرئيس الوزراء في المجال العام "أمر مهم لأنه مادة ثمينة جدا".

   واعتبر أنه "من مصلحة" رئيس الوزراء " ضمان أمنه الإلكتروني.

    وأضاف "أنا أتحدث قبل كل شيء عن سياسيين رفيعي المستوى في مواقع حساسة، من المحتمل أن تحتوي محادثاتهم الهاتفية على أمور حساسة ومعلومات تجارية حساسة وأشخاص يحاولون الضغط عليهم للحصول على مزايا ضريبية...".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم