الاتحاد الأوروبي يدعو لتحقيق دولي في إجبار طائرة على الهبوط في‭ ‬روسيا البيضاء

كلب مدرب يفحص الأمتعة من طائرة ريان إير بوينج 737-8AS (رقم الرحلة FR4978) متوقفة في ساحة مطار مينسك الدولي في مينسك ، في 23 مايو 2021.
كلب مدرب يفحص الأمتعة من طائرة ريان إير بوينج 737-8AS (رقم الرحلة FR4978) متوقفة في ساحة مطار مينسك الدولي في مينسك ، في 23 مايو 2021. © أ ف ب

دعا الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين 24 مايو 2021 إلى تحقيق دولي في إجبار طائرة ركاب تابعة لشركة رايان أير على الهبوط في مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

إعلان

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بيان "بهذا العمل القسري، عرضت سلطات روسيا البيضاء سلامة الركاب والطاقم للخطر".

ومن المقرر أن يبحث قادة الاتحاد فرض عقوبات جديدة على روسيا البيضاء في قمة ستعقد في وقت لاحق اليوم في بروكسل.

وقال بوريل في البيان "لا بد من إجراء تحقيق دولي في الواقعة للتأكد من أي انتهاك لقواعد الطيران الدولي".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة خارجية روسيا البيضاء قولها يوم الاثنين إن مينسك مستعدة للسماح بزيارة يقوم بها خبراء، إذا كان ذلك في مصلحة تحقيق بشأن تحويل مسار الطائرة وأن تطلعهم على بيانات.

ودفعت روسيا البيضاء بطائرة مقاتلة وأطلقت ما تبين أنه إنذار كاذب بوجود قنبلة وذلك لإجبار طائرة تابعة لشركة رايان أير على الهبوط يوم الأحد 23 مايو ثم اعتقلت صحفيا معارضا كان على متنها مما فجر إدانات من أوروبا والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية قول هيئة الطيران التابعة للدولة في روسيا البيضاء يوم الاثنين 24 مايو 2021 إن المراقبين الجويين أصدروا "توصيات" لطاقم الطائرة لكنهم لم يجبروها على الهبوط بإطلاق التهديدات.

وقال مايكل أوليري الرئيس التنفيذي لرايان أير إن ما حدث بمثابة "خطف برعاية الدولة".

وقال أوليري لإذاعة نيوزتوك الأيرلندية "هذه قضية خطف برعاية الدولة... قرصنة برعاية الدولة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم