لوكاشينكو: "تصرفنا بشكل قانوني والخبثاء يحالون استخدام الواقعة لتقويض حكمي"

الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو في مينسك
الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو في مينسك © أ ف ب

اتهم ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء الغرب الأربعاء 05/26 بمحاولة استخدام واقعة تحويل مسار طائرة رايان إير في مطلع الأسبوع لشن حرب ضده، قائلا إن الغرب قدم تصورا خاطئا لتعامله مع الأمر .

إعلان

وفي أول تعليقات له بعد ما وصفه سياسيون أوروبيون بأنه "خطف برعاية الدولة" يوم الأحد، قال لوكاشينكو إنه تصرف على نحو قانوني وبما يتفق مع كافة الأعراف الدولية، لكن "أصحاب النوايا الخبيثة" يحاولون استخدام الواقعة بهدف تقويض حكمه. وقال أمام البرلمان "كما تنبأنا غيّر أصحاب النوايا الخبيثة من خارج البلاد وداخلها أساليبهم للهجوم على الدولة".

وأضاف "تجاوزوا العديد من الخطوط الحمراء وتجاهلوا المنطق والأخلاق الإنسانية". وغيرت شركات طيران مسار رحلاتها لتجنب التحليق في المجال الجوي لروسيا البيضاء أمس الثلاثاء، بينما تواجه طائرات روسيا البيضاء احتمال المنع من التحليق في الأجواء الأوروبية، فضلا عن تصاعد الغضب الدولي تجاه مينسك التي أجبرت طائرة على الهبوط وألقت القبض على الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته اللذين كانا على متن الطائرة ويواجهان تهما جنائية.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن لوكاشينكو أن بروتاسيفيتش كان يخطط "لثورة دموية" في روسيا البيضاء. ونقلت وكالة بلتا الرسمية للأنباء عن لوكاشينكو قوله أمام البرلمان إن رد الفعل الغربي على تحويل مسار الطائرة هو جزء من حرب تستهدف بلده، مضيفا أنه سيرد بحزم على أي عقوبات أو استفزازات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم