موسكو: منع التحليق في أجواء بيلاروسيا يعرض المسافرين للخطر

بوتين يجتمع بأصحاب المؤسسات الفرنسية الكبرى الناشطة في روسيا
بوتين يجتمع بأصحاب المؤسسات الفرنسية الكبرى الناشطة في روسيا © رويترز

اعتبرت الناطقة باسم الخارجية الروسية أن الاتحاد الأوروبي بتوصيته شركات الطيران تجنب دخول الأجواء البيلاروسية تصرف "بطريقة غير مسؤولة ما يعرض سلامة المسافرين للخطر".

إعلان

وأوضحت الناطقة ماريا زاخاروفا عبر "فيسبوك" إن تغيير "مسار مئات الرحلات (..) يتسبب بمشاكل هائلة للمواطنين". وأضافت "حان الوقت لتتعلم بروكسل اتخاذ إجراءات تصب فعلا في مصلحة سلامة المواطنين".

وطلبت دول الاتحاد الأوروبي من شركات الطيران الأوروبية عدم دخول المجال الجوي البيلاروسي متهمة مينسك بتحويل مسار طائرة تابعة لشركة "راين إير" كانت تقوم برحلة بين أثينا وفيلنيوس بحجة وجود انذار بوجود قنبلة فيها. واعتقلت السلطات معارضا بيلاروسيا كان في الطائرة بعد هبوطها في مينسك.

وترى روسيا في المقابل أن حليفتها بيلاروسيا التي تؤكد أنها تصرفت بحسن نية، توخت الشفافية وأن من السابق لأوانه فرض عقوبات أوروبية طالما لم ينجز أي تحقيق.

وفي الأيام الأخيرة ألغيت رحلات عدة لشركات أوربية متجهة إلى موسكو إذ لم توافق روسيا على تغيير مسار رحلاتها لتجنب بيلاروس.

ويستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي عصر الجمعة نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو وهو لقاء مقرر منذ فترة. وسيبحث الرجلان في شؤون التكامل الاقتصادي من دون أن يطرأ اي تغيير على جدول أعمال اللقاء على ما يبدو ليشمل قضية تحويل مسار طائرة "راين إير".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم