لم شمل قريبين من الفايكينغ عاشا قبل ألف عام

محاربا الفايكينغ في متحف بالدانمارك
محاربا الفايكينغ في متحف بالدانمارك AFP - IDA MARIE ODGAARD

توصل علماء الآثار الدانماركيون قبل أيام إلى إيجاد علاقة قرابة بين محاربين اثنين مات أحدهما قبل قرابة ألف سنة في أوسفورد بشمال إنجلترا متأثرا بجروح أصيب بها. أما المحارب الآخر فقد قضى هو الآخر قبل ألف عام تقريبا ولكن وفاته حصلت في الدانمارك. وجاء هذا الاكتشاف بالصدفة بعد إجراء فحوص بواسطة الحمض النووي الصبغي على هيكلي المحاربين العظميين.

إعلان

والملاحظ أن مصطلح " الفايكينغ" يُطلق على الشعوب الجرمانية النوردية التي عاشت في المناطق الإسكندنافية بين القرنين الثامن والحادي عشر. وكانوا ملاحين ومقاتلين وتجارا استثنائيين.

أما المحارب الذي وُجد هيكله العظمي في أوكسفورد، فقد تأكد أن وفاته حصلت بعد إصابته بجروح بليغة في الرأس.  ويقول علماء الآثار الذين اكتشفوا بمحض الصدفة علاقة القرابة بينه وبين المحارب الآخر الذي عُثر على هيكله العظمي في الدنمارك إن سبب وفاته يمكن أن تكون ناتجة إما عن معركة خاضها بنفسه ضد خصوم وإما أن تكون نتيجة أمر بقتله صادر عن ملك إنجلترا   في ذلك الوقت والذي أمر في عام 1002 بقتل كل سكان البلاد من أصول دنماركية. هذا ما تؤكده عالمة الآثار الدانماركية جانيت فاربيرغ التي ساهمت في تحديد علاقة القرابة بين المحاربين.

بقي القول إن علماء الآثار الذين تمكنوا من جمع شمل المحاربين بعد مضي ألف عام على وفاتهما انطلاقا من دراسة هيكليهما العظميين لم يستطيعوا تحديد الرابط الأسري بينهما لعدة أسباب من أهمها عدم وجود أدلة ملموسة وجدت قرب الهيكلين العظميين تساعد على الحصول على معلومات دقيقة تصلح لمعرفة طبيعة القرابة بينهما بشكل أفضل وأدق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم