لندن: القواعد الجمركية بعد بريكست مع إيرلندا الشمالية "غير قابلة للاستمرار"

لافتات تشير إلى اعتماد المركبات اتجاها مختلفا إلى إيرلندا في منطقة تسجيل الوصول في ميناء هوليهيد في أنجلسي، شمال ويلز، في 2 يناير 2021، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
لافتات تشير إلى اعتماد المركبات اتجاها مختلفا إلى إيرلندا في منطقة تسجيل الوصول في ميناء هوليهيد في أنجلسي، شمال ويلز، في 2 يناير 2021، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي © أ ف ب

اعتبرت الحكومة البريطانية يوم الأربعاء 23 يونيو 2021 أن القواعد الجمركية لفترة ما بعد بريكست الخاصة بايرلندا الشمالية "غير قابلة للاستمرار"، وذلك قبل اسبوع من دخول قيود جديدة حيز التنفيذ طلبت لندن من بروكسل تأجيلها.

إعلان

هذه القواعد الجمركية واردة في بروتوكول إيرلندا الشمالية الساري منذ 1 يناير 2021 ويتم التفاوض عليه في إطار اتفاق بريكست. هو يبقي بالواقع المقاطعة البريطانية في السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي للبضائع، من خلال توفير ضوابط على البضائع التي تصل إلى ايرلندا الشمالية من بريطانيا المفصولتين بالبحر.

وقال الوزير البريطاني المكلف شؤون إيرلندا الشمالية براندون لويس أمام لجنة برلمانية إن البروتوكول وبشكله الحالي "غير قابل للاستمرار" مضيفا "يسبب مشاكل للشركات والمستهلكين ومواطني ايرلندا الشمالية ونحتاج إلى تصحيح ذلك" معتبرا أنه من "المعقول" توقع "تغييرات".

وعبر عن "تفاؤل" بأن ذلك سيتم قبل تطبيق قيود جديدة في 1 يوليو تمنع ارسال لحوم مبردة إلى ايرلندا الشمالية، وهو في صلب "حرب النقانق" بين لندن وبروكسل.

بعدما اعتبرت ان البروتوكول يهدد وحدة أراضي المملكة المتحدة ويعرقل التبادل التجاري، طلبت لندن من الاتحاد الأوروبي تمديد فترة السماح بالنسبة لهذه المنتجات.

وقال ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن "المناقشات جارية ونأمل في التوصل الى حل".

في حال عدم حصول ذلك، أكد براندون لويس أن لندن لا تستبعد "شيئا" أي تجاوز هذه القواعد الجمركية من جانب واحد.

وأضاف "نحن نتفهم تصميم الاتحاد الأوروبي ومصلحته في حماية سوقه الموحدة" لكن "البضائع التي ترسل من بريطانيا إلى ايرلندا الشمالية وغير الموجهة الى جمهورية ايرلندا (العضو في الاتحاد الاوروبي) لا تنطوي على مخاطر".

وتابع أن الحكومة البريطانية اقترحت "حلولا مرنة للغاية" في مجالات مختلفة مثل نقل اللحوم المبردة - بينها النقانق- وسفر الحيوانات الأليفة والإجراءات الجمركية. وقال "نحن ننتظر ردا من الاتحاد الأوروبي بطريقة تكون بناءة".

ذكرت صحيفة التلغراف أنه من المرتقب أن تتفق لندن وبروكسل قبل الموعد النهائي الأسبوع المقبل على تمديد فترة السماح للحوم المبردة.

الهدف من البروتوكول هو تجنب إجراء عمليات تفتيش بين المقاطعة وجمهورية ايرلندا في الجنوب وبالتالي منع إعادة حدود بين المنطقتين ما قد يهدد السلام الذي تم التوصل اليه في 1998 في ايرلندا الشمالية بعد ثلاثة عقود من العنف الدامي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم