البرلمان السويدي يصوت على إعادة تكليف لوفين تشكيل الحكومة

رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 27 يوليو/تموز 2017
رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 27 يوليو/تموز 2017 ( أ ف ب)

يخضع رئيس الوزراء السويدي المستقيل ستيفان لوفين لجلسة تصويت في البرلمان الأربعاء 07 يوليو 2021 بهدف إعادة تكليفه تشكيل الحكومة، وفق ما ذكر الاثنين 05 يوليو 2021 رئيس الغرفة المكلفة إدارة الأزمة الحكومية.

إعلان

وقال رئيس البرلمان السويدي أندرياس نورين في مؤتمر صحفي مشترك مع المسؤول الاشتراكي الديموقراطي "سيكون هناك تصويت على منصب رئيس الوزراء الأربعاء" و "اقترحت ستيفان لوفين".

وليصبح رئيسًا للوزراء في السويد، على المرشح ان يحظى بتأييد غالبية مطلقة (175 مقعدًا من أصل 349).

واعتبر المحلل السياسي السويدي أولف بيريلد في تصريح لوكالة فرانس برس أنها فرضية محتملة بالنسبة لستيفان لوفين و"هناك كثير من الأشياء التي تشير إلى ان الأمور تسير بهذا الاتجاه".

مهد الطريق أمام لوفين بعد أن قرر حزب اليسار، المتسبب في الأزمة السياسية، وحزب الوسط، صاحب الدور الأبرز في تشكيل الأغلبية، عدم التصويت ضده والامتناع عن التصويت في حال  حظي زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي بالتأييد المطلوب.

لكن مطالب معينة لحزب الوسط تشكل الآن مشكلة لحزب الخضر، الحليف الحكومي للديموقراطيين الاشتراكيين، ما فتح مرحلة جديدة من الغموض.

وقال لوفين الاثنين "لا يمكن لأحد أن يحصل على كل شيء، ولكن يمكن للجميع الحصول على شيء ما".

وفي حال تم تكليف لوفين الأربعاء، فقد يواجه أزمة سياسية جديدة لدى تقديم الميزانية في الخريف، اذ يتعين ان يحصل المشروع على الأغلبية المطلقة لتمريره.

في السويد، وفي حال فشل أربع محاولات تصويت، يتم إجراء انتخابات مبكرة في غضون ثلاثة أشهر، وذلك إضافة إلى الاقتراع المعتاد المقرر إجراؤه في أيلول/سبتمبر 2022. 

واشار لوفين الاثنين إلى أن "الشعب السويدي لا يريد انتخابات إضافية، إنه يرغب بأكبر قدر ممكن من الاستقرار والأمن خلال الوباء".

بعد أن أطيح بتصويت غير مسبوق بحجب الثقة منتصف حزيران/يونيو، فضل لوفين الاستقالة بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة، ما ادى الى ازمة سياسية جديدة.

وكان رئيس البرلمان قد كلف أولف كريسترسون، زعيم حزب المحافظين، إيجاد تأييد كاف لتشكيل حكومة، لكن الأخير تخلى عن المهمة الخميس، قبل ان تعود الكرة إلى ملعب لوفين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم