فرنسا سلّمت اليونان أول مقاتلة "رافال" من أصل صفقة تضمنت 18 طائرة بـ2.5 مليار يورو

مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" تحلق بالقرب من جزيرة قبرص
مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" تحلق بالقرب من جزيرة قبرص © أ ف ب

سلّمت شركة "داسو" الفرنسية للطيران أول مقاتلة من طراز "رافال" الأربعاء 07/21 إلى دولة أوروبية هي اليونان في إطار صفقة تضمنت 18 مقاتلة تهدف أثينا من خلالها إلى ضمان "وحدة أراضيها" في سياق عدم الاستقرار في شرق البحر المتوسط.

إعلان

وتم تسليم المقاتلة الفرنسية الأحدث في قاعدة "إيستر" الجوية جنوب فرنسا حيث يقع مركز اختبار الطيران الخاص بالشركة الصانعة بعد أقل من ستة أشهر من طلبها.

ويتعين تسليم المقاتلات الأخرى بحلول أيلول/سبتمبر 2023 بموجب شروط عقد تقدر قيمته بنحو 2.5 مليار يورو. وسيتم استخدام 6 مقاتلات رافال في تدريب الطيارين والميكانيكيين في سلاح الجو اليوناني في فرنسا في قاعدة "تاناغرا" الجوية شمال فرنسا.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة "داسو" إريك ترابيير أن "هذا الخيار يظهر أن البدائل العسكرية عن الاستيراد من الولايات المتحدة حصرياً ممكنة" وشدد على "جودة العلاقات الاستراتيجية بين فرنسا واليونان". وقال للصحافة أن بيع مقاتلات أوروبية في أوروبا يمثل تحدياً للجميع، لافتاً إلى أن كرواتيا تقدمت بطلب لشراء 12 مقاتلة رافال في أيار/مايو 2021.

وزير الدفاع اليوناني نيكولاوس بانايوتوبولوس قال إن المهمة الرئيسية لطائرات رافال ستكون ضمان "وحدة أراضي" اليونان في سياق "عدم الاستقرار المحتمل" القادم مع تركيا على وجه الخصوص وطالب أنقرة بـ"الامتثال للقواعد الدولية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم