بريطانيا: كاميرا خفية تظهر معارضا بارزا للقاحات يقبل مبلغا ماليا مقابل وقف انتقاد أسترازينيكا

بيرس كوربين يخاطب وسط جمهور معارض للقاحات
بيرس كوربين يخاطب وسط جمهور معارض للقاحات © فليكر Steve Eson

تمكن مؤثران على موقع يوتيوب من الإيقاع ببيرس كوربين، أحد أبرز قادة الحركة المناهضة لقاح فيروس كورونا في المملكة المتحدة، بعد إقناعه بأنهما رجلا أعمال، عارضين عليه مبلغ من المال مقابل الوقف عن انتقاد لقاح أسترازينيكا . هذه الخدعة تم تصويرها بكاميرا خفية ونشر الفيديو على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

إعلان

يذكر أن بيريس، وهو من أتباع نظريات المؤامرة، هو شقيق رئيس حزب العمال السابق المثير للجدل جيريمي كوربين. ومنذ بدأ جائحة كورونا برز كأحد المعارضين للإجراءات الصحية، ومن ثم معارضا شرسا للقاحات وقد أطلق حملة "أوقفوا الوضع الطبيعي الجديد" لإيصال صوته.

ونشر جوش بيترز، المؤثر على يوتيوب وأحد المشاركين في الخديعة، تغريدة مع الفيديو الذي قام بتسجيله وأشار فيها إلى أنه تمكن مع شريكه آرتشي مانرز من اقناع كوربين بقبول 10 آلاف جينيه إسترليني اعتقد أنها من قبل شركة أسترازينيكا للتوقف عن انتقاد لقاحها. لكن المبلغ الذي تلقاه كان عبارة عن عملة نقدية مزورة من لعبة مونوبولي.

وكشف المؤثران على يوتيوب تفاصيل خديعتهما وكيف تواصلا مع كوربين في البداية من خلال رسالة بريد إلكتروني ليقدما له تبرعات لصالح حملته المناهضة للقاح. وقد لعب المؤثر دور ابن مستثمر جمع ثروته في سلسلة مطاعم في جنوب إفريقيا ويمتلك حصصًا فيشركة أسترازينيكا، أما الشخصية الثانية فهي مستشار أعماله.

وقد التقى الطرفان في 30 تموز – يوليو على شرفة في أحد مطاعم العاصمة لندن. وقد تمكن المؤثران من إقناعه أن علاقتهما بشركة أسترازينيكا مهنية فقط، لا بل هما مقتنعان بقضيته، طالبان منه أن يوجه انتقاداته أكثر للقاحي موديرنا وفايزر.

وقبل قبوله المبلغ المالي، أراد كوربين التأكد أن الطرف المقابل مقتنع بقضيته، مؤكدا أنه لا يمكنه قبول العرض إذا لم يكونا داعمان له.

تجدر الإشارة إلى أن أنهما كشفا بداية عن مبلغ حقيقي من المال موضوعة في ظرف، قبل تبديله بأوراق مونوبولي من خلال حيلة قاموا بها. فقد أتت صديقة لهما تظاهرت بانها مؤيدة لكوربين وأرادت أخذ صورة معه، ليتم في هذه الأثناء تبديل الأوراق في الظرف.

وبعد انتشار الفيديو، أعلن كوربين عن وجود تلاعب بالفيديو مشيرا إلى أنه حذر الشابين من أن جميع اللقاحات خطيرة ولم يقبل بتغيير خطابه اتجاها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم