ميركل تتوجه إلى باريس في آخر زيارة خارجية لها قبل الانتخابات التشريعية الألمانية

أنغيلا ميركل وإيمانويل ماكرون
أنغيلا ميركل وإيمانويل ماكرون © (أ ف ب )

تتوجه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس 16 سبتمبر 2021 المقبل إلى باريس لعقد عشاء عمل أخير مع الرئيس إيمانويل ماكرون قبل الانتخابات التشريعية في 26 ايلول/سبتمبر 2021 والتي ستكون خاتمة لولايتها، وفقا لما أفادت برلين الجمعة 10 سبتمبر 2021.

إعلان

وأوضح المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أن المحادثات ستتناول "المسائل الدولية الراهنة وفي طليعتها افغانستان، والمسائل السياسية الأوروبية"، على أن تدلي ميركل بتصريحات للصحافة.

وبعد 16 عاما في السلطة، تختتم ميركل مسيرتها السياسية بعد الانتخابات التشريعية.

وكان ماكرون في حزيران/يونيو أول مسؤول أجنبي يتلقى دعوة لزيارة العاصمة الالمانية هذه السنة بعدما شكلت أزمة وباء كوفيد-19 منعطفا في العلاقات الثنائية التي توصف في غالب الأحيان بأنها محرك الاتحاد الأوروبي.

وإزاء العواقب الاقتصادية للأزمة الصحية، طرح البلدان خطة بقيمة 750 مليار يورو لإنعاش اقتصاد الاتحاد الأوروبي، تقوم على  تقاسم الديون على مستوى الاتحاد وإعادة توزيع أعبائها لصالح الدول الأكثر هشاشة، بعدما تخلت ألمانيا عن تمسكها بقاعدة الصرامة المالية.

واستقبل ماكرون هذا الأسبوع مرحشين لخلافة ميركل هما المحافظ أرمين لاشيت المدعوم من المستشارة، ووزير المالية الحالي الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتز.

وقد تستغرق عملية تشكيل الحكومة الجديدة في ألمانيا عدة أشهر إذ لم تسفر الانتخابات عن فائز بفارق كبير، ما قد ينعكس على الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي وكذلك الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2022.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم