"ميدل ميست الحمراء".. أندر زهرة في العالم تنمو في منطقتين فقط حول العالم

زهرة ميدل ميست الحمراء
زهرة ميدل ميست الحمراء © فليكر ( Maureen Barlin)

يُنظر إلى زهرة "ميدل ميست الحمراء" أو Middlemist’s Red، المعروفة أيضا باسم زهرة الربيع، على أنها أندر زهرة في العالم، إذ تنمو هذه النباتات الثمينة في نيوزيلندا والمملكة المتحدة فقط. وبالتالي، تعتبر من النباتات المعرضة للانقراض.

إعلان

تشبه هذه الزهرة وردة الكاميليا الملونة، وتم استيرادها من موطنها الأصلي، الصين، نحو بريطانيا قبل مائتي عام، واليوم انقرضت من الصين تماما بسبب استخدامها في الطب الصيني لعلاج بعض الأمراض، مثل الربو واضطرابات القلب.

وأطلق عليها اسم "ميدل ميست الحمراء" نسبة إلى جون ميدليست، الذي جمعها في الصين عام 1804. وكان لا يمكن العثور على هذه الزهرة النادرة إلا في المنازل الإنجليزية الفخمة للعائلات الأرستقراطية التي يمكنها شراؤها.

تبرع جون ميدليست بعينة من الزهرة إلى حدائق "كوو" لكنها اختفت بطريقة ما، بالإضافة إلى أماكن أخرى في ضواحي لندن وفي كل أرجاء المملكة المتحدة.

وبحلول عام 1823، أصبح منزل"شيسويك هاوس أند غاردنز" الفخم المكان الوحيد في المملكة المتحدة الذي يمكن العثور فيه على زهرة ميدل ميست الحمراء.

وبالنظر إلى تاريخ الزهرة، لا يمكن بالفعل معرفة سبب انقراضها كليا من موطنها الأصلي في الصين، ولا كيف وجدت عينة واحدة طريقها إلى نيوزيلندا ونجت هناك لما يقرب من قرنين من الزمان. من الواضح أنها ستظل ألغازا لن تجد إجابات لها على الأرجح.

يمكن العثور على عينة من هذا النبات النادر في نيوزيلندا، وتحديدا في "تريتي هاوس" في وايتانغي، حيث قيل إنها زرعت في عام 1833.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم