مدير مكتب ميركل يحذر من الإطالة في محادثات تشكيل الائتلاف بعد الانتخابات

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل © رويترز

 دعا هيلجه براون مدير مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحزاب السياسية الألمانية إلى الاتفاق سريعا على من يخلف المستشارة بعد الانتخابات التي ستُجرى يوم الأحد 19 سبتمبر 2021 وتجنب إجراء محادثات مطولة لتشكيل الائتلاف الحاكم مثلما جرى بعد الانتخابات السابقة قبل أربع سنوات.

إعلان

وسوف يلتقي المرشحان الرئيسيان لمنصب المستشار في مناظرة تلفزيونية أخيرة في وقت ذروة المشاهدة مساء يوم الأحد.

ويعني احتمال إطالة أمد المحادثات لشكيل ائتلاف بعد التصويت أن ميركل لن تترك المنصب في أي وقت قريب. وتظل ميركل مستشارة إلى أن تنتخب أغلبية في البوندستاج (البرلمان) خليفة لها ثم يؤدي اليمين القانونية.

وقال براون "أرغب في تشكيل سريع للحكومة". وأضاف أنه رغم أن الحكومة الحالية ستواصل الحكم خلال محادثات تشكيل الائتلاف التي تلوح في الأقق فإن هناك قيودا معينة على نطاق عمل القيادة.

وأضاف "لذلك أحذر من ضياع الوقت بسبب طول فترة تشكيل الحكومة بشدة. من المؤكد أن بإمكان المرء أن يطلب أن تعبر الأحزاب عن تفضيلاتها بعد الانتخابات حول ما هي ائتلافاتها المفضلة وبالتالي لا يضيع المرء الوقت بلا نهاية في المناقشات".

وليس هناك قيود رسمية على سلطات ميركل إلى أن يُنتخب من يخلفها لكنها تفضل التوافق، كما أن المستشارين السابقين لم يتخذوا قرارات كبرى خلال مثل ذلك الوقت.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم