من هو برنار تابي ؟

برنار تابي
برنار تابي © فليكر (freddy devliegher)

رحل الوزير السابق ورجل الأعمال برنار تابي عن 78 عاما بعد صراع مع مرض السرطان صباح يوم الأحد 3 تشرين الأول –أكتوبر 2021.

إعلان

ولد برنارد تابي في 26 يناير 1934 وهو رجل أعمال فرنسي وسياسي وممثل ومغني ومضيف تلفزيوني.

وشغل منصب وزير في عهد الرئيس الاشتراكي فرانسوا ميتران، وكان فنانا ومقاولا  ورياضيا ورجل سياسة، لذلك كانت حياته غير طبيعية تخللتها بعض المشاكل القضائية.

وترأس برنار تابي نادي مرسيليا من 1986 الى 1994، وهو النادي الفرنسي الوحيد حتى الآن الذي أحرز دوري أبطال أوروبا وذلك عام 1993 على حساب ميلان الايطالي بنتيجة  هدف وحيد مقابل لا شيء. وفي العام ذاته توج بلقب الدوري الفرنسي لكنه جرد منه بعد قضية الرشوة الشهيرة بين نادي مرسيليا وفالنسيان، وأسقط النادي الجنوبي الى الدرجة الثانية ولم يتمكن من الدفاع عن لقبه الأوروبي، كما حكم عام 1997 على رئيسه تابي بالسجن لمدة 8 أشهر والمدير العام السابق للنادي جان بيار برنيس لمدة سنتين مع وقف التنفيذ.

دين بعدها في قضايا أخرى بتهمة إساءة استخدام أصول الشركات والاحتيال الضريبي على وجه الخصوص، مما أدى إلى إفلاسه وفقدان جميع صلاحياته.

شعبية تلفزيونية

تمت دعوة برنار تابي أولا في البرامج الثقافية والسياسية، حيث حقق نسب مشاهدة عالية جدا بسبب أسلوبه المباشر للغاية وبعدها نجح أيضا خلال ظهوره في عدة برامج تلفزيونية تعنى بالممثلين والفنانين . وهكذا أصبح برنارد تابي شخصية إعلامية مشهورة ، خاصة بين الشباب (الذين كان حينها الشخصية الفرنسية المفضلة لديهم) وبين النساء اللواتي اعتبرنه ثاني أكثر الرجال جاذبية في فرنسا بعد آلان ديلون). كما حصل على لقب "رجل عام 1984".

دفعته هذه الشعبية إلى الاهتمام بإعداد برنامج تلفزيوني دعمه آلان كارينيون ، الذي كان وقتها وزيرا .وكما بعث برنامج "الطموح" بين فبراير 1986 وفبراير 1987، والذي كان الهدف منه مساعدة شاب تم اختيار مشروعه على أساس ملف لتأسيس أعماله التجارية بشكل مباشر.

أعمال خيرية

وبداية من عام 1986 ، وساعد كثيرا الشباب العاطلين عن العمل أو الذين ليس لديهم تعليم رسمي من خلال تأسيس كليات إدارة الأعمال . افتتحت المدرسة الأولى في بيزييه ، ثم بعدها مدارس مرسيليا ، وأمبرت ، وسواسون ، ونامور (بلجيكا) ، ومارتيني (سويسرا) ، وأخيراً فيشي ، والمدارس الأخيرة مخصصة للنساء. بتمويل حصري من الأموال الخاصة  لبرنارد تابي من أمواله الخاصة .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم