طائرة ثانية ستصل إلى إسبانيا من باكستان تقل لاجئين من أفغانستان

لاجئون أفغان
لاجئون أفغان © رويترز

يتوقع أن تصل طائرة ثانية تقل لاجئين أفغانًا إلى إسبانيا الثلاثاء 12 تشرين الأول – أكتوبر 2021 قادمة من باكستان، وفق ما أفاد مصدر حكومي، بعد يوم من وصول أول طائرة تقل أشخاصا عملوا لحساب مدريد في أفغانستان.

إعلان

ومن المقرر أن تصل الطائرة التي تقل نحو 160 شخصا حوالى الساعة 17,00 ت غ إلى قاعدة توريخون دي أردوز الجوية خارج مدريد، وفق ما ذكرت مصادر حكومية طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وأضافت المصادر أن 84 شخصا وصلوا على متن الطائرة الأولى الاثنين.

رتّبت إسبانيا عمليات الإجلاء على مدى أسابيع إذ زار وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس باكستان وقطر مطلع أيلول/سبتمبر للتحضيرات.

وأجلت مدريد أكثر من ألفي شخص، معظمهم أفغان عملوا لصالح إسبانيا إضافة إلى أفراد عائلاتهم، وذلك خلال فترة انسحاب القوات الغربية من البلاد والتي أعقبها استيلاء طالبان على السلطة في آب/اغسطس.

ولكن تعيّن وقف الرحلات فور مغادرة آخر الجنود الأميركيين الذين كانوا يؤمّنون مطار كابول.

وحضّ وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الدول الأعضاء في التكتل الجمعة على استضافة ما بين 10 آلاف و20 ألفا من اللاجئين الأفغان الإضافيين "في الحد الأدنى".

وقال في مدريد "من أجل استقبالهم، علينا إجلاؤهم وهو ما نعمل عليه لكن الأمر ليس سهلا".

وأفاد الاتحاد الأوروبي بأنه يمكن تحقيق مطالب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين باستقبال 42500 لاجئ أفغاني على مدى خمس سنوات، رغم أن القرار في هذا الصدد يعود إلى الدول الأعضاء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم