واشنطن تؤكد أن موسكو وافقت على مرور طائرات أمريكية بمجالها الجوي

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو © رويترز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الحكومة الروسية وافقت على طلبات شركات طيران أمريكية باستخدام مجالها الجوي، وإن كان بعض شركات الشحن ونقل المسافرين يسعى لرحلات إضافية.

إعلان

وهذا الشهر طلب اتحاد تجاري يمثل شركات أمريكية كبرى للشحن ونقل المسافرين من وزارة الخارجية "العمل سريعا" لتلبية احتياجات شركات طيران بالحصول على حقوق المرور عبر المجال الجوي الروسي، وفق ما جاء في خطاب اطلعت عليه رويترز.

وفي خطاب مؤرخ في 14 أكتوبر تشرين الأول طلب اتحاد (إيرلاينز فور أمريكا)، الذي يمثل أمريكان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز وفيدكس كورب ويونايتد بارسيل سيرفس وغيرها، تدخل وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع تحذير بأن عدم القيام بأي فعل حيال الأمر قد يؤدي إلى وقف بعض الرحلات.

وجاء في الخطاب "كثير من شركات الطيران الأمريكية تحتاج بشكل عاجل إلى حقوق إضافية للمرور عبر المجال الجوي الروسي للوفاء بمتطلبات السوق" مضيفا أنه بدون الحقوق الإضافية "ستضطر شركات طيران أمريكية للعمل عبر مسارات بديلة غير فعالة مما سيؤدي لغرامات بسبب الوقت وتوقفات فنية وانبعاثات زائدة لثاني أكسيد الكربون وخسارة حقوق إقلاع وهبوط تاريخية".

وأكدت وزارة الخارجية في وقت متأخر يوم الخميس تلقيها الخطاب وقالت إن "روسيا وافقت على طلبات الناقلات الأمريكية بالمرور عبر مجالها الجوي الأسبوع الماضي. وتواصل وزارة الخارجية مساعيها مع السلطات الروسية المعنية لتوفير فرص أكبر للخدمات الجوية للناقلات الأمريكية".

ورفضت الوزارة الكشف عن عدد الرحلات التي تمت الموافقة عليها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم