ألمانيا تعلن حصيلة قياسية للإصابات اليومية بكوفيد

التلقيح ضد كوفيد19 في موسكو
التلقيح ضد كوفيد19 في موسكو © رويترز

سجّلت ألمانيا يوم الخميس 04 نوفمبر 2021 أعلى ارتفاع في الحصيلة اليومية للإصابات بكوفيد منذ ظهر الوباء، وفق ما أظهرت أرقام صادرة عن "معهد روبرت كوخ". 

إعلان

وأفاد المعهد الصحي الألماني أن البلد سجّل 33949 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو رقم يتجاوز آخر حصيلة يومية قياسية سجّلت في 18 كانون الأول/ديسمبر 2020 وبلغت 33777 حالة.

ويترفع عدد الإصابات بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة فيما حذّر وزير الصحة ينس شبان الأربعاء من أن ألمانيا تشهد موجة إصابات رابعة تجتاحها "بقوة استثنائية".

وألقى وزراء باللوم في ذلك على معدّل التطعيم المنخفض نسبيا في البلاد إذ تظهر الأرقام الرسمية بأن 66,9 في المئة فقط من السكان تلقوا كامل جرعات اللقاحات حتى الخميس.

ويشير العاملون في مجال الصحة إلى أن غالبية المرضى في وحدات العناية المشددة هم أشخاص غير محصّنين، فيما ترتفع أعدادهم بشكل سريع.

وقال شبان الأربعاء "نشهد حاليا وباء هائلا يعصف بغير الملقّحين"، محذّرا من أن "الأسرّة المخصصة لوحدات العناية المشددة تنفد مجددا في بعض المناطق الألمانية".

ويأتي تفشي الوباء في وقت تعيش ألمانيا حالة ضبابية سياسية في أعقاب انتخابات أيلول/سبتمبر التشريعية، إذ يأمل الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي فاز بالغالبية بتشكيل ائتلاف حكومي بحلول مطلع كانون الأول/ديسمبر.

واستبعدت الأحزاب التي يرجّح أن تكون ضمن الائتلاف إلزام السكان بتلقي اللقاحات وأكدت بأنها لن تفرض تدابير إغلاق، على الأقل بالنسبة للملقّحين.

لكن نظام ألمانيا الفدرالي يمنح سلطات الولايات صلاحيات واسعة لتحديد طريقة تعاملها مع الوباء، وهو أمر أدى في أحيان كثيرة إلى فرض قواعد متباينة ومربكة في مختلف المناطق.

ودعا هيلغه براون كبير موظفي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأربعاء إلى اجتماع عاجل بين حكومة تصريف الأعمال وقادة ولايات ألمانيا الـ16 للاتفاق على قواعد مشتركة.

واتّفقت بعض الولايات بينها بادن-فورتمبيرغ وساكسونيا وبافاريا على قيود أو شددت تلك المفروضة على غير الملقّحين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم