إردوغان يعلن رغبته واستعداده التوسط بين أوكرانيا وروسيا والكرملين يرفض التعليق

بوتين وإردوغان خلال قمة موسكو
بوتين وإردوغان خلال قمة موسكو © رويترز

نقلت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية الاثنين 11/29 عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن تركيا مستعدة للقيام بدور الوسيط بين أوكرانيا وروسيا، وذلك رغم أن أنقرة أثارت غضب موسكو عندما باعت طائرات مسيرة مسلحة لكييف في وقت سابق من العام الجاري.

إعلان

ويقول مسؤولون في الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا إن روسيا حشدت قواتها على حدود أوكرانيا التي تقاتل انفصاليين مدعومين من موسكو يسيطرون على جزء من أراضيها في الشرق. وقالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إن موسكو تتخذ الاستعدادات لشن هجوم على أوكرانيا في أوائل عام 2022. واستنكرت روسيا هذه التصريحات قائلة إنها دعاية أمريكية.

ونقلت (إن.تي.في) ووسائل إعلام أخرى قول أردوغان للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته من تركمانستان إن تركيا تريد السلام في منطقة البحر الأسود وإنه يناقش هذه القضية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل متكرر.

وقال أردوغان "سواء كان الأمر باعتبارنا وسيطا أو من خلال التحدث معهم حول القضية بإجراء هذه المحادثات مع أوكرانيا والسيد بوتين، فإننا نريد إن شاء الله أن يكون لنا دور في حل هذا" النزاع. ورفض دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين التعليق على تصريحات أردوغان، لكن كييف رحبت بالوساطة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم