بريطانيا: العثور على فسيفساء رومانيّة مُذهلة تصوّر ملحمة الإلياذة الإغريقية الخالدة

لوحة جدارية بانورامية تصوّر أخيل المنتصر يجر جسد هيكتور حول طروادة بعد قتله
لوحة جدارية بانورامية تصوّر أخيل المنتصر يجر جسد هيكتور حول طروادة بعد قتله © ويكيبيديا

عثرت عائلة بريطانية بالصدفة على قطعة فسيفساء نادرة للغاية تعود للعصر الروماني وتصوّر إلياذة هوميروس، أشهر الملاحم الشعرية الإغريقية التي تتحدث عن حرب طروادة.

إعلان

وذكرت صحيفة الغارديان في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 أن الاكتشاف وقع عام 2020 بينما كانت العائلة تتنزّه في حقل تملكه في مقاطعة روتلاند البريطانية حيث توجد أنقاض فيلا رومانية كانت الفسيفساء في داخلها.

وهذه هي أول فسيفساء حول الأشعار اليونانية الخالدة يتم العثور عليها في المملكة المتحدة يبلغ طولها 11 متراً وعرضها 7 أمتار، في ما لم يتم العثور إلا على بقايا قليلة مماثلة في أوروبا.

وبعد فحص القطعة الأثرية من قبل علماء الآثار في جامعة لستر بالشراكة مع " لجنة المباني والمعالم التاريخية في إنكلترا" ومجلس دوقية روتلاند تم الكشف عن احتمال وجود شخص ثري قد يكون سكن في الفيلا في نهاية الفترة الرومانية، بين القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد.

ووصف جون توماس، نائب مدير الخدمات الأثرية في جامعة ليستر ومدير مشروع التنقيب، الاكتشاف بأنه "أكثر فسيفساء رومانية روعة خلال القرن الماضي يعثر عليها في المملكة المتحدة". وأضاف إنه يشعر بالفخر نتيجة الاكتشاف الثمين معتبراً إنه "يقدّم لنا وجهات نظر جديدة حول مواقف الناس في ذلك الوقت وعلاقتهم بالأدب الكلاسيكي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم