منظمة "سي آي" أغاثت 223 مهاجرا في المتوسط

مهاجرون ينجحون في تخطي الشرطة الفرنسية ويعبرون القنال الإنجليزي
مهاجرون ينجحون في تخطي الشرطة الفرنسية ويعبرون القنال الإنجليزي AFP - BEN STANSALL

أعلنت منظمة "سي آي" غير الحكومية الألمانية  يوم الجمعة 17 ديسمبر 2021 أن سفينتها "سي آي 4" أغاثت حوالى 223 مهاجرا في البحر المتوسط، متهمة مالطا بعدم القيام بواجبها القاضي بـ"إغاثة الأشخاص المهددين بالغرق في البحر".

إعلان

وأوردت المنظمة في بيان أن "طاقم سي آي 4 أغاث 223 شخصا بالإجمال في أربع عمليات إنقاذ" جرت منذ الخميس "في منطقة البحث والإنقاذ المالطية".

وذكرت المنظمة أن بين هؤلاء الأشخاص "29 امرأة أربع منهنّ حوامل وثمانية أطفال"، مشيرة إلى أن "الطاقم يبحث حاليا عن سفينة أخرى في خطر". وتابع البيان أنه "بالرغم من الإبلاغ عن زوارق أخرى في البحر منذ الخميس وعلى متنها العديد من الأشخاص في خطر بالغ، تخلفت مالطا مرة جديدة عن واجبها بالتنسيق وإغاثة الأشخاص المعرضين للغرق في البحر".

ورأت سي آي أن "المنظمات المدنية للإغاثة البحرية هي حاليا قوى التدخل الأوروبية الوحيدة التي تبحث بشكل نشط عن الأشخاص وتسعى لوضعهم في مأمن".

وحذرت بأنه "مع توقع تدهور حالة الطقس إلى حد بعيد قريبا، فإن فرص نجاة الأشخاص الذين ما زالوا في البحر تتراجع بشكل كبير". وشددت على أن "قدرات الإنقاذ المدني في البحر كبيرة، لكنها محدودة".

تسجل زيادة حادة في عدد المهاجرين الذين ينطلقون من ليبيا أو تونس سعيا للوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، بالمقارنة مع السنوات السابقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم