اشتباكات مسلحة على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان تسفر عن 3 قتلى من الجانبين

دبابة وجنود من الجيش الأذربيجاني
دبابة وجنود من الجيش الأذربيجاني © أ ف ب

أفادت أرمينيا وأذربيجان الثلاثاء 01/11 عن اشتباكات مسلحة بين قواتهما عند الحدود بين البلدين، ما أسفر عن سقوط قتيل في الجانب الجانب الأذربيجاني وقتيلين في الجانب الأرمني.

إعلان

وتعلن ارمينيا واذربيجان تكرارا عن اشتباكات مسلحة دامية، رغم توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 وضع حداً لحرب استمرت 6 أسابيع، بهدف السيطرة على إقليم ناغورني قره باغ.  واعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية الثلاثاء "مقتل جندي بعد استفزاز من القوات المسلحة الأرمينية عند الحدود". وأشار إلى أن الحادث حصل في منطقة كلبادجار الحدودية القريبة من قره باغ.

من جانبها، أعلنت أرمينيا عن مقتل اثنين من جنودها أيضا مستنكرة ما وصفته بـ "الأعمال الاستفزازية" للجيش الأذربيجاني. وقالت يريفان في وقت سابق إنها تعرضت لقصف مدفعي وهجمات بطائرات مسيرة من قبل أذربيجان على مواقعها الحدودية. كانت منطقة كلبادجار واحدة من عدة مناطق تنازلت عنها أرمينيا لأذربيجان كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه موسكو.

ويأتي ذلك في أعقاب مزاعم انفصاليين مدعومين من الأرمن في ناغورني قره باغ في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن القوات الأذربيجانية فتحت النار على قرية في المنطقة، ما ألحق أضرارًا بسيارة كانت متوقفة قرب مدرسة.

وكانت القوات الأذربيجانية اتهمت السبت القوات الأرمينية بإضرام نيران بواسطة قاذفات قنابل وأسلحة ثقيلة في مواقع في منطقة كلبادجار.  وأدت الحرب بين هذين البلدين إلى مقتل 6500 شخص في 2020 وانتهت بهزيمة محرجة لأرمينيا التي خسرت مناطق واسعة من الإقليم كانت تسيطر عليها.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم