شابة بعمر 19 عاماً تصبح أصغر امرأة تدور حول العالم على متن طائرة خفيفة

زارا رذرفورد
زارا رذرفورد © رويترز

أصبحت شابة بريطانية بلجيكية أصغر امرأة تطير حول العالم وذلك في رحلة على متن طائرة من طراز Shark الخفيفة التي تعتبر أسرع طائرة خفيفة الوزن في العالم.

إعلان

أفادت وكالة رويترز في 20 كانون الثاني/يناير 2022 أن زارا رذرفورد حققت إنجازاً مذهلاً في عمر 19 عاماً فقط، لتكون بذلك أصغر امرأة تطير حول العالم بمفردها وأول شخص يقوم بذلك على متن طائرة شراعية تعمل بمحركات فائقة الخفة.

وخلال حوالي خمسة أشهر، طارت الشابة فوق خمس قارات على متن طائرتها الصغيرة حيث قطعت في المجموع 51 ألف كيلومتر وعبرت 52 دولة منذ مغادرتها في 18 آب/أغسطس 2021. وهبطت الفتاة المراهقة الخميس في مطار كورترايك ويفيلجم في بلجيكا وسط صيحات الفرح والتصفيق لجمهور تجمع لاستقبالها.

وقالت رذرفورد للصحافة فخورة بإنجازها "إنه جنون حقاً، لم أفهم كل ما وقع لي بعد". وكانت قد شرحت قبل أيام قليلة أنها لن تقدم على نفس التجربة مرة أخرى.

وتابعت "كانت هناك لحظات غير عادية، ولكن كانت هناك أيضاً لحظات كنت فيها خائفة على حياتي".

وتقطعت السبل بالطيارة الشاب لمدة شهر في ألاسكا بسبب تأخيرات التأشيرة والظروف الجوية القاسية. وأجبرتها عاصفة شتوية أيضاً على التوقف لفترة طويلة في أقصى شرق روسيا لتصل أخيراً إلى الطريق مرة أخرى عبر جنوب آسيا والشرق الأوسط ثم أوروبا.

وحطمت زارا رذرفورد الرقم القياسي للأمريكية الأفغانية شايستا وايس من خلال ربط جزأين متعاكسين من كوكب الأرض بين جامبي في إندونيسيا وتوماكو في كولومبيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم