البرلمان الروسي يتجه إلى الاعتراف بمناطق "دونباس" الأوكرانية جمهوريات مستقلة

بوتين في البرلمان الروسي "الدوما"
بوتين في البرلمان الروسي "الدوما" © أ ف ب

من المتوقع ان يتبنى مجلس الدوما الروسي الثلاثاء 02/15 قراراً يطالب الرئيس فلاديمير بوتين بالاعتراف رسمياً بالمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا كدول مستقلة.

إعلان

وكان الحزب الشيوعي الروسي قد قدم مشروع قرار يدعو بوتين إلى الاعتراف رسمياً بـ"لوهانسك" و"دونيتسك" الأوكرانيتين المعلنتين من طرف واحد، وهو أمر يعتبره خبراء مقدمة محتملة لضم أجزاء من منطقتي "دونباس" و"لوهانسك".

وكانت لجنة برلمانية روسية قد تبنت نسختين من القرار يوم الاثنين، أحدهما تخاطب بوتين مباشرة والأخرى، قدمها حزب روسيا الموحدة الموالي لبوتين، تسعى لإجراء مشاورات مع وزارتي الدفاع والخارجية الروسية قبل الموافقة.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تتهم فيه أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بالتحضير لغزو محتمل لجارتها السوفيتية السابقة بأكثر من 100 ألف جندي.

يقول مراقبون إن روسيا، التي أصدرت أكثر من نصف مليون جواز سفر روسي لسكان دونباس اعتباراً من منتصف عام 2021، أن هذا الأمر يمكن أن يبرر توغلاً روسياً في شرق أوكرانيا بحجة الدفاع عن السكان المحليين الجدد من المواطنين الروس.

في الشهر الماضي، حث حزب "روسيا الموحدة" بوتين على تسليم إمدادات عسكرية لـ"دونيتسك" و"لوهانسك" لأول مرة للدفاع ضد عدوان مزعوم من كييف.

يرفض الكرملين المزاعم القائلة بأنه يخطط لغزو أوكرانيا، وبدلاً من ذلك يلوم الغرب على زيادة التوترات ودعم أوكرانيا ويطالب بضمانات أمنية شاملة من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم