ترامب: بوتين "تجرأ" على تهديد أوكرانيا بعد أن رأى انسحابنا الكارثي من أفغانستان

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب © رويترز

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن الولايات المتحدة "في موقف سيء للغاية" بعد أن "تجرأ" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التهديد بغزو أوكرانيا بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان.

إعلان

وقال ترامب في مقابلة مع فوكس نيوز "أعتقد أن بوتين أصبح أكثر طموحاً. أعتقد أنه أراد التفاوض لفترة من الوقت، لكنه شاهد أفغانستان والانسحاب السيئ بشكل لا يصدق حيث أخرجت الولايات المتحدة الجيش أولاً وتركت 85 مليار دولار من المعدات لطالبان، عدا عن الوفيات".

وأضاف: "عندما شاهد الروس كل ذلك، أعتقد أنهم تشجعوا. إنه أمر صادم لأنه لم يكن يجب أن يحدث أبداً، ولم يكن ليحدث أبداً لو كنت الرئيس".

وحول الرئيس الروسي قال ترامب "كنت أعرفه جيداً. لقد أوقفت خط الغاز الخاص به، وعاقبته أكثر مما عاقبه أي شخص آخر. لم يكن أحد أكثر صرامة من أي وقت مضى مع روسيا أكثر مني لكنني كنت أتفق جيداً مع بوتين وكنا نحترم بعضنا البعض".

وأكدت الولايات المتحدة أن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا يوم الأربعاء كما قالت وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون إنها تلقت خطط غزو "مفصلة بشكل استثنائي" مما دفع الرئيس جو بايدن إلى الاتصال هاتفياً بنظيره الروسي في وقت سابق يوم السبت.

لكن ترامب قلل من إمكانية أن تفضي هذه الجهود إلى خفض للتصعيد وقال "لا أعتقد أن بوتين سيستمع. المكالمة الهاتفية روتينية للغاية ولا أعتقد أن الكثير سيخرج منها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم