انسحبت أم لم تنسحب؟ معلومات متضاربة حول الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا

جندي من الجيش الأوكراني قرب الحدود مع روسيا
جندي من الجيش الأوكراني قرب الحدود مع روسيا © رويترز

أعلنت موسكو الخميس 02/17 أنها تواصل انسحابها العسكري مع انطلاق قطار للجيش يحمل تجهيزات من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا وحيث كانت تنشر قوات عززت المخاوف من اجتياح روسي لهذا البلد المجاور.

إعلان

وافادت وزارة الدفاع وكالات الأنباء الروسية بأن "وحدات منطقة الجنوب الفدرالية التي أنهت مشاركتها في مناورات تكتيكية في قواعد شبه جزيرة القرم، هي بصدد العودة إلى قواعدها عبر السكك الحديد". وعرض التلفزيون العام الروسي مشاهد تظهر قطارا محملا بشاحنات عسكرية يعبر الجسر الذي يربط القرم بالبر الروسي.

كما نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو قالت إنه يظهر قوات ومعدات عسكرية من قوة دباباتها الخاصة بالمنطقة العسكرية الغربية وهي تعود إلى قواعد انتشارها الدائمة بعد تدريبات. وقالت الوزارة إن الدبابات والعربات المدرعة ستقطع حوالي ألف كيلومتر عبر خطوط السكك الحديدية.

ويتهم الغربيون روسيا التي حشدت أكثر من مئة ألف عسكري على حدود أوكرانيا، بالتحضير لغزو هذا البلد، وهو ما تنفيه موسكو. وبعد أسابيع من التصعيد، أعلنت روسيا الثلاثاء والأربعاء سحب قسم من قواتها، فيما أكد الغربيون أنهم لم يلمسوا أي خفض للقوات واتهم البيت الأبيض موسكو بإرسال تعزيزات جديدة.

وأعلن البيت الأبيض أن موسكو لم تسحب قوات عن الحدود مع أوكرانيا بل أرسلت تعزيزات من سبعة آلاف عسكري. وصرح مسؤول كبير في البيت الأبيض طلب عدم كشف اسمه مساء الأربعاء لصحافيين "بالأمس (الثلاثاء) أعلن الروس أنهم يسحبون قوات عن الحدود مع أوكرانيا (...) نعرف الآن أن هذا غير صحيح".

وتابع "الواقع أنّنا تثبّتنا الآن من أن روسيا زادت خلال الأيام الماضية وودها على طول الحدود الأوكرانية بما يصل إلى سبعة آلاف عسكري، بعضهم وصل اليوم".  وأضاف "تقول روسيا إنها تريد إيجاد حل دبلوماسي لكن أفعالها تشير إلى عكس ذلك".  وأكد أنه إن كانت روسيا تبدي عزمها على التوصل إلى حل دبلوماسي، فإن "أفعالها تشير إلى العكس"، لافتا إلى أنه بإمكان روسيا "في أي لحظة" اختلاق ذريعة لغزو أوكرانيا.

إلى ذلك، قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية لصحفيين الاربعاء إن زعم روسيا أنها تسحب قوات من على الحدود مع أوكرانيا "زائف". وقال المسؤول "الحكومة الروسية قالت بالأمس إنها تسحب قوات من على الحدود مع أوكرانيا. اجتذبوا الكثير من الاهتمام بسبب هذا الزعم، سواء هنا أو حول العالم. لكننا نعلم الآن أنه زائف".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم