روسيا تعترف بمقتل 498 من جنودها في أوكرانيا وتتوقع عقد جولة مفاوضات ثانية الخميس

القوات الأوكرانية تتجه إلى مدينة خيرسون
القوات الأوكرانية تتجه إلى مدينة خيرسون © رويترز

اليوم السابع من الغزو الروسي لأوكرانيا. في مؤتمر عبر الفيديو مع البرلمان الأوروبي، طلب فولوديمير زيلينسكي من الاتحاد الأوروبي عدم "التخلي عن" أوكرانيا، بينما قصف الروس وسط مدينة خاركيف، ثاني مدينة في البلاد، ونزلت القوات الروسية المحمولة جواً. عدة بلدات محاصرة، وقافلة عسكرية روسية طولها 60 كيلومترا تقترب من كييف.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

المعلومات الرئيسية:

► قصفت عدة بلدات في أوكرانيا يوم الثلاثاء 1 مارس/آذار. أفادت الرئاسة الأوكرانية أن كييف وخاركيف وأوديسا وخيرسون وماريوبول محاطة بالقوات الروسية. قافلة عسكرية روسية بطول 60 كم تقترب من كييف. ومع ذلك، سيتم إيقافه على بعد حوالي ثلاثين كيلومترًا من العاصمة الأوكرانية، وفقًا للمخابرات الأمريكية. كما تعرضت بلدة فولفوناخا في دونيتسك لقصف شديد. نزلت القوات الروسية المحمولة جوا في مدينة خاركيف، بحسب عدة مصادر.

► طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل في جلسة استثنائية من الأوروبيين "إثبات أنهم مع أوكرانيا". وقال "نحن نكافح من أجل بقائنا [...] ولكننا نكافح أيضًا من أجل أن نكون أعضاء متساوين في أوروبا [...] لذا أثبتم أنكم معنا، أثبتوا لنا أنكم لا تتخلون عنا، وأنكم أوروبيون حقًا".

► أكثر من 660 ألف لاجئ فروا بفعل القتال وفقًا للأمم المتحدة ونزح مليون شخص في داخل أوكرانيا.

► اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على حظر بث قناتي روسيا اليوم وسبوتنيك في عموم دول الاتحاد. كما وعد البنك الدولي بتقديم ثلاثة مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا. 


18:41: مستشار للرئاسة الأوكرانية: مقتل أكثر من 7000 جندي روسي حتى الآن وأسر مئات الجنود وبينهم ضباط كبار.

18:03: سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة يصف الغزو الروسي بـ"الإبادة الجماعية":

لقد جاؤوا لحرمان أوكرانيا من حقها في الوجود نفسه... من الواضح أن هدف روسيا ليس فقط الاحتلال. إنها إبادة. من السهل التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة في وقت السلم. تعالوا ووقعوا عليه في زمن الحرب

18:02: الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت بأغلبية ساحقة لصالح التنديد بغزو روسيا لأوكرانيا وتطالب موسكو بالإنهاء "الفوري" للحرب.

17:42: رئيس الوفد الروسي: من المتوقع وصول مسؤولين أوكرانيين إلى بيلاروسيا الخميس للجولة التالية من المحادثات ووقف إطلاق النار على جدول الأعمال

17:45: وزارة الدفاع الروسية تقول إن 498 جنديا روسيا قتلوا في أوكرانيا وأصيب 1597

17:12: جورجيا تعتزم تقديم طلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الخميس

17:04: سيرغي لافروف: موسكو مستعدة لمناقشة رغبة الرئيس الأوكراني في الحصول على ضمانات أمنية. هدف موسكو نزع سلاح أوكرانيا لكن يجب أن يقرر الأوكرانيون مصير زعمائهم

17:01: سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة: يبدو حاليا أن روسيا تستعد لزيادة وحشية حملتها على أوكرانيا. موسكو دمرت بنية تحتية حيوية منها خدمات المياه والغاز للملايين واستخدمت ذخائر عنقودية وقنابل فراغية محظورة

بايدن يصف بوتين بـ"دكتاتور" في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد
الرئيس الأمريكي جو بايدن في الكونغرس
الرئيس الأمريكي جو بايدن في الكونغرس © رويترز

16:45: بايدن يقول إن كل الخيارات مطروحة لدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة ستحظر النفط والغاز من روسيا بعد أن غزت أوكرانيا.

16:22: إسبانيا تعلن إرسال شحنة "معدات عسكرية هجومية" إلى "المقاومة الأوكرانية"

16:16: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 22 ضابطا بيلاروسيا على خلفية غزو أوكرانيا

14:46: أوكرانيا تدعو أمهات الجنود الروس المحتجزين لديها إلى القدوم لاصطحابهم

14:08: نادي إيفرتون الإنكليزي يفسخ عقد الرعاية مع الملياردير الروسي أليشير عثمانوف

13:18: المانيا تخصص 1.5 مليار يورو لشراء غاز طبيعي مسال بسبب الحرب في أوكرانيا

13:17: بوريس جونسون يدعو كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى المطالبة بانسحاب روسي

أيضاً: سقطات التغطية الإعلامية الغربية لغزو روسيا لأوكرانيا

12:48: أوكرانيا تنفي سيطرة روسيا على خيرسون وتقول إن معارك شوارع تدور في الميناء الجنوبي الذي يقع عند مصب نهر دنيبر في البحر الأسود.

12:34: السماح للرياضيين الروس والبيلاروس المشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية ولكن "تحت علم محايد".

12:33: وكالة تاس نقلا عن الرئاسة الأوكرانية: سنجري جولة ثانية من المحادثات مع روسيا اليوم.

12:03: وزير الخارجية الأوكراني: موعد إجراء المزيد من المحادثات مع روسيا لم يحدد بعد وطلبنا من حلف الناتو فرض منطقة حظر طيران وننتظر الرد. المطالب الروسية لم تتغير عما أعلنه بوتين قبل بدء الحرب:

نحن جاهزون للمحادثات لكننا غير مستعدين لقبول الإملاءات الروسية وبيلاروسيا ستواجه نفس العقوبات المفروضة على روسيا إذا دخلت قواتها أوكرانيا

11:44: القوات البيلاروسية تحتشد على الحدود الأوكرانية

11:37: الأمم المتحدة تقدر عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا بـ836 ألفا

11:26: المعارض نافالني يدعو الروس إلى التظاهر "يوميا" احتجاجا على الحرب في أوكرانيا

11:12: أربعة قتلى على الأقل في قصف على خاركيف شرق أوكرانيا.

10:36: الوفد الروسي مستعد لاستئناف المحادثات مع أوكرانيا مساء الأربعاء.

صاروخ كروز روسي يستهدف قاعدة في مدينة جيتومير ويتسبب في دمار هائل
في العاصمة الأوكرانية كييف
في العاصمة الأوكرانية كييف © رويترز

10:18: أصدر الجيش الروسي إنذاراً نهائياً لمدينة كونوتوب في شمال شرق أوكرانيا، وهدد رئيس بلديتها "بتسليم المدينة أو تدميرها"، حسب مراسل إذاعة فرنسا الدولية في أوكرانيا.

10:13: انسحاب إكسون موبيل من كافة أنشطة النفط والغاز في روسيا التي تقدر قيمتها بأكثر من أربعة مليارات دولار وإيقاف جميع الاستثمارات الجديدة في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

8:46: زيلينسكي يقول إن روسيا تريد "محو" أوكرانيا وتاريخها ويطلب من اليهود في العالم بأسره "عدم لزوم الصمت" حيال غزو بلاده.

8:28: ادعت روسيا أنها سيطرت على خيرسون:

قال الجيش الروسي صباح الأربعاء إنه سيطر على مدينة خيرسون الأوكرانية الواقعة جنوب البلاد بالقرب من شبه جزيرة القرم بعد قتال عنيف في الساعات الأخيرة. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية إيغور كوناشينكوف إن "وحدات الجيش الروسي سيطرت بشكل كامل على العاصمة الإقليمية خيرسون"، مؤكدا أن "البنية التحتية المدنية" ووسائل النقل العام تعمل بشكل طبيعي.

أيضاً: جاويش أوغلو: روسيا ألغت عبور سفن حربية إلى البحر الأسود بناء على طلب تركيا

8:24: الوضع يتدهور في دونباس. تعرض خط الجبهة في دونيتسك لقصف عنيف وأصيب مركز التجنيد التابع للجيش الأوكراني بضربة جوية. في كييف لا يزال الوضع متوترًا نسبيًا. منذ قصف برج التلفزيون تصاعد التوتر والضغط في أماكن مختلفة من المدينة. استيقظ السكان على صوت صفارات الإنذار تدوي في جميع أنحاء العاصمة. وتقول الولايات المتحدة إن تحركات الجيش الروسي نحو كييف توقفت بسبب مشاكل في إمدادات الغذاء والوقود.

آثار القصف الروسي في خاركيف
آثار القصف الروسي في خاركيف © أ ف ب

ستُحاصر مدينة ماريوبول الواقعة على ضفاف بحر آزوف. وبحسب رئيس البلدية أصيب أكثر من مائة شخص بنيران روسية يوم الثلاثاء.

وتعرضت بلدة جيتومير على بعد 150 كيلومترا غربي كييف لضربة روسية خلال ليل الثلاثاء/الأربعاء.

بشكل عام، انتقلت القوات الروسية إلى مرحلة أعلى من أنشطتها العسكرية. لم يعودوا يترددون في ضرب أهداف مدنية، والمخاطرة بوقوع إصابات بين السكان وهو ما لم يكن بالضرورة الحال في المرحلة الأولى من الصراع. يتوقع الأوكرانيون أياماً صعبة للغاية.

ما هي حصيلة القتلى اليوم بعد أسبوع من بدء الحرب؟

كارثة إنسانية كبيرة للغاية مع حوالي 700 ألف أوكراني غادروا البلاد وفقًا للأرقام الصادرة عن وكالة الأمم المتحدة للاجئين. ومن المتوقع أن يكون 10 ملايين شخص نازحين داخل البلاد بينما يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 40 مليون نسمة، أي إنه تم إجبار حوالي 25٪ من سكان أوكرانيا على النزوح داخل البلاد.

8:15: ضربات جديدة على مدينة خاركيف. تشير العديد من الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضربات جديدة على مدينة خاركيف. تأثرت المباني في قلب المدينة.

7:29: وصل سعر الألمنيوم إلى مستوى قياسي. تدفع الحرب في أوكرانيا الألمنيوم إلى مستويات قياسية، وسعر الطن حوالي 3500 دولار في بورصة لندن للمعادن، وهذا رقم قياسي تاريخي. الألمنيوم هو المعدن الصناعي الأكثر تأثراً بالأزمة لأنه يعتمد على الإمداد الروسي.

7:00: خروج البنك الروسي الرئيسي "سبيربنك" من السوق الأوروبية

في الوضع الحالي، قرر سبيربنك الانسحاب من السوق الأوروبية. وقالت المجموعة في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية "إن البنوك التابعة للمجموعة تواجه تدفقات غير طبيعية للأموال وتهديدات لأمن موظفيها ومكاتبها".

آثار القصف الروسي في خاركيف
آثار القصف الروسي في خاركيف © رويترز

6:43: في خيرسون، سيطرت القوات الروسية على محطة السكة الحديد والميناء خلال الليل، بحسب رئيس بلدية المدينة إيغور كوليخاييف. وتضيف وكالة فرانس برس أن الجيش الروسي سيطر بالفعل على مداخل المدينة.

6:31: على الحدود مع رومانيا، يتدفق أيضًا الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين ويحتشد الرومانيون لمساعدة الفارين من القتال.

6:06: خلال خطابه عن حال الأمة، بدأ الرئيس الأمريكي خطابه بنقد لاذع ضد "الدكتاتور" فلاديمير بوتين. تسبب الهجوم الذي تشنه روسيا في أوكرانيا بمشاهد نادرة في الكونغرس الأمريكي: الديمقراطيون والجمهوريون يقفون ويصفقون معاً.

أيضاً: بايدن: "الديكتاتور بوتين بات معزولاً وسيدفع ثمن غزوه" لأوكرانيا

5:34: لأول مرة منذ 2014، تجاوز برميل خام برنت 110 دولارات بسبب الحرب في أوكرانيا.

4:56: قام العديد من سكان كييف المتبقين بتسليح أنفسهم وصنعوا زجاجات حارقة للدفاع عن أنفسهم.

4:40: "هبطت القوات الروسية المحمولة جوًا في خاركيف [...] وهاجمت مستشفى محليًا"، وفق ما قال الجيش الأوكراني في بيان على تيليغرام. وأضاف: "هناك قتال يدور بين الغزاة والأوكرانيين".

3:18: وضع الرئيس الأمريكي جو بايدن الغزو الروسي لأوكرانيا في قلب خطابه عن حالة الاتحاد مساء الثلاثاء، 1 آذار/مارس. فلاديمير "بوتين الآن معزول على الساحة الدولية أكثر من أي وقت مضى"، بحسب بايدن الذي أكد أن بلاده ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

2:33: أعلنت شركة تصنيع الطائرات الأمريكية بوينغ تعليق خدماتها التشغيلية لشركات الطيران الروسية (قطع غيار وصيانة ودعم فني) وكذلك "العمليات الرئيسية" في موسكو. وقالت شركة بوينغ التي أغلقت مكتبها في كييف مؤقتًا: "مع استمرار الصراع ، تركز فرقنا على سلامة زملائنا في المنطقة".

1:23: أعلنت شركة النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل أنها تنسحب تدريجيا من حقل نفط رئيسي في روسيا تقوم بتشغيله نيابة عن كونسورتيوم يضم شركات روسية وهندية ويابانية.

00:04: أعلنت زعيمة المعارضة البيلاروسية اللاجئة في ليتوانيا سفيتلانا تيخانوفسكا خلال الليل أنها كانت تطلق "تعبئة مناهضة للحرب" في بيلاروسيا: "يجب أن نتوقف عن النظر إلى البيلاروسيين على أنهم معتدون" ، صرحت في رسائل تيليغرام، داعية الجيش البيلاروسي إما إلى "رفض المشاركة في الحرب، أو الذهاب على الفور إلى جانب الأوكرانيين".

أيضاً: اليوم السادس من الغزو الروسي لأوكرانيا

أيضاً: اليوم الخامس من الغزو الروسي لأوكرانيا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم