مسيرة TB2.. طائرة تركية منخفضة التكلفة تبطئ تقدم القوات الروسية في أوكرانيا

طائرة بدون طيار، مطار تركي شمال قبرص
طائرة بدون طيار، مطار تركي شمال قبرص ( أ ف ب: 16 ديسمبر 2019)

تعتبر الطائرة بدون طيار TB2 تركية الصنع من بين المعدات العسكرية التي يستخدمها الجيش الأوكراني للدفاع عن أراضيه أمام زحف القوات الروسية نحو البلاد. وقد أثبتت هذه الآلة فاعليتها في الصراع الأخير بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورنو كاراباخ.

إعلان

وفي الأيام الأخيرة، تداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر استهداف الطائرة المسيرة للقوافل الروسية من قبل القوات الأوكرانية لتدمير دروعها الهجومية. 

وقد ساهمت هذه الضربات الجوية في تباطؤ تقدم الجنود الروس وتعرض دباباتهم الثقيلة لضربات شديدة أدت إلى توقفها لفترات قصيرة بالرغم من الفارق الشاسع في القوة بين الطرفين.

تم تصنيع هذه الطائرات الرخيصة من قبل شركة Baykar Makina التركية الخاصة، وقد تم طلبها من قبل وزارة الدفاع الأوكرانية من تركيا منذ عام 2019. ويبلغ طول جناحيها 12 مترا وتتميز بوزن خفيف جدا ويمكنها حمل أربعة صواريخ.

ويمكن للطائرات بدون طيار البقاء لمدة ثلاث ساعات في نفس الموقع وتكون أكثر فاعلية في مهام الاستطلاع من الطائرات التي تحلق بسرعة فوق منطقة ما.

استخدامات سابقة

استعانت الحكومة الأوكرانية بهذه الطائرات على خط المواجهة في حربها ضد القوات الموالية لروسيا في دونباس منذ أكتوبر 2021، وقد عملت على إلحاق الضرر بالمعدات العسكرية التي قدمتها روسيا للانفصاليين.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقد الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، خلال اتصال هاتفي في ديسمبر الماضي، بسبب عقد اتفاقيات لبيع حوالي عشرين طائرة بدون طيار من طراز TB2، واتهمه بالانخراط في عمل "هادم" و"مستفز".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم