الكرملين يدعو الروس إلى الوقوف "صفا واحدا" خلف بوتين

الكرملين في موسكو
الكرملين في موسكو (أ ف ب)

دعا الكرملين الجمعة الروس للوقوف خلف الرئيس فلاديمير بوتين، بعد أكثر من أسبوع على بدء غزو أوكرانيا.

إعلان

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "ليس الآن وقت الانقسام"، وذلك ردا على سؤال بشأن مناشدات أطلقتها شخصيات عامة لإنهاء الحرب. وأضاف "الآن وقت الوقوف صفا واحدا، الوقوف صفا واحدا خلف رئيسنا".

وأضاف "هناك بالفعل نقاشات محتدمة بين المعنيين بالثقافة. هناك من يدعم الرئيس ويؤيده بإخلاص وهناك من لا يفهم ما يجري (...) يجب أن نشرح لهؤلاء الأمور بروية".

ونشرت عرائض عدة لمواطنين ضد الحرب بما في ذلك بيانات خاصة وقعتها شخصيات ثقافية وعلماء في مجال الطب.

شددت السلطات الروسية القيود المحلية في أعقاب غزو أوكرانيا بما في ذلك إغلاق وسائل الإعلام المستقلة وحجب مواقع إلكترونية وتبني تعديلات تشريعية لفرض أحكام بالسجن على الذين يدانون بنشر "معلومات كاذبة" عن الجيش.

وحول النزاع في أوكرانيا، قال المتحدث باسم الكرملين إن بوتين لا ينوي التحدث إلى الرئيس الأوكراني، معتبرا أن محادثات اليوم السابق يجب أن تستمر بهذا الشكل بمشاركة ممثلين عن الرئاستين.

وأوضح بيسكوف أن "هذه المفاوضات هي وسيلة جيدة لنقل وجهة نظرنا إلى الجانب الأوكراني بشأن المشكلة".

كما لا ينوي الرئيس الروسي إجراء أي محادثة مع نظيره الأميركي جو بايدن. وقال بيسكوف إنه "لم يتم التخطيط لمحادثة من هذا النوع"، موضحا أنه "من الصعب اعتبار هؤلاء الشركاء في الوقت الحالي محاورين" بينما تتهم روسيا الغرب بشكل عام والولايات المتحدة خصوصا باستخدام أوكرانيا أداة في مواجهة موسكو وجعلها تهديدا استراتيجيا للكرملين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم