جولة ثالثة من المفاوضات وماكرون يدين "النفاق" الروسي في قضية الممرات الإنسانية

الوفدان الروسي والأوكراني خلال جولة المفاوضات الثالثة في بيلاروسيا
الوفدان الروسي والأوكراني خلال جولة المفاوضات الثالثة في بيلاروسيا © رويترز

في اليوم الثاني عشر من غزو أوكرانيا، تقترب القوات الروسية من كييف وتعرضت خاركيف لقصف شديد بينما لا يزال المدنيون في ماريوبول محاصرين. ووعد الجيش الروسي يوم الاثنين بوقف إطلاق نار في بعض المناطق للسماح بإقامة ممرات إنسانية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أعلن الجيش الروسي يوم الاثنين عن فتح عدة ممرات إنسانية وإقرار وقف إطلاق نار محلي لإجلاء المدنيين من مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي الأوكرانية.

► فشلت المحاولة الثانية لإجلاء المدنيين من ماريوبول يوم الأحد بعد أن تم إحباط المحاولة الأولى في اليوم السابق بسبب عدم احترام وقف إطلاق النار. سيسمح الاستيلاء على هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 450 ألف نسمة والواقعة على بحر آزوف بالتقاطع بين القوات الروسية القادمة من شبه جزيرة القرم المضمومة والتي استولت بالفعل على الموانئ الرئيسية في بيرديانسك وخيرسون وبين القوات الانفصالية في دونباس.

► مع اقتراب الجيش الروسي من كييف، قال فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد إن القوات الروسية تستعد لقصف مدينة أوديسا في جنوب البلاد.

► قال رئيس الوفد الأوكراني إن جولة جديدة من المفاوضات الروسية الأوكرانية ستعقد الاثنين 7 آذار/مارس.


18:57: "تقدم طفيف" حول الممرات الإنسانية في المفاوضات الروسية الأوكرانية

18:56: انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية-الأوكرانية في بيلاروس 

16:06: خدمة الطوارئ بمنطقة كييف تقول إن ما لا يقل عن 13 مدنيا قتلوا في ضربة جوية على بلدة ماكاريف

15:53: دويتشه بنك يقول إنه يدعم قرارات الحكومة الألمانية وحلفائها وسينفذ على الفور وبشكل  كامل العقوبات والإجراءات الأخرى التي تم فرضها

15:45: مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماع في وقت لاحق اليوم لمناقشة الوضع الإنساني في أوكرانيا

14:43: وصول الوفد الاوكراني الى بيلاروسيا لجولة مفاوضات مع موسكو

14:20: بايدن يجري محادثات مع ماكرون وشولتس وجونسون  حول أوكرانيا الساعة 15,30 ت غ

13:50: مستشار للرئيس الأوكراني: أكثر من 900 منطقة في أوكرانية تعيش بلا كهرباء أو ماء أو تدفئة

جنديان أوكرانيان يتزوجان عند نقطة تفتيش في ضواحي العاصمة الأوكرانية
جنديان أوكرانيان يتزوجان عند نقطة تفتيش في ضواحي العاصمة الأوكرانية
جنديان أوكرانيان يتزوجان عند نقطة تفتيش في ضواحي العاصمة الأوكرانية © رويترز

13:13: ماكرون يدين "استخفاف" بوتين بالمبادئ "السياسية والأخلاقية" حول الممرات الإنسانية في أوكرانيا

12:49: المتحدث باسم الكرملين:

لا بد أن تعترف أوكرانيا بأن القرم روسية وبدونيتسك ولوغانسك كدولتين مستقلتين

إذا تمت تلبية هذه الشروط فستتوقف الإجراءات العسكرية الروسية "في الحال"

لا بد أن تعدل أوكرانيا الدستور وتنبذ أي مطالب بالانضمام لأي تكتل

روسيا ستنجز خطوة نزع سلاح أوكرانيا

موسكو أبلغت أوكرانيا بأنها يمكن أن توقف العمليات "في أي لحظة" إذا استجابت كييف للشروط الروسية

أيضاً: غزو أوكرانيا: هل بالغ العالم في تقدير إمكانيات الجيش الروسي؟

12:43: تركيا تستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا السبت

12:30: كييف: جولة مفاوضات جديدة مع روسيا الاثنين عند الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش

مقاتلون موالون لروسيا في مناطق الشرق الأوكراني
مقاتلون موالون لروسيا في مناطق الشرق الأوكراني © رويترز

12:24: وزارة البنية التحتية الأوكرانية: ضربة تستهدف ميناء أوليفيا على البحر الأسود أصابت منطقة تستأجرها شركة كيوتيرمنلز القطرية

11:05: مقتل رئيس بلدية غوستوميل قرب كييف في المعارك

قالت المدينة في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك "توفي رئيس البلدية يوري إيليتش بريليبكو أثناء توزيع الخبز والأدوية على المرضى وتعزية الجرحى". 

11:02: انتشار جنود الناتو في رومانيا: "نعلم جيداً أننا لسنا في معسكر صيفي"

10:39: الإليزيه يذكب إعلان روسيا إن إيمانويل ماكرون طلب ممرات إنسانية

وبينما أشار الجيش الروسي في وقت سابق من الصباح إلى أن فتح ممرات إنسانية لروسيا وبيلاروسيا يتوافق مع "طلب شخصي" من إيمانويل ماكرون إلى فلاديمير بوتين، إلا أن الإليزيه نفى: "رئيس الجمهورية لم يطلب ممرات إنسانية من روسيا بعد حديثه مع بوتين".

10:35: روسيا تقاطع أول جلسة في محكمة العدل الدولية في دعوى رفعتها أوكرانيا

10:12: كييف ترفض الممرات الإنسانية باتجاه بيلاروسيا وروسيا المقترحة من موسكو

أيضاً: ترامب يقترح قصف روسيا باستخدام الأعلام الصينية على الطائرات الأمريكية

9:56: مقتل تسعة أشخاص في قصف لمطار فينيتسيا

9:28: وزارة الدفاع الروسية: سيتم فتح ستة ممرات إنسانية في أوكرانيا

معدات عسكرية روسية مدمرة في مدينة خاركيف
معدات عسكرية روسية مدمرة في مدينة خاركيف © رويترز

8:31: بكين تقول إن الصداقة بين الصين وروسيا "صلبة مثل الصخرة"

7:44: ما هي المخاطر النووية؟

بعد يومين من قصف أكبر محطة نووية في أوروبا في زابوريزهيا أصر إيمانويل ماكرون خلال اتصالهه مع فلاديمير بوتين على ضرورة تأمين المواقع الذرية الأوكرانية. وفقًا للإليزيه، تعهد الرئيس الروسي أن ليس لديه نية لمهاجمة محطات الطاقة النووية في أوكرانيا. وقال بوتين إنه مستعد لاحترام معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحماية محطات الطاقة.

نفت موسكو قصف محطة زابوريزهيا للطاقة، لكن الصور التي انتشرت حول العالم أثارت مخاوف من حدوث الأسوأ. منذ ذلك الحين، كان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية "قلقا للغاية".  الجيش الروسي اتهم أجهزة الأمن الأوكرانية بالسعي لإثارة تسرب إشعاعي في خاركيف من أجل اتهام موسكو.

سترسل الحكومة الفرنسية مليونين ونصف المليون جرعة من اليود إلى أوكرانيا في الأيام القليلة المقبلة لتفادي أي خطر نووي. وتجتمع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع مجلس محافظيها يوم الاثنين. يجب أن يتقدم بمقترحات لأمن محطات الطاقة الأوكرانية.

خريطة توضح تقدم القوات الروسية في أوكرانيا
خريطة توضح تقدم القوات الروسية في أوكرانيا © رويترز

6:45: موسكو تعلن عن فتح عدة ممرات إنسانية يوم الاثنين

أعلن الجيش الروسي عن فتح عدة ممرات إنسانية وإقرار وقف إطلاق نار محلي لإجلاء المدنيين من مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي الأوكرانية التي تشهد قتالاً عنيفاً. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "القوات الروسية، لأغراض إنسانية، تعلن فتح ممرات إنسانية". وأوضح الجيش الروسي أن هذا القرار اتخذ بعد "طلب شخصي" من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موجه إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

أيضاً: بالفيديو: اجتماع مشحون بين مسؤول روسي وأمهات جنود يقاتلون في أوكرانيا

6:31: تواصل القصف

ضربت غارات جوية مكثفة مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، خلال الليل، استهدفت على وجه الخصوص مجمعا رياضيا لجامعة محلية ومباني مدنية، بحسب صحفي في وكالة فرانس برس. وأشارت رئاسة الأركان الأوكرانية في بيان إلى أن "العدو يواصل عمليته الهجومية ضد أوكرانيا، مع التركيز على تطويق كييف وخاركيف وتشرنيغوف (شمال) وسومي (شمال شرق) وميكولاييف (جنوب)".

وقال إن القوات الروسية "تحشد مواردها لشن هجوم على كييف". دوت صفارات الإنذار فجر الإثنين في كييف وتشرنيغوف وميكولايف وفينيتسيا حسبما ذكرت وسائل إعلام أوكرانية. وفي العاصمة، وقف الجيش على أهبة الاستعداد لتدمير الجسر الأخير الذي يربط المدينة بأراضيها في الغرب لوقف تقدم الدبابات الروسية. في لوغانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون الروس بشرق أوكرانيا، تسبب انفجار قوي صباح اليوم في اندلاع حريق في مستودع للنفط، بحسب وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس.

آذار القصف الروسي في مدينة خاركيف الأوكرانية
آذار القصف الروسي في مدينة خاركيف الأوكرانية © رويترز

6:03: سعر أوقية الذهب يتجاوز 2000 دولار

وصل المعدن الثمين إلى ذروته عند 2000.86 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ أيلول/سبتمبر 2020. يلجأ المستثمرون إلى هذه القيمة وسط مخاوف من تأثير الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي.

أيضاً: أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على مدينة تشوهيف وقتل ضابطين روسيين كبيرين

5:39: دعت عدة دول إلى تعليق عضوية روسيا في الإنتربول

قالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل إن العديد من الدول الغربية دعت إلى تعليق عضوية روسيا في صفوف هذه المنظمة الدولية للتعاون الشرطي. بالإضافة إلى بريطانيا العظمى والولايات المتحدة، دعت كندا وأستراليا ونيوزيلندا إلى "التعليق الفوري لوصول روسيا إلى جميع أنظمة المنظمة" التي تضم 194 دولة عضو. وأضافت أن "تصرفات روسيا تشكل تهديدا مباشرا لسلامة الأفراد والتعاون الدولي في تطبيق القانون".

5:30: واشنطن تتهم موسكو بتجنيد مرتزقة سوريين

وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، التي نقلت عن مسؤولين أميركيين، تقوم روسيا بتجنيد مرتزقة سوريين من ذوي الخبرة في حرب العصابات في المدن للقتال في أوكرانيا. أخبر مسؤول أمريكي وول ستريت جورنال أن بعض المقاتلين السوريين كانوا بالفعل في روسيا، يستعدون للانضمام إلى القتال في أوكرانيا.

3:30: الصين تجلي "معظم" رعاياها من أوكرانيا

قالت السفارة الصينية في أوكرانيا في بيان "في الوقت الحاضر، تم إجلاء معظم المواطنين الصينيين"، ودعت من لا يزالون هناك إلى مغادرة البلاد "في أقرب وقت ممكن".

أيضاً: روسيا: السجن 15 عاماً لكل من ينشر "أخباراً مضللة" حول الجيش الروسي

2:50: مظاهرات جديدة لدعم أوكرانيا

يستمر الدعم الدولي لأوكرانيا باحتجاجات في جميع أنحاء العالم. في واشنطن يوم الأحد أمام البيت الأبيض يطالب المتظاهرون من الولايات المتحدة أن تفعل المزيد، من خلال توفير الأسلحة والطائرات وإنشاء منطقة حظر طيران وهو ما رفضه الناتو حتى الآن.

1:30: ستجري الدنمارك استفتاءًا للانضمام إلى السياسة الدفاعية للاتحاد الأوروبي، والتي ظلت كوبنهاغن بعيدة عنها لعدة عقود. كما أعلنت عن زيادة في مخصصاتها الدفاعية. الاستعداد للتخلص من الغاز الروسي "بأسرع ما يمكن"، تخصيص 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للدفاع بحلول عام 2033 وما يقرب من مليار يورو إضافية في الإنفاق العسكري خلال العامين المقبلين: قدم الوزير الأول ميت فريدريكسن مساء الأحد اتفاقًا تم التوصل إليه مع تقريبا جميع الأحزاب في البرلمان.

1:14: لندن تقدم مساعدة 100 مليون دولار لأوكرانيا

لندن ستمنح مساعدات بقيمة 100 مليون دولار (91.4 مليون يورو) للحكومة الأوكرانية، عبر البنك الدولي، "للتخفيف من الضغوط المالية التي أحدثها الغزو غير المبرر وغير القانوني لروسيا" وقال بوريس جونسون في بيان: "في حين أن بوتين هو الوحيد القادر على إنهاء المعاناة في أوكرانيا، فإن هذا التمويل الجديد سيستمر في مساعدة أولئك الذين يواجهون وضعًا إنسانيًا متدهورًا". يضاف هذا التمويل إلى 220 مليون جنيه إسترليني (266 مليون يورو) من المساعدات الطارئة والإنسانية التي تم الإعلان عنها بالفعل، بالإضافة إلى إرسال 2000 صاروخ مضاد للدبابات. كما قدمت حكومة المملكة المتحدة ضمانات ائتمانية لأوكرانيا تصل إلى 500 مليون دولار.

مظاهرة مناهضة للغزو الروسي لأوكرانيا في مونتينيغرو
مظاهرة مناهضة للغزو الروسي لأوكرانيا في مونتينيغرو © رويترز

1:10: نجم كرة القدم الأوكراني أندريه شيفتشينكو

طلب اللاعب الدولي الأوكراني السابق ونجم ميلان أندريه شيفتشينكو من إيطاليا مساعدة أوكرانيا في مقابلة مشحونة بالعاطفة بثت مساء الأحد في واحدة من أكبر البرامج الإخبارية الإيطالية. "افتحوا قلوبكم لشعبي للنساء للأطفال لكبار السن الذين يحتاجون إلى مساعدتكم بشدة... اجعلوهم يشعرون بما جعلتموني أشعر به"، قال اللاعب والدموع في عينيه على الإذاعة الإيطالية العامة.

1:05: اقترب سعر برميل النفط من 140 دولارا وهو قريب من الرقم القياسي المطلق البالغ 147 دولارا الذي بلغه عام 2008

1:01: ألمانيا تعارض فرض حظر على الغاز والنفط والفحم الروسي

عارض وزيرا المالية والخارجية الألمان يوم الأحد فرض حظر على واردات الغاز والنفط والفحم من روسيا في إطار عقوبات جديدة مرتبطة بغزو أوكرانيا. وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بربوك: "يجب أن نكون قادرين على فرض (العقوبات) بمرور الوقت. من غير المجدي إذا اكتشفنا في غضون ثلاثة أسابيع أنه لم يتبق لدينا سوى أيام قليلة من الكهرباء في ألمانيا وبالتالي يتعين علينا إلغاء هذه العقوبات".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم