زيلينسكي يستحضر مقولات تشرشل في خطاب حماسي أمام البرلمان البريطاني

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يخاطب البرلمان البريطاني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يخاطب البرلمان البريطاني © أ ف ب

توجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء بخطاب أمام البرلمان البريطاني مستحضراً مقولات ونستون تشرشل في زمن الحرب العالمية الثانية ومتعهداً بأن بلاده "لن تستسلم" أمام الغزو الروسي.

إعلان

وقوبل خطاب زيلينسكي بترحيب حار من النواب البريطانيين حيث قارن فيه حرب أوكرانيا ضد روسيا بنضال بريطانيا في الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا النازية.

واستعاد زيلينسكي خطاباً لتشرشل أمام مجلس العموم البريطاني في حزيران/يونيو 1940 قائلاً "سنقاتلهم في البر والبحر والجو. سنقاتل في الغابات، في الحقول، على الشواطئ، في الشوارع".

وأضاف "لن نستسلم ولن نخسر. سنقاتل حتى النهاية، في البحر، في الجو، وسنواصل القتال من أجل أرضنا مهما كان الثمن".

ونوه الرئيس الأوكراني إلى أن بلاده تخوض "حرباً لم نبدأها ولم تكن تريدها" مؤكداً "لا نريد أن نفقد ما لدينا، وما هو ملكنا".

وتابع إن الأوكرانيين يقاتلون لإنقاذ بلدهم "تماماً كما لم تكنوا تريدون أن تفقدوا بلدك في السابق عندما بدأ النازيون في محاربتكم وكان عليكم أن تفعلوا ذلك. الكفاح من أجل بريطانيا".

ورد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على الخطاب بالقول للنواب إن "بريطانيا وحلفائها مصممون على المضي قدماً في تزويد أصدقائنا الأوكرانيين بالأسلحة التي يحتاجونها للدفاع عن وطنهم كما يستحقون".

وأضاف: "سنستخدم كل طريقة ممكنة دبلوماسية وإنسانية واقتصادية حتى يفشل فلاديمير بوتين في هذا المشروع الكارثي وتتحرر أوكرانيا مرة أخرى".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم