التيار الكهربائي "مقطوع كلياً" عن محطة تشرنوبيل النووية في أوكرانيا

محطة تشرنوبيل النووية في أوكرانيا
محطة تشرنوبيل النووية في أوكرانيا © أ ف ب

في اليوم الرابع عشر من الغزو الروسي لأوكرانيا، أوقفت ماكدونالدز وكوكا كولا وستاربكس وبعض الشركات الأمريكية المتعددة الجنسيات الأخرى مبيعاتها وإنتاجها في روسيا. في سومي بأوكرانيا، فر آلاف السكان بالفعل من المدينة المحاصرة، بفضل ممر إنساني، بينما من المقرر أن يجتمع وزيرا الخارجية الروسي والأوكراني اليوم في تركيا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أعلنت ماكدونالدز وكوكاكولا وستاربكس وعدد من الشركات الأمريكية المتعددة الجنسيات الأخرى تعليق أعمالها في روسيا.

► تجاوز عدد اللاجئين الذين غادروا أوكرانيا مليوني شخص، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. من بينهم، مليون طفل حسب منظمة إنقاذ الطفولة غير الحكومية.

► وصل أول مدنيين تم إجلاؤهم عبر ممرات إنسانية من مدينة سومي، شمال أوكرانيا، "بأمان" إلى وسط البلاد.


17:20: الحكومة الأوكرانية نقلا عن رئيس بلدية ماريوبول: 1170 مدنيا قتلوا بالمدينة منذ بدء الغزو

16:55: محادثة هاتفية بين بوتين وشولتس حول الممرات الإنسانية و"الجهود الدبلوماسية"

16:00: حزب "روسيا الموحدة" القريب من الكرملين يعلن عن خطوة أولى نحو تأميم الأصول الأجنبية

أعلن حزب روسيا الموحدة الحاكم في موسكو أن لجنة حكومية صادقت على المرحلة التشريعية الأولى التي من المفترض أن تؤدي إلى تأميم أصول الشركات الأجنبية بعد خروجها من السوق الروسية.

في بيان نشر على تيليغرام، أضاف الحزب أن لجنة النشاط التشريعي أيدت نص قانون يصرح بوضع شركات مملوكة أكثر من 25٪ من قبل أجانب تحت الإدارة القضائية. من "دول غير صديقة" من أجل منع حالات الإفلاس والحفاظ على الوظائف.

14:03: هاريس تتوجه إلى وارسو وسط الأزمة بشأن طائرات ميغ-29

13:06: الاتحاد الأوروبي يضيف 160 روسيا من أوليغارش وأعضاء مجلس الاتحاد إلى قائمته السوداء 

12:28: أعلنت شركة "أوكرينيرغو" الأوكرانية المشغلة للمحطات النووية أن التيار الكهربائي "مقطوع كليا" عن محطة تشرنوبيل وتجهيزاتها بسبب عمليات عسكرية روسية. وقالت عبر صفحتها على فيسبوك إن تشرنوبيل التي شهدت أسوأ كارثة نووية في تاريخ البشرية في 1986 "مفصولة كليا عن شبكة الكهرباء بسبب عمليات عسكرية للمحتل الروسي. ولم يعد الموقع يتلقى التيار الكهربائي".

11:56: الكرملين يندد بـ"حرب اقتصادية" تشنها واشنطن

11:53: زيلينسكي يطلب من الدول الغربية اتخاذ "قرار سريع" بشأن طائرات ميغ-29 وفرتها وارسو

أيضاً: "وول ستريت جورنال": بن سلمان وبن زايد رفضا التحدث إلى بايدن بشأن الحرب في أوكرانيا

11:28: رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مكالمة هاتفية أن كندا سترسل لبلاده شحنة أخرى من المعدات العسكرية عالية التخصص.

11:27: الرئيس الأوكراني: الشركاء الأجانب سيتحملون المسؤولية عن كارثة إنسانية إذا لم يفرضوا منطقة حظر الطيران

11:00: روسيا تقول إنها لا تسعى إلى "إطاحة" الحكومة الأوكرانية 

10:20: الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروسيا

8:30: 10 قتلى في تفجيرات بمدينة سيفيرودونتسك شرقي البلاد، بحسب مسؤول محلي.

8:20: أكدت المفوضية الأوروبية أن الغاز في أوروبا لن ينفد في الشتاء

أيضاً: نجمة البولشوي الروسية أولغا سميرنوفا تنتقد غزو أوكرانيا: "أشعر بالخجل من بلدي"

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي اشترى ما يكفي من الغاز الطبيعي المسال ليتمكن من الاستغناء عن الغاز الروسي حتى نهاية الشتاء.

7:15: أوكرانيا تعيد قوات حفظ السلام التابعة لها في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الوطن

6:45: الحائز على جائزة نوبل للسلام يدعو إلى نزع السلاح النووي

نددت الثلاثاء بياتريس فين التي تترأس الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية والحائزة على جائزة نوبل للسلام بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يمارس "ابتزازا" نوويا لمنع العالم من مساعدة أوكرانيا وهي مناورة "خطيرة للغاية". لكن هذه الأزمة يمكن أن تكون مفيدة، إذا كانت بمثابة "جرس إنذار" ودفعت القوى النووية إلى نزع سلاحها.

6:41: لقاء بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني

ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس نقلاً عن وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيتوجه إلى تركيا يوم الأربعاء للمشاركة في مباحثات مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا.

أيضاً: وزير الدفاع البريطاني: "بوتين انتهى وأصبح قوة مستهلكة ومعزولة في العالم"

6:06: ستكون نائبة الرئيس كامالا هاريس في بولندا ورومانيا يوم الخميس

قال مسؤول بالحكومة الأمريكية إن كامالا هاريس ستركز على كيفية قيام الدول الأعضاء في الناتو بفرض عقوبات اقتصادية متفق عليها وكيف يمكنهم البقاء متحدين والمضي قدما معا. كما سيلتقي نائب الرئيس باللاجئين الأوكرانيين في بولندا ويناقش المساعدة الإنسانية والأمنية التي سيتم تقديمها في أوكرانيا وفي المنطقة.

5:30: فر مليون طفل أوكراني من البلاد

تقدر منظمة Save The Children غير الحكومية أن مليون طفل قد فروا من أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، مع وصول العدد الإجمالي للاجئين الأوكرانيين الآن إلى 2 مليون. يصل عدد متزايد من هؤلاء الأطفال بمفردهم، دون دعم عائلي.

4:45: الطلاب الأفارقة من بين الذين تم إجلاؤهم من سومي

يوم الثلاثاء، تم إجلاء عدة مئات من الطلاب الأفارقة الذين تقطعت بهم السبل في شمال شرق أوكرانيا. تم فتح ممر إنساني بين سومي ومدينة بولتافا، إلى الجنوب. كان هؤلاء الشباب عالقين في الجامعة لعدة أيام في ظروف صعبة مع احتدام القتال في المنطقة من بينهم اثنا عشر كونغوليا.

أيضاً: روسيا تحتل المركز الأول في عدد العقوبات الدولية متجاوزة كوريا الشمالية وإيران

3:16: قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها فقدت الاتصال بالأنظمة التي تتحكم في المواد النووية في تشيرنوبيل

قالت يوم الثلاثاء إن أنظمة المراقبة عن بعد للمواد النووية في محطة تشيرنوبيل للطاقة في أوكرانيا توقفت عن إرسال البيانات إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان إن رافائيل جروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أشار إلى قطع الإرسال عن بعد للبيانات من أنظمة مراقبة الضمانات المثبتة في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية".

تستخدم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصطلح "الضمانات" لوصف الإجراءات الفنية التي تطبقها على المواد والأنشطة النووية، بهدف ردع انتشار الأسلحة النووية من خلال الكشف المبكر عن إساءة استخدام هذه المواد.

منذ غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، سيطرت روسيا على محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية، موقع أسوأ كارثة نووية في التاريخ في عام 1986. أكثر من 200 فني وحارس عالقون في الموقع، يعملون 13 يومًا على التوالي تحت المراقبة الروسية. طلبت الهيئة من روسيا السماح لهم بالتناوب، لأن الراحة والجداول الثابتة ضرورية لسلامة الموقع.

3:09: الصراع في أوكرانيا يساهم في ارتفاع أسعار البلاديوم

تسببت الحرب في أوكرانيا في ارتفاع أسعار البلاديوم في الأسواق، حيث تعد روسيا واحدة من أكبر المنتجين في العالم. تضاعف سعره منذ ديسمبر ويتأرجح حاليًا حول 3000 دولار للأوقية.

على الرغم من أن العقوبات الغربية ضد موسكو لا تستهدف البلاديوم، إلا أن الأسواق تخشى نقصًا محتملاً بسبب مشاكل لوجستية، حيث تمثل روسيا 40٪ من الإمدادات العالمية. وعادة ما يتم نقل المعدن النفيس بالطائرة، بينما أغلق الاتحاد الأوروبي مجاله الجوي في وجه الرحلات الجوية الروسية، مما يعطل الصادرات بشكل كبير.

أيضاً: الجيش الأمريكي يرسل بطاريتي صواريخ دفاع جوي "باتريوت" إلى بولندا

2:45: واشنطن ترفض عرض بولندا تسليم طائرات ميغ-29 لأوكرانيا

رفضت واشنطن مقترحاً من وارسو يقضي بتسلّم الجيش الأميركي مقاتلات بولندية من طراز ميغ-29 السوفياتية الصنع ليتولّى بعد ذلك تسليمها إلى أوكرانيا.  وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان إنّ "سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدّة لنقل كلّ طائراتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها في تصرّف حكومة الولايات المتحدة".

وسارعت واشنطن إلى رفض العرض البولندي. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ستيف كيربي في بيان "سنواصل التشاور مع بولندا ومع حلفائنا الآخرين في حلف شمال الأطلسي حول هذه المسألة وحول ما تطرحه من تحديات وصعوبات لوجستية، لكنّنا لا نعتقد أنّ مقترح بولندا قابل للتطبيق". واعتبر كيربي أنّ وضع مقاتلات بتصرّف الولايات المتحدة وانطلاقها من قاعدة أميركية لقوات حلف شمال الأطلسي وتحليقها في مجال جوي متنازع عليه مع روسيا هو سيناريو "يثير قلقاً جدّياً لدى حلف شمال الأطلسي بأسره".

2:15: جو بايدن يرحب بقرار الشركات الأمريكية الانسحاب من روسيا

وقال الرئيس الأمريكي بعد إعلان الحظر الأمريكي على النفط الروسي "الشركات الكبرى تنسحب تماما من روسيا دون أن نسألهم أو أن نطلب منهم". خلال عطلة نهاية الأسبوع ، علقت شركات فيزا وماستركارد وأميركان اكسبريس خدماتها في روسيا وانضموا إلى قائمة الشركات الأمريكية والعالمية مثل فورد ونايك وآبل التي علقت أيضاً نشاطاتها في روسيا. توقفت البورصة الأمريكية عن التداول في العديد من الأوراق المالية الروسية.

أيضاً: زيلينسكي يستحضر مقولات تشرشل في خطاب حماسي أمام البرلمان البريطاني

1:30: ماكدونالدز وكوكا كولا وستاربكس وعدد قليل من الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات تعلق عملياتها في روسيا

العديد من هذه الشركات، رموز الثقافة الأمريكية في العالم، كانت تلقت دعوات مقاطعة على الشبكات الاجتماعية لبضعة أيام، بينما بدأ المستثمرون في طرح الأسئلة. قررت ماكدونالدز الثلاثاء إغلاق 850 مطعمًا في روسيا. وافقت شركة ستاربكس التي تملك 130 مقهى في روسيا تديرها مجموعة كويتية على إغلاق المؤسسات التي تحمل اسمها مؤقتًا. وستعلق شركة كوكا كولا عملياتها في البلاد كذلك. اختارت شركة بيبسي كولا الموجودة في روسيا منذ أكثر من 60 عامًا التوقف عن بيع المشروبات الغازية مع الاستمرار في توفير الأطعمة التي تعتبر ضرورية مثل بودرة الأطفال.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم