وزير الدفاع البريطاني: "بوتين انتهى وأصبح قوة مستهلكة ومعزولة في العالم"

وزير الدفاع البريطاني بن والاس
وزير الدفاع البريطاني بن والاس © رويترز

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس الأربعاء أن فلاديمير بوتين أصبح "قوة مستنفدة في العالم" وأن غزو أوكرانيا سيكون "نهاية" الرئيس الروسي.

إعلان

وقال والاس إن الغزو الروسي لأكرانيا محكوم عليه بالفشل في النهاية بسبب الروح القتالية للشعب الأوكراني واحتلال مثل هذا البلد الكبير رغماً عنه هو "مهمة مستحيلة".

وأضاف الوزير إن تصرفات بوتين تعني إنه "انتهى" و"لن يرد أحد على مكالماته الهاتفية على المدى الطويل".

في غضون ذلك، استبعد والاس مرة أخرى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا وقال إن بلاده يجب أن تكون "واقعية" بشأن الكيفية التي يمكن من خلالها أن تساعد كييف حيث يتعين تحقيق "توازن صعب" لتقديم الدعم دون إثارة نزاع أوسع بين الناتو وروسيا.

ووضع والاس سيناريوهين للحرب الأوكرانية الأول هو أن القوات الروسية تصبح "مستنفدة" لدرجة أن الغزو سيتوقف في حين أن الثاني سيشهد محاولة موسكو فرض "إرادتها الكاملة" على البلاد.

وقلل والاس من احتمال السيناريو الثاني لأن بوتين لن يكون قادراً على تحمل تكلفة عقود من الاحتلال. وأضاف أن بوتين يحاول "احتلال بلد بحجم فرنسا وألمانيا معاً يبلغ عدد سكانهما 44 مليون نسمة".

وانتقد وزير الدفاع البريطاني قرار بوتين بالغزو قائلاً "ستكون هذه نهاية بوتين، ليس فقط بسبب روح الأوكرانيين القتالية وموقفهم الأخلاقي، ولكن وأيضاً لأنه سيكون من المستحيل احتلال مثل هذا الشعب وهذا البلد".

وتابع: "أياً كان ما نفكر فيه بشأن الرئيس بوتين، فإنه قد انتهى، فهو قوة مستهلكة في العالم. لن يتلقى أحد مكالماته الهاتفية على المدى الطويل. لقد أنهك جيشه وهو مسؤول عن مقتل آلاف الجنود الروس ومقتل الأبرياء والمدنيين في أوكرانيا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم