زيلينسكي: أوكرانيا ستزرع أكبر قدر ممكن من المحاصيل هذا الربيع رغم الغزو الروسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي © رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة 11 مارس 2022 إن أوكرانيا يجب أن تزرع أكبر قدر ممكن من المحاصيل هذا الربيع رغم الغزو الروسي.

إعلان

وأضاف زيلينسكي في بيان أذاعه التلفزيون "في هذا الربيع، مثل أي ربيع آخر، يجب أن نقوم بحملة زراعة كاملة، بقدر المستطاع. لأن الأمر يتعلق بالحياة. بحياتنا ومستقبلنا".

وأوكرانيا منتج ومصدر عالمي رئيسي للحبوب والزيوت النباتية، لكن المسؤولين والمزارعين يتوقعون انخفاضا في محصول عام 2022 وصادراته بسبب الحرب.

وقال اتحاد المنتجين الزراعيين في أوكرانيا في وقت سابق اليوم الجمعة إن المزارعين من المرجح أن يحدوا من المساحة المخصصة لزراعة بذور الشمس وبذور اللفت والذرة هذا العام واستبدالها بحبوب مثل الحنطة السوداء والشوفان والدخن.

وتبدأ أوكرانيا عادة موسم الزراعة في فصل الربيع في أواخر فبراير شباط أو في مارس آذار.

ويقول المزارعون إنهم سيبدأون البذر في مناطق آمنة في أقرب وقت ممكن. وقال نائب وزير الزراعة تاراس فيسوتسكي إن نقص الوقود بسبب الحرب سيكون المشكلة الرئيسية للمزارعين إذ أن لديهم بذورا كافية للمضي قدما في بدء الزراعة في فصل الربيع.

وأوقفت أوكرانيا بالفعل صادراتها من الشوفان والدخن والحنطة السوداء والملح والسكر واللحوم والماشية مع بدء الغزو. كما أدخلت تراخيص لتصدير القمح والذرة وزيت عباد الشمس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم