تعثر المفاوضات الأوكرانية الروسية واستئنافها يوم الإربعاء 16 مارس

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن © رويترز

في اليوم العشرين من غزو أوكرانيا ،توسع الهجوم الروسي في أوكرانيا يوم الثلاثاء 15 مارس / آذار 2022 ، مع تعرض كييف التي فرض فيها حظر التجول، لقصف كثيف رغم استئناف المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتقديم تنازلات كبيرة من الرئيس الأوكراني الذي قال إنه مستعد للتخلي عن مطلبه بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. وانتهت المفاوضات دون التوصل إلى حل وستتواصل يوم الاربعاء 16 مارس 2022 بحسب مفاوض أوكراني.وصباح الثلاثاء، أسفرت ضربة طالت مبنى سكنيا في غرب العاصمة الأوكرانية عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل فيما أنقذ أربعون شخصا وفق حصيلة للسلطات المحلية. و أصيب مبنى آخر في منطقة بوديل القريبة من وسط المدينة، ما أدى إلى إصابة شخص.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► العقوبات الغربية على روسيا شملت قطاعات المال والتجارة والإعلام والطاقة والنقل بهدف إركاع الاقتصاد الروسي وموارد تمويل الحرب في أوكرانيا. 

► عدة أحياء في كييف هدف للضربات الروسية صباح الثلاثاء مع اشتداد القتال في الأيام الأخيرة في ضواحي العاصمة، المحاطة بالكامل تقريبا من قبل القوات الروسية. حظر تجوّل في كييف لمدة 36 ساعة اعتبارًا من مساء الثلاثاء

► أشار مفاوض أوكراني إلى استئناف المحادثات مع روسيا والبحث يتركز حول وقف إطلاق النار وسحب القوات.

 روسيا تفرض عقوبات على الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته بلينكن بالإضافة إلى وزير الدفاع الأمريكي ومستشار الأمن القومي ورئيس (سي.آي.إيه) وآخرين

► تبنت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حزمة رابعة من العقوبات ضد الأوليغارشية والشركات الروسية ردًا على غزو أوكرانيا.

► تمكنت حوالي 210 سيارة من مغادرة ماريوبول عبر ممر إنساني. الوضع حرج للغاية في هذه المدينة الساحلية المحاصرة والتي يتم قصفها منذ قرابة أسبوعين. قصف مطار دنيبرو في أوكرانيا وتسجيل "دمار هائل".


21:08: مفاوض أوكراني: "تناقضات عميقة" في المفاوضات الأوكرانية الروسية

مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك:  "تناقضات عميقة" لا تزال تعتري المفاوضات الأوكرانية الروسية التي ستتواصل الأربعاء و التوصل إلى "تسوية" لا يزال ممكنا ،هي عملية تفاوضية معقدة وشاقة للغاية. لكن بطبيعة الحال التسوية ممكنة".

21:00: مسؤول أوكراني: محادثات روسيا صعبة للغاية لكن هناك مجال لحل وسط

20:45: كييف: إجلاء نحو 29 ألف شخص من مدن أوكرانية يوم الثلاثاء 03/15.

20:30: الخارجية الأمريكية: لن نسمح لروسيا باستخدام اتفاق إيران "مهربا" من عقوبات أوكرانيا

20:16: وصول رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا إلى كييف

رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي :"يجب أن نضع حدا لهذه المأساة الجارية في الشرق في أقرب وقت ممكن. لذلك، حضرنا أنا ونائب رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتشينسكي ورئيسا الوزراء التشيكي والسلوفيني بيتر فيالا ويانيز يانسا إلى كييف".

 

18:34: ستولتنبرغ: قمة استثنائية لحلف شمال الأطلسي بحضور بايدن في 24 آذار/مارس في بروكسل

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: " إن هذا الاجتماع سيركز على "عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا ودعمنا القوي لأوكرانيا وتعزيز نظام ردع الناتو ودفاعاته في مواجهة واقع جديد من أجل أمننا ،في هذه اللحظة الحرجة، يجب أن تستمر أميركا الشمالية وأوروبا في اتحادهما في قلب الناتو"

18:20: الاتحاد الأوروبي يحظر تصدير السيارات الفارهة والشمبانيا والالكترونيات الباهظة الثمن إلى روسيا

18:14: روسيا تنسحب رسميا من مجلس أوروبا المعني بحقوق الإنسان

17:22: روسيا باشرت إجراءات "الخروج من مجلس أوروبا"

17:04: هولندا تجمد أصولا روسية بقيمة 6 ملايين يورو

16:17: مقتل مصور يعمل لحساب قناة فوكس نيوز الأمريكية في أوكرانيا 

 اضغط على الصورة للمزيد من المعلومات  حول مقتل بيار زاكرزوسكي مصور قناة فوكس نيوز:

بيار زاكرزوسكي المصور الذي يعمل لحساب قناة فوكس نيوز الأميركية
بيار زاكرزوسكي المصور الذي يعمل لحساب قناة فوكس نيوز الأميركية © أ ف ب

 

16:12: موظفة التلفزيون الروسي التي احتجت على الحرب في أوكرانيا تواجه حكما بالسجن 10 أيام 

15:44: روسيا تفرض عقوبات على الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته بلينكن بالإضافة إلى وزير الدفاع الأمريكي ومستشار الأمن القومي ورئيس (سي.آي.إيه) وآخرين

15:17: زيلينسكي: "يجب الاعتراف" بأن أوكرانيا لن تتمكّن من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي

15:06: وزارة الخزانة الأمريكية: أمريكا تصدر عقوبات جديدة على روسيا تستهدف 15 فردا وكيانا واحدا وعقوبات إضافية على رئيس بيلاروسيا وعلى قريب له

15:00: موسكو تدعو إلى التصويت في مجلس الأمن الدولي الأربعاء على حل "إنساني"

14:28: ماكرون يقترح تقديم "حماية قنصلية" للصحافية الروسية التي احتجت على الحرب في أوكرانيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إنه سيناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين تقديم حماية قنصلية لصحافية روسية تواجه عقوبة بالسجن لفترة طويلة بعدما لوحت على الهواء مباشرة بشعار يحتج على غزو روسيا لأوكرانيا. وقال ماكرون "سنبدأ جهودا دبلوماسية تهدف إلى توفير حماية (لها) إما من خلال السفارة أو عبر اللجوء. وسأقدم هذا الاقتراح للرئيس بوتين في محادثاتي المقبلة معه بطريقة مباشرة".

14:21: زعماء الاتحاد الأوروبي سيوافقون على إنهاء تدريجي للاعتماد على الغاز والنفط والفحم من روسيا "في أقرب وقت ممكن"

14:14: مفاوض أوكراني: استئناف المحادثات مع روسيا ونبحث وقف إطلاق النار وسحب القوات

قال أحد المفاوضين الأوكرانيين إن محادثات مع روسيا تتناول وقف إطلاق النار وسحب القوات من أوكرانيا جارية الآن. وأضاف المفاوض ميخائيل بودولياك على تويتر "المفاوضات جارية. تجدد المشاورات حول برنامج التفاوض الرئيسي... وقف إطلاق النار وسحب القوات من أراضي البلاد".

14:07: بريطانيا ستطلب من السعودية إدانة روسيا بسبب غزو أوكرانيا

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن جونسون سيطلب من السعودية إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا في محادثات في وقت لاحق هذا الأسبوع. وأضاف في تصريحات للصحفيين "نريد قطعا توسيع التحالف المناهض لأفعال بوتين".

13:59: مقتل ثلاثة صحافيين وإصابة أكثر من 30 منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا

قُتل ثلاثة صحافيين وجُرح أكثر من 30 منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، حسبما أعلنت مسؤولة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني لودميلا دينيسوفا. وكتبت دينيسوفا على حسابها في تلغرام "أصبح 35 صحافيًا على الأقلّ من ضحايا" القوات الروسية، قُتل ثلاثة منهم. وقُتل الصحافي الأميركي برنت رونو بالرصاص الأحد في إربين في شمال غرب كييف، فيما قُتل الصحافي الأوكراني ايفغيني ساكون جرّاء قصف على برج التلفزيون في كييف، بالإضافة إلى الصحافي الأوكراني فيكتور دودار الذي قضى خلال معارك قرب ميكولاييف في الجنوب.

13:38: حوالى ألفي سيارة تغادر مدينة ماريوبول الأوكرانية عبر ممر إنساني

تمكّنت حوالي ألفي مركبة من الخروج عبر ممر إنساني من ماريوبول الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي تحاصرها القوات الروسية والانفصاليون الموالون لروسيا، كما أعلنت بلدية المدينة الثلاثاء. وأوضحت بلدية ماريوبول أن "ألفي سيارة أخرى ما زالت تنتظر الخروج من المدينة" من دون تحديد عدد الأشخاص الذين تمكنوا من مغادرة هذه المدينة الساحلية حيث أصبحت الظروف كارثية بعد أيام من القصف والحصار.

13:15: روسيا تستخدم في اوكرانيا النهج الذي اتبعته في سوريا

قال الطبيب الفرنسي رفائيل بيتي الذي يعمل مع منظمات إنسانية شاركت في تقديم المساعدة خلال النزاع السوري المستمر منذ 11 عاما، إن الجيش الروسي يلجأ في أوكرانيا إلى النهج نفسه الذي اتبعه في سوريا لدفع الخصم الى الاستسلام والمدنيين الى الفرار، عبر محاصرة المدن وقصفها بشكل مكثف وتدمير المستشفيات. وأوضح المسؤول عن اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الصحية في فرنسا لوكالة فرانس برس "رأينا كيف دفع  الروس مدينة حلب على الاستسلام (عام 2016). لقد فعلوا ذلك على ثلاث مراحل: قاموا بمحاصرتها ثم قصفها بشكل مكثف يوميا(..) ثم انتظار أن يستسلم المدنيون من خلال الجوع والبرد وعدم توفر مياه الشرب".

11:56: منطقة تشيرنيهيف الأوكرانية تصدر تحذيرا من غارات جوية على مستوى البلاد

أصدرت منطقة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا تحذيرا من هجمات جوية على مستوى البلاد، وحثت المواطنين على التوجه إلى الملاجئ. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت مناطق أخرى قد أصدرت تحذيرات مماثلة من ضربات جوية روسية جديدة. وقال التحذير الذي جاء في منشور على الإنترنت "انتباه. غارات جوية على كل أوكرانيا! احتموا!"

11:43: الادعاء الروسي يطالب بسجن زعيم المعارضة أليكسي نافالني 13 عامًا

طالب المدعون الروس الثلاثاء بسجن المعارض الروسي الأبرز أليكسي نافالني، المسجون أساسا، لمدة 13 عاما بتهم احتيال. وقالت المدعية ناديجدا تيخونوفا وفق ما نقلت عنها وكالات أنباء روسية "أطالب بصدور حكم بالسجن 13 عاما على نافالني يليها إطلاق سراح مشروط لمدة سنتين".

11:30: في اليوم التاسع عشر من الحرب في أوكرانيا، نشرت وكالة "أ ب" مشاهد من "الخوف والدمار، وبعض لحظات المرح بين الأطفال الذين أجبروا مع عائلاتهم على الفرار من البلد المحاصر".

 

 

10:50: تراجع أسعار النفط لأدنى مستوى في أسبوعين بفعل محادثات روسيا وأوكرانيا

واصلت أسعار النفط خسائرها الثلاثاء لتصل إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين بعد أن خففت محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا المخاوف من تعطل آخر للإمدادات النفطية، في حين أثارت الإصابات بفيروس كورونا في الصين مخاوف إزاء تباطؤ الطلب على الخام. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 5.95 دولار أو 5.6 بالمئة إلى 100.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0747 بتوقيت جرينتش بعد أن هوت بما يزيد على ستة دولارات إلى 100.05 دولار في وقت سابق من الجلسة.

بالفيديو: موظفة في التلفزيون الروسي تقاطع نشرة الأخبار على الهواء تنديداً بغزو أوكرانيا:

 

 

10:46: الكرملين: العقوبات الغربية على روسيا تؤثر في مصالحنا في سياق إحياء الاتفاق النووي الإيراني

قال الكرملين إن العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو ستؤثر على المصالح الروسية المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني لذا سيتعين على الولايات المتحدة ضمان مراعاة المصالح الوطنية لروسيا بالكامل. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين ردا على سؤال بشأن المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 "العقوبات على روسيا تؤثر بشكل مباشر على مصالح بلادنا فيما يتعلق بذلك الاتفاق".

10:43: الأمم المتحدة: حرب أوكرانيا تحوّل طفلًا واحدًا إلى لاجئ كلّ دقيقة

10:29: روسيا تحدّ من صادرات الحبوب إلى عدد من دول الاتحاد السوفياتي السابق

فرضت روسيا قيودا على صادرات الحبوب إلى أربع دول كانت جزءًا من الاتحاد السوفياتي السابق من أجل تجنب الشح وارتفاع الأسعار.  وأشار المكتب الإعلامي في الحكومة الروسية إلى أن "روسيا تفرض حظرًا مؤقتًا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي"، أي كازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان.

ناسا: التعاون مع روسيا مستمر ورائد فضاء أمريكي سيعود قريباً في مركبة روسية

10:20: حظر تجوّل في كييف لمدة 36 ساعة اعتبارًا من مساء اليوم

10:19: قصف مطار دنيبرو في أوكرانيا وتسجيل "دمار هائل"

أعلنت السلطات المحلية في دنيبرو الأوكرانية عن تسجيل "دمار هائل" في مطار المدينة في شرق البلاد بعد قصف روسي ليل الاثنين الثلاثاء. وكتب فالنتين ريزنيتشينكو، حاكم منطقة دنيبرو على تلغرام، "خلال الليل، هاجم العدو مطار دنيبرو. ضربتان. دُمّر مدرج الإقلاع والهبوط. تضرّر مبنى المطار. دمار هائل".

8:45: رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا يزورون كييف الثلاثاء 

يزور رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا الثلاثاء العاصمة الأوكرانية كييف، بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حسبما أعلنت الحكومة البولندية في بيان. وسيتوجّه رئيس الوزراء البولندي  ماتيوش مورافيتسكي ونظيره التشيكي بيتر فيالا والسلوفيني يانيز يانسا "إلى كييف اليوم كممثلين عن المجلس الأوروبي، للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال"، بحسب البيان.

يوروفيجن تؤكد مشاركة أوكرانيا في المسابقة الغنائية الأوروبية الأشهر

8:40: الصين ترفض أن "تتأثّر" بالعقوبات على موسكو

حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي من أن بلاده ترفض أن تتأثر بالعقوبات الغربية التي تُفرَض على روسيا حسبما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية الثلاثاء، في وقت يزداد الضغط على بكين لتكفّ عن دعمها لموسكو. وقال وانغ يي خلال اتصال مع نظيره الاسباني خوسيه مانويل ألباريس "إن الصين ليست طرفًا في الأزمة، ولا تزال ترغب بألّا تتأثر بالعقوبات".

8:10: نيوزيلندا تصدر تأشيرات لـ 4000 لاجئ أوكراني

قالت الحكومة النيوزيلندية يوم الثلاثاء إنها ستصدر حوالي 4000 تأشيرة خاصة للاجئين الفارين من الغزو الروسي لأوكرانيا إذا كان لديهم أسرة هناك. وقال وزير الخارجية كريس فافوي: "هذه تأشيرة لمدة عامين تهدف إلى مساعدة الناس على إيجاد مأوى على أمل أن يتمكنوا من العودة إلى وطنهم عندما تنتهي الحرب".

8:08: روسيا تقول إن قواتها سيطرت بالكامل على منطقة خيرسون في أوكرانيا

نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينوف قوله اليوم الثلاثاء إن القوات الروسية سيطرت بشكل كامل على جميع الأراضي الواقعة في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا. وأفادت وكالة إنترفاكس نقلا عن الوزارة أن القوات الروسية أسقطت ست طائرات مسيرة من طراز بايراكتار تي.بي-2 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

الصين ترفض أن تتأثر بالعقوبات الغربية على روسيا: "لسنا طرفاً في الأزمة"

8:00: أوكرانيا تسعى لتوصيل مساعدات لماريوبول وفتح مزيد من الممرات الإنسانية

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إن أوكرانيا تعتزم فتح تسعة "ممرات إنسانية" اليوم الثلاثاء لإجلاء المدنيين من المناطق التي تحاصرها القوات الروسية وستحاول إيصال إمدادات إنسانية إلى ماريوبول المحاصرة. من ناحية أخرى قال فيتالي كوفال حاكم منطقة ريفن بشمال البلاد إن عدد القتلى الذين سقطوا في غارة جوية روسية على برج للبث التلفزيوني في المنطقة يوم الاثنين ارتفع إلى 19 على الأقل.

7:43: قتيلان على الأقلّ في قصف طال مبنى سكنيًا في كييف

أسفرت ضربة طالت مبنى سكنيًا في كييف عن مقتل شخصين على الأقل الثلاثاء، وفق ما أعلنت أجهزة الطوارئ في وقت تعرّضت عدة مناطق من العاصمة لهجمات. وقال جهاز الطوارئ الأوكراني "عُثر على جثتي شخصين وتم إنقاذ 27 شخصا"، مضيفا أن المبنى يقع في منطقة سفياتوشنكي في غرب كييف.

6:40: تواصل المحادثات بين الروس والأوكرانيين هذا الثلاثاء

استشناف الجلسة الرابعة من المفاوضات لمحاولة إيجاد حل الثلاثاء بعد "استراحة فنية" أعلن عنها في نهاية بعد ظهر يوم الاثنين رئيس المفاوضين الأوكرانيين ميخالو بودولاك. تجري المناقشات عن طريق الفيديو بعد ثلاث جولات وجها لوجه في بيلاروسيا ثم اجتماع يوم الخميس في تركيا لرؤساء الدبلوماسية الروسية والأوكرانية.

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إلى نهج جديد "مختلف جوهريا" لموسكو في المفاوضات. وقال عبر مقطع فيديو نُشر على صفحته على فيسبوك أن الروس "بدأوا بالفعل يفهمون أنهم لن يحققوا أي شيء من خلال الحرب". وقال زيلينسكي الذي لا يشارك مباشرة في المفاوضات "قيل لي إن (المحادثات الجارية) جيدة جدا. ولكن دعونا ننتظر ونرى".

على خلفية غزو أوكرانيا: اليابان تطالب بتعديل مجلس الأمن ومنحها عضوية دائمة

5:56: طائرة رومان أبراموفيتش تهبط في موسكو بعد فترة قصيرة في إسطنبول

أظهرت بيانات من فلايت رادار 24 أن طائرة مرتبطة برجل الأعمال الروسي الخاضع لعقوبات رومان أبراموفيتش هبطت في موسكو في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء بعد إقلاعها من اسطنبول، حيث توقف لفترة قصيرة هناك. كانت الطائرة المرتبطة بأبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي لكرة القدم في بريطانيا، قد وصلت إلى إسطنبول من إسرائيل أمس الاثنين بعد وقت قصير من رؤيته في مطار بن جوريون بتل أبيب. وينفي رجل الأعمال الروسي، والذي تحمل الجنسيتين الإسرائيلية والبرتغالية، أن تكون له علاقات وثيقة مع بوتين.

5:54: سماع دوي انفجارات ضخمة في وسط العاصمة الاوكرانية كييف

أفاد مراسلو وكالة فرانس برس عن سماع دوي ثلاثة انفجارات قوية على الأقل صباح الثلاثاء في وسط العاصمة الأوكرانية كييف، ولم يكن بالإمكان معرفة السبب بشكل فوري. وشاهد أحد مراسلي الوكالة أيضا عمودا من الدخان يرتفع من بعيد، لكنه لم يتمكن من التوجه الى المكان بسبب حظر التجول الليلي الذي ينتهي عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش. وأحيانا تكون أصوات الانفجارات ناجمة عن أسلحة الدفاعات الجوية.

أيضاً: اليوم التاسع عشر على غزو أوكرانيا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم