محكمة العدل الدولية تأمر روسيا بوقف غزوها وأوكرانيا تلجأ إلى الكونغرس الأمريكي

الرئيس الأوكراني خلال خطابه  أمام الكونغرس الأمريكي يوم الاربعاء 16 مارس
الرئيس الأوكراني خلال خطابه أمام الكونغرس الأمريكي يوم الاربعاء 16 مارس © ©أ ف ب

في اليوم الحادي والعشرين من غزو أوكرانيا، الأربعاء 16 آذار/مارس، من المقرر أن تستمر الجولة الرابعة من المحادثات بعد أن دمرت عدة أحياء في وسط كييف الثلاثاء. ستعلن الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

► محكمة العدل الدولية تأمر روسيا بوقف غزوها وأوكرانيا تلجأ إلى الكونغرس الأميركي

► سمع دوي عدة انفجارات في كييف في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء. وتخضع العاصمة لحظر تجول بعد عدة ضربات في وسط المدينة يوم الثلاثاء.

► التقى رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف. طلبت بولندا إرسال "مهمة سلام" تابعة لحلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا.

► تمكن حوالي 20 ألف شخص من مغادرة ماريوبول، المدينة الساحلية الكبيرة في جنوب شرق أوكرانيا التي تحاصرها القوات الروسية، يوم الثلاثاء عبر ممر إنساني. في المجموع، تم إجلاء حوالي 29 ألف شخص من عدة مدن محاصرة يوم الثلاثاء وحده، وفقًا للرئاسة الأوكرانية.

► من المقرر أن تستمر الجولة الرابعة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا يوم الأربعاء بعد أول يومين من المحادثات. وعلق فولوديمير زيلينسكي قائلاً: "تبدو المواقف خلال المفاوضات أكثر واقعية".


21:30: الإفراج عن رئيس بلدية ميليتوبول الأوكرانية الذي خطفه الروس

ُفرج عن رئيس بلدية مدينة ميليتوبول إيفان فيدوروف في جنوب أوكرانيا الذي خطفه الروس في 11 آذار/مارس، بحسب السلطات الأوكرانية.

وظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقطع فيديو نُشر على تلغرام، وهو يتحدّث هاتفيا مع فيدوروف قائلًا إنه "سعيد بسماع صوت رجل على قيد الحياة".

21:11: الكرملين يندد بتصريحات بايدن حول بوتين ويعتبرها "غير مقبولة ولا تغتفر"

21:00: مقتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال بقصف روسي على "تشيرنيغيف" الأوكرانية

قتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال في قصف روسي استهدف مبنى سكنيا، في مدينة تشيرنيغيف بشمال      أوكرانيا، وفق ما أفادت وزارة الطوارئ مساء الأربعاء.وأفادت وزارة الطوارئ الأوكرانية في بيان على    تلغرام أن عناصر الإغاثة انتشلوا خمس جثث من تحت ركام مبنى سكني من عدة طوابق.

20:00: بايدن يقول إن بوتين مجرم حرب

18:58: القوات الروسية تقصف مسرحا في ماريوبول يؤوي "مئات" المدنيين 

18:12: بايدن: الحزمة الجديدة تقدم "دعما غير مسبوق" لأوكرانيا يشمل طائرات مسيرة

للاطلاع على مزيد من المعلومات اضغط على الصورة: 

الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع قرار اسناد امساعدات عسكرية ضخمة  لأوكرانيا في 16 مارس 2022. بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، ونائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس ، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي.
الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع قرار اسناد امساعدات عسكرية ضخمة لأوكرانيا في 16 مارس 2022. بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، ونائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس ، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي. © أ ف ب

17:22: رئيس أوكرانيا: على روسيا أن ترضخ لأمر محكمة العدل الدولية بوقف الغزو

17:04: أوكرانيا تؤكد مقتل مدنيين بضربة روسية أثناء فرارهم من ماريوبول

16:50: محكمة العدل الدولية تأمر روسيا بوقف غزوها لأوكرانيا 

15:32: أول اتصال رفيع المستوى بين واشنطن وموسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا 

تحدث مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك ساليفان مع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروتشيف الأربعاء، في أول اتصال رسمي رفيع المستوى بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وقال البيت الأبيض في بيان "قال السيد ساليفان للجنرال باتروتشيف إنه إذا كانت روسيا جادة بشأن الدبلوماسية، يجب على موسكو أن تتوقف عن مهاجمة المدن الأوكرانية".

14:50: بوتين: العملية العسكرية في أوكرانيا "ناجحة" وسننجز كل أهدافنا منها. مستعدون للمحادثات. موسكو لن تدع أوكرانيا تتحول إلى "منصة" تهدد روسيا. أوكرانيا خططت بدعم من قوى غربية لشن عدوان على روسيا. لم يكن أمامنا من خيار سوى القيام بعملية عسكرية خاصة. لا نريد احتلال أوكرانيا

11:42: أوكرانيا ترفض فكرة أن تكون محايدة على غرار السويد أو النمسا وتقول إن "الضمانات الأمنية" يجب أن تكون محور المحادثات مع روسيا

10:23: الكرملين: حياد أوكرانيا على نسق السويد أو النمسا يمكن أن يشكل أساسًا للتسوية

10:22: وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: محادثات السلام مع أوكرانيا ليست سهلة، لكن هناك أمل في الوصول إلى حل وسط.

قال لافروف في لقائه مع موقع (آر.بي.سي) الإخباري "إنني أسترشد بالتقييمات التي قدمها مفاوضونا. فهم يقولون إن المفاوضات ليست سهلة لأسباب واضحة. ولكن مع ذلك، هناك بعض الأمل في الوصول إلى حل وسط". وأضاف لافروف اليوم الأربعاء أن بعض صيغ الاتفاقات مع أوكرانيا أوشكت على الانتهاء، بالإضافة إلى وضع كييف المحايد الذي يخضع لدراسة "جادة". وتابع أن هناك قضايا أخرى لا تقل أهمية، منها استخدام اللغة الروسية في أوكرانيا وحرية التعبير.

9:23: المدعية العامة الأوكرانية: مقتل 103 طفلاً في الحرب حتى الآن والقوات الروسية قصفت أكثر من 400 مؤسسة تعليمية، تم تدمير 59 منها.

9:16: مستشار الرئيس الأوكراني: القوات الأوكرانية تشن هجمات مضادة في عدة مناطق

قال المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك على تويتر اليوم الأربعاء إن القوات المسلحة الأوكرانية تشن هجمات مضادة على القوات الروسية "في عدد من مناطق العمليات". وأضاف دون أن يقدم تفاصيل "هذه الهجمات تغير بشكل جذري تحركات الأطراف".

8:32: غارة على مدينة زابوروجيا

استهدفت غارات الأربعاء مدينة زابوروجيا الأوكرانية بحسب السلطات المحلية. وقال الحاكم الإقليمي ألكسندر ستاروخ عبر تيليغرام: "تم قصف مواقع مدنية في زابوروجيا لأول مرة". زابوروجيا هي وجهة الممر الإنساني لمئات الآلاف من سكان مدينة ماريوبول الساحلية التي تحاصرها القوات الروسية. كما تقع المدينة بالقرب من محطة للطاقة النووية قصفت في 4 آذار/مارس واحتلت من قبل الروس.

8:05: مدينة كراكوف البولندية مليئة باللاجئين الأوكرانيين

في أقل من ثلاثة أسابيع من الحرب، فر أكثر من ثلاثة ملايين شخص من أوكرانيا وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة بينهم 1.4 مليون طفل بحسب اليونيسف. الوجهة الرئيسية: بولندا. بعد التوقف الأول على الحدود، يتوجه الكثيرون إلى وارسو أو كراكوف المدينة الثانية في البلاد.

7:32: سمع دوي عدة انفجارات في كييف

سُمع دوي ما لا يقل عن ثلاثة انفجارات قوية فجر الأربعاء في غرب كييف. وسرعان ما شوهدت عدة أعمدة كثيفة من الدخان الأسود في سماء المدينة حسب وكالة فرانس برس. لم تقدم السلطات المحلية على الفور أي تقييم أو تفاصيل فيما لم يسمح للصحافة بالتجول في المدينة بسبب حظر التجول. لكن وفقا لخدمات الطوارئ الأوكرانية أصيب مبنى سكني في حي شيفتشينكيفسكي بوسط كييف بقذيفة.

وقالت السلطات المحلية إن وسط كييف تعرض بالفعل يوم الثلاثاء لعدة ضربات استهدفت مبان سكنية وخلفت ما لا يقل عن أربعة قتلى. خلف هجومان آخران على الأقل العديد من الجرحى وفرضت المدينة حظر تجول حتى صباح الخميس.

7:01: الجبهة الدبلوماسية

بعد رحلة بالقطار استغرقت أكثر من اثنتي عشرة ساعة، وصل رؤساء الوزراء البولنديون والتشيكيون والسلوفينيون إلى كييف مساء الثلاثاء ليؤكدوا بحسب إعلانهم "الدعم المطلق" من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا. قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي عند وصوله: "لن نترككم أبدًا لأننا نعلم أنكم تقاتلون من أجل حريتكم ومن أجلنا". التقى الزعماء الثلاثة مساء الثلاثاء بالرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الأوكراني دينيس تشميغال.

في الوقت نفسه، وفي سياق اتسم بعدة ضربات على وسط كييف، استمرت المفاوضات بين الروس والأوكرانيين عن طريق بالفيديو. قال زيلينسكي في وقت مبكر من صباح الأربعاء: "تبدو المواقف أثناء المفاوضات أكثر واقعية". ومهد الرئيس الأوكراني الطريق لحل وسط مع موسكو بإعلانه أنه من الضروري في رأيه الاعتراف بأن بلاده لن تنضم أبدًا إلى الناتو. في موسكو ووفقًا لبيان صحفي من الكرملين قدر بوتين خلال مقابلة هاتفية مع شارل ميشال رئيس مجلس أوروبا أن أوكرانيا "لم تظهر التزامات جادة تجاه إيجاد حلول مقبولة للطرفين".

6:30: فرار 20 ألف شخص من جحيم ماريوبول: "لم يبق لدينا سوى مستشفى واحد"

تمكنت أكثر من 4000 سيارة، أو حوالي 20 ألف شخص، من مغادرة جحيم ماريوبول يوم الثلاثاء وفقًا للرئاسة الأوكرانية. لا تزال القوات الروسية تعترض الحافلات التي استأجرتها السلطات على بعد حوالي مائة كيلومتر من هذه المدينة الساحلية الكبيرة. لا تزال ماريوبول تعيش تحت وقع القنابل والحصار الكامل بدون ماء وبدون تدفئة وبدون كهرباء. يوضح مستشار رئيس البلدية بترو أندروشينكو بالقول:

نحاول أن نجد الماء في كل مكان: بالقرب من النهر ، عندما تمطر ... لا يوجد لدينا أي ثلج الآن! في الواقع ، لا أعرف ما إذا كانت هذه أخبارًا سيئة أم جيدة لأن الطقس من ناحية أخرى أفضل وأقل برودة مما كان عليه قبل أيام قليلة. بعد أسبوع من قصف مستشفى الأطفال وجناح الولادة في 9 آذار /مارس، لم يتبق في ماريوبول سوى مركز صحي واحد يعمل.

6:05: مدينة ميكولايف تقاوم

ميكولايف ومنطقتها مسرح قتال عنيف وقصف روسي شديد، لكن السكان يقاومون بل واستعادوا السيطرة على المطار في الشمال قبل أيام قليلة. المدينة استراتيجية لأنها آخر معقل قبل مدينة أوديسا الساحلية. محلات السوبر ماركت والصيدليات لديها مخزون قليل من المواد ووفقًا للصليب الأحمر الذي يوزع ما يقرب من 20 طنًا من المنتجات يوميًا للعائلات المحتاجة.

2:15: وقع جو بايدن على خطة مساعدات اقتصادية وأمنية ضخمة بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا

قال مسؤول في البيت الأبيض مساء الثلاثاء إن جو بايدن سيعلن أيضًا عن تقديم 800 مليون دولار كمساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا لمساعدة البلاد في التعامل مع الغزو الروسي.

1:45: رئيس بلدية كييف يدعو المواطنين إلى حمل السلاح

قضت كييف ليلتها الأولى في ظل حظر التجول وصدرت أوامر لجميع السكان بالبقاء في المنزل أو في ملاجئ تحت الأرض حتى صباح الخميس. قرار رئيس البلدية جاء بعد قصف عدة مبان بالعاصمة صباح الثلاثاء. بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من بدء الغزو، شددت القوات الروسية الخناق حول كييف وحذر رئيس البلدية من أن العاصمة تمر "بلحظة خطيرة وصعبة".

1:30: مجلس الشيوخ الأمريكي يدين بالإجماع بوتين كمجرم حرب

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الثلاثاء على قرار يدين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتباره مجرم حرب، في اتحاد نادر بالكونجرس الذي يشهد انقساما شديدا. يشجع القرار، الذي قدمه السناتور الجمهوري ليندسي جراهام ودعمه أعضاء بمجلس الشيوخ من كلا الحزبين، المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ودول أخرى على استهداف الجيش الروسي في أي تحقيق في ارتكاب جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في كلمة ألقاها بقاعة المجلس قبل التصويت "انضممنا جميعا في هذه القاعة.. ديمقراطيون وجمهوريون.. للقول إن فلاديمير بوتين لا يمكنه الإفلات من المساءلة عن الفظائع التي ارتكبت ضد الشعب الأوكراني".

1:05: طلبت بولندا "مهمة سلام" تابعة لحلف شمال الأطلسي لمساعدة أوكرانيا

أيضاً: اليوم العشرون على غزو أوكرانيا

أيضاً: اليوم التاسع عشر على غزو أوكرانيا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم