أسعار النفط تقفز 3% بعد تحذير وكالة الطاقة الدولية من نقص المعروض

مستودعات نفطية في كاليفورنيا
مستودعات نفطية في كاليفورنيا © رويترز

ارتفعت أسعار النفط حوالي ثلاثة بالمئة الخميس بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن الأسواق قد تفقد ثلاثة ملايين برميل يوميا من الخام والمنتجات المكررة من روسيا بدءا من أبريل نيسان.

إعلان

وذكرت الوكالة أن الإمدادات المفقودة ستكون أكبر بكثير من الانخفاض المتوقع في الطلب البالغ مليون برميل يوميا والناجم عن ارتفاع أسعار الوقود. وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي العالمي ثلاثة دولارات أو 3.1 بالمئة إلى 101.09 دولار للبرميل الساعة 0844 بتوقيت جرينتش، بعد انخفاضها على مدى ثلاث جلسات متتالية. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.8 دولار أو ثلاثة بالمئة إلى 97.84 دولار للبرميل.

وانخفض العقدان أمس عند التسوية، في أعقاب قفزة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية ومؤشرات على تقدم في المحادثات الروسية الأوكرانية. وقال وانغ شياو الباحث لدى جوتاي جونان فيوتشرز "يتراجع الحماس بالسوق للتداول بناء على التداعيات الجيوسياسية، مما يساعد على إخراج بعض العلاوات من أسعار النفط. إنه وقت إعادة تقييم العوامل المختلفة".

وتجاهلت السوق إلى حد بعيد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية، كما كان متوقعا. وحصلت المعنويات بالسوق على دعم من تعهد الصين بسياسات لدعم أسواق المال والنمو الاقتصادي، في الوقت الذي عزز فيه انخفاض الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في الصين الآمال في أن ترفع السلطات قيود السفر وتسمح للمصانع باستئناف الانتاج في مدن تخضع للإغلاق العام.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم