27 قتيلًا جراء قصف روسي في منطقة خاركيف وزيلينسكي يطالب الغرب بالمساعدة في "وقف الحرب"

في منطقة خاركييف الأوكرانية
في منطقة خاركييف الأوكرانية AFP - HANDOUT

في اليوم الثاني والعشرين من غزو أوكرانيا ، الخميس 17 آذار/مارس، دعت سبع دول غربية من بينها فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، متهمة روسيا بارتكاب "جرائم حرب". وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب"، وأصابت غارة جوية مسرحًا كان يأوي مدنيين في ماريوبول وفقًا لمجلس المدينة.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► دعت سبع دول غربية (المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألبانيا وفرنسا والنرويج وأيرلندا) إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد ظهر يوم الخميس بشأن أوكرانيا بسبب تدهور الوضع الإنساني في البلاد.

► الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مجرم حرب" بحسب الرئيس الأمريكي جو بايدن. اعتبر الكرملين هذه التصريحات "غير مقبولة ولا تغتفر".

► اتهمت السلطات الأوكرانية الجيش الروسي بقصف مسرح ماريوبول المحاصر، فيما لجأ إليه "أكثر من ألف شخص". لا تزال الخسائر البشرية غير محددة.

► في خطاب بالفيديو أمام الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء، دعا فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأمريكي ليكون "زعيم العالم". أعلن جو بايدن عن مساعدة عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار، بما في ذلك طائرات بدون طيار حتى تتمكن أوكرانيا من التعامل مع القوات الروسية.

► أمرت محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة في الأمم المتحدة ، يوم الأربعاء روسيا بوقف غزوها لأوكرانيا.

► استبعد المجلس الأوروبي روسيا رسميًا بسبب حربها ضد أوكرانيا.


21:47: الرئيس الأوكراني يقول إنه تحدث مع ماكرون وأكدا ضرورة استمرار "حوار السلام"

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس إنه تحدث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وأكدا معا على "استمرار حوار السلام".

وأضاف زيلينسكي في تغريدة على تويتر "لابد أن نعزز التحالف المناهض للحرب".

21:37: روسيا تتخلى عن طرح قرار حول اوكرانيا على التصويت في مجلس الأمن لغياب الدعم

20:28 البيت الأبيض: نشعر "بقلق بالغ" من احتمال تزويد الصين لروسيا بالأسلحة

19:46 بلينكن: جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا

 قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس إنه يتفق مع الرئيس جو بايدن بأن جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا، مضيفا أن خبراء أمريكيين يقومون بتقييم وتوثيق احتمالات وقوع جرائم حرب في أوكرانيا.

وقال بلينكن للصحفيين "استهداف المدنيين عمدا جريمة حرب"،وأضاف أنه "يجد صعوبة في استنتاج أن الروس يقومون بشيء آخر" بعد ما حدث من دمار خلال الأسابيع الماضية.

19:39 بلينكن: بايدن سيهدد شي جينبينغ بتدابير مضادة في حال أرسلت الصين مساعدة عسكرية لروسيا

19:19 رئيس الصليب الأحمر يرى "بصيص أمل" بعد إجلاء مدنيين في أوكرانيا

18:44: مجلس أوروبا يوقف علاقاته مع بيلاروسيا

أعلن مجلس أوروبا المدافع عن سيادة القانون في القارة، الخميس تعليق علاقاته مع بيلاروسيا بسبب "مشاركة خذا البلد النشطة" في الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاء في بيان لمجلس أوروبا أن لجنة الوزراء التي تمثل الهيئة التنفيذية للمنظمة "قررت اليوم تعليق كل العلاقات مع بيلاروسيا".

كذلك، أشار إلى أنه يريد "تعزيز الروابط مع المجتمع المدني البيلاروسي والمعارضة في المنفى".

يأتي هذا الإعلان غداة طرد روسيا رسميا من مجلس أوروبا الذي صارت عضوا فيه العام 1996.

وكان المجلس قد علّق عضوية موسكو في هيئاته الرئيسية في 25 شباط/فبراير، غداة بدء الهجوم على أوكرانيا.

18:41 مسؤول أمريكي: روسيا أطلقت أكثر من ألف صاروخ على أهداف أوكرانية منذ بدء الغزو

18:10: فيراري توقف شراكة فورمولا 1 مع شركة كاسبرسكي الروسية للبرمجيات

18:09: ماكرون: غزو روسيا لأوكرانيا أحدث "صدمة كهربائية" لحلف الأطلسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس إن غزو روسيا لأوكرانيا أحدث "صدمة كهربائية" لحلف شمال الأطلسي ومنحه وضوحا استراتيجيا جديدا كان ينقصه.

وكان ماكرون يرد على سؤال للصحفيين أثناء إطلاقه حملة انتخابه لفترة جديدة عما إذا كان يأسف على وصفه الحلف بأنه "ميت دماغيا" قبل نحو عامين.

وقال ماكرون إن الوضع في أواخر عام 2019، عندما أدلى بهذا التصريح، كان مختلفا عن اليوم وإن الحلف لا غنى عنه للتعامل مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

17:24: مجموعة السبع: مرتكبو جرائم الحرب في أوكرانيا "سيحاسبون" 

حذر وزراء خارجية دول مجموعة السبع في إعلان مشترك الخميس بأن مرتكبي جرائم حرب في اوكرانيا حيث يتهم الجيش الروسي بقصف مدنيين، "سيحاسبون" أمام القضاء الدولي.

وأعرب وزراء المجموعة التي تترأسها ألمانيا هذه السنة عن "ارتياحهم للتحقيقات وعمليات جمع الأدلّة الجارية، بما في ذلك من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية" في أوكرانيا.

17:09: إجلاء 30 ألف شخص هذا الأسبوع من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة 

16:46: أوكرانيا تطلب من الاتحاد الأوروبي اعتبار بوتين "مجرم حرب"

15:55: ماكرون: حرب أوكرانيا ستؤدي إلى أزمة غذاء خطيرة في الأشهر 12-18 القادمة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وهما من أكبر منتجي المحاصيل الزراعية عالميا، سيؤدي على الأرجح لأزمة غذاء في أفريقيا والشرق الأوسط خلال الأشهر الإثني عشر إلى الثمانية عشر القادمة. وكان ماكرون الذي يسعى للفوز بولاية ثانية يتحدث للصحفيين في باريس في إطار كشفه عن برنامجه السياسي.

15:44: رمضان قديروف: "ألف" متطوّع شيشياني في طريقهم إلى أوكرانيا

15:27: تركيا تقول إن أوكرانيا طلبت منها أن تكون طرفا ضامنا لاتفاق محتمل مع روسيا 

15:18: أردوغان يعرض في اتصال هاتفي مع بوتين استضافته وزيلينسكي لإجراء محادثات

15:05: 21 قتيلا على الأقل في قصف روسي قرب خاركيف الأوكرانية

14:24: باريس: روسيا "تتظاهر" بالتفاوض على وقف لإطلاق النار في أوكرانيا

اتهم وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الخميس روسيا بانها "تتظاهر بالتفاوض" على وقف لإطلاق النار في أوكرانيا مع مواصلة "استخدام الأسلحة".

وقال لودريان في مقابلة مع صحيفة "لوباريزيان" إنه كما هو الحال في حلب (سوريا) أو غروزني (الشيشان) فإن "المنطق الروسي (..) يقوم على المثلث المعتاد: قصف عشوائي، وما يسمى ب+ممرات+ إنسانية معدة لاتهام الخصم بعد ذلك بعدم احترامها ومحادثات بدون هدف آخر سوى التظاهر بانها تتفاوض".

14:15: بريطانيا: هناك "أدلة قوية جدا" على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

13:18: البيت الأبيض: بايدن يبحث مع شي جينبينغ الجمعة مسائل منها الحرب في أوكرانيا

سيبحث الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة مع نظيره الصيني شي جينبينغ خلال مكالمة هاتفية العديد من المسائل، خصوصا الغزو الروسي لأوكرانيا، كما أعلن البيت الأبيض الخميس. وأوضحت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان أن هذه المحادثة تأتي بهدف "إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية" مشيرة إلى أن الرئيسين سيناقشان أيضا "المنافسة" بين واشنطن وبكين.

13:06: الكرملين: كثيرون في روسيا يظهرون أنفسهم على أنهم "خونة"

قال الكرملين إن كثيرا من الناس في روسيا يظهرون أنفسهم على أنهم "خونة"، مشيرا إلى أولئك الذين يستقيلون من وظائفهم ويغادرون البلاد. وأدلى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بهذه التصريحات بعد يوم من توجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذيرا شديد اللهجة "للخونة" الروس، الذين قال إن الغرب يريد استخدامهم "كطابور خامس" لتدمير البلاد. وأضاف "إنهم يختفون من المجتمع. بعض الناس يتركون مناصبهم، وبعضهم يتركون حياتهم العملية، والبعض يغادر البلاد وينتقل إلى بلاد أخرى. وهكذا يحدث التطهير".

12:19: زيلينسكي يدعو ألمانيا إلى إسقاط "الجدار" الجديد في أوروبا

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألمانيا الخميس على هدم "الجدار" الجديد الذي تم بناؤه في أوروبا بوجه الحرية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو لمجلس النواب الألماني (بوندستاغ) "عزيزي المستشار (أولاف) شولتس، اهدم هذا الجدار، اعط ألمانيا الدور القيادي الذي تستحقه". وأشار زيلينسكي إلى الخطاب التاريخي الذي ألقاه الرئيس الأميركي رونالد ريغن الذي قال في 1987 من بوابة براندنبورغ في برلين للزعيم السوفياتي حينذاك ميخائيل غورباتشوف "دمروا هذا الجدار". وبعد ذلك بعامين سقط جدار برلين.

12:10: ستولتنبرغ: حلف الأطلسي عازم على منع تصعيد الحرب في أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن الحلف عازم على منع تصعيد الحرب في أوكرانيا. وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتس "حلف شمال الأطلسي يتحمل مسؤولية منع تصعيد هذا الصراع أكثر. سيكون ذلك أكثر خطورة ويسبب المزيد من المعاناة والموت والدمار". متطوعون من الجانب البولندي يعملون جاهدا لإلهاء الأطفال الأوكرانيين عن التفكير بالحرب في بلادهم. 

11:23: وزير الخارجية: الإمارات حريصة على التعاون مع روسيا لدعم أمن الطاقة

قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد في موسكو إن بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون مع روسيا في تحسين أمن الطاقة العالمي. وقال الوزير الإماراتي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بثه التلفزيون "ناقشنا... أهمية استقرار أسواق الطاقة والغذاء". وأضاف: "ترحب دولة الإمارات بكافة جهود الوساطة... وتؤكد دعم كافة الجهود لإيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا".

11:06: الكرملين يرفض أمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم الروسي على أوكرانيا

9:53: موسكو تقول إنها سددت 117 مليون دولار مترتبة عليها لفوائد سندات أجنبية

9:25: زيلينسكي يقول للنواب الألمان إن روسيا تبني "جدارا" جديدا في أوروبا في وجه الحرية

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألمانيا الخميس على هدم "الجدار" الجديد الذي تم بناؤه في أوروبا بوجه الحرية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو لمجلس النواب الألماني (بوندستاغ) "عزيزي المستشار (أولاف) شولتس، اهدم هذا الجدار، اعط ألمانيا الدور القيادي الذي تستحقه".

9:18: عدد القتلى يتزايد في مدينة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا

قال حاكم إقليمي الخميس إن عدد القتلى يتزايد في مدينة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا حيث قتل 53 شخصا على أيدي القوات الروسية أمس الأربعاء فقط. وقال الحاكم فياتشيسلاف تشاوس "نتكبد خسائر فادحة، قتل 53 مواطنا أمس". ولم يتسن التحقق من هذه المعلومات على الفور. وتنفي روسيا استهداف المدنيين.

8:41: روسيا تقول إنها قصفت مستودعا عسكريا في غرب أوكرانيا

ذكرت وكالات أنباء روسية الخميس نقلا عن وزارة الدفاع أن القوات المسلحة الروسية قصفت مستودعا عسكريا في منطقة ريفني بغرب أوكرانيا أمس الأربعاء. وقالت الوزارة إن صواريخ عالية الدقة أصابت مستودعا في سارني بمنطقة ريفني ودمرت منشآت لتخزين الصواريخ والذخيرة.

8:36: أوكرانيا تأمل في تشغيل 9 ممرات إنسانية اليوم

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إن أوكرانيا تأمل في إجلاء المدنيين عبر تسعة "ممرات إنسانية" اليوم الخميس من مدن منها مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.

8:32: روسيا تقول إنها تواجه هجمات إلكترونية غير مسبوقة

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة التنمية الرقمية قولها الخميس إن المواقع الحكومية الروسية تواجه هجمات إلكترونية غير مسبوقة. وتعرضت هيئات حكومية روسية وشركات مملوكة للدولة للاستهداف خلال الأحداث في أوكرانيا، وشهدت المواقع الإلكترونية للكرملين وشركة أيروفلوت للطيران وبنك سبيربنك انقطاعا أو مشكلات مؤقتة في الأسابيع الماضية.

8:08: المخابرات العسكرية البريطانية: الغزو الروسي لأوكرانيا توقف إلى حد بعيد على جميع الجبهات

قالت المخابرات العسكرية البريطانية الخميس إن الغزو الروسي لأوكرانيا توقف إلى حد بعيد على جميع الجبهات، مع تكبد القوات الروسية خسائر فادحة دون تحقيق تقدم يذكر في البر أو البحر أو الجو في الأيام القليلة الماضية. وقالت وزارة الدفاع البريطانية "لا تزال المقاومة الأوكرانية قوية ومنسقة جيدا". وأضافت "لا تزال الأغلبية العظمى من الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك جميع المدن الكبرى، في أيدي الأوكرانيين".

8:04: فرنسا تفتح تحقيقا في "جريمة حرب" بعد مقتل صحافي في أوكرانيا

فتح تحقيق في فرنسا في جريمة حرب محتملة بعد مقتل الصحافي الفرنسي الإيرلندي بيار زاكريفسكي الاثنين في أوكرانيا، حسبما ذكرت محكمة مكافحة الإرهاب المتخصصة في قضايا الجرائم ضد الإنسانية، لوكالة فرانس برس.  وقالت المحكمة إن التحقيق الذي يمكن إجراؤه نظرا إلى الجنسية الفرنسية التي يحملها الصحافي فتح في "هجوم متعمد على حياة شخص محمي بموجب القانون الدولي (...) وهجوم متعمد على مدني لا يشارك بشكل مباشر في الأعمال العدائية".

6:11: مقتل شخص جراء سقوط شظايا صاروخ على مبنى سكني في كييف

قالت هيئة الطوارئ الأوكرانية الخميس إن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب ثلاثة عندما أصابت شظايا صاروخ تم إسقاطه مبنى سكنيا في العاصمة كييف. وأضافت في بيان أن المبنى المؤلف من 16 طابقا أصيب في الساعة 0502 صباحا بالتوقيت المحلي وأن 30 شخصا تم إخراجهم حتى الآن وأُخمد حريق.

3:48: مجلس ماريوبول المحلي: "أكثر من ألف شخص" كانوا يختبئون في المسرح الذي تعرض للقصف

زعمت أوكرانيا الأربعاء أن روسيا دمرت مسرحا كان يؤوي أكثر من ألف شخص في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، دون أن تعرف حصيلة الضحايا حتى الآن. وقال مجلس ماريوبول المحلي في منشور على تطبيق تلغرام "اليوم، دمر الغزاة مسرح الدراما. وهو مكان لجأ إليه أكثر من ألف شخص للاحتماء. لن نغفر هذا أبدا".

3:21: مجلس الأمن يصوت الجمعة على مشروع قرار روسي بشأن أوكرانيا

يصوت مجلس الأمن الدولي الجمعة على مشروع قرار صاغته روسيا بشأن وصول المساعدات وحماية المدنيين في أوكرانيا، لكن دبلوماسيين يقولون إن الإجراء سيفشل لا محالة لأنه لا يدعو لإنهاء القتال أو سحب القوات الروسية. كما لا يتطرق مشروع القرار، الذي اطلعت عليه رويترز، للمحاسبة أو يقر بغزو روسيا لجارتها.

3:10: أوكرانيا تسلم‭ ‬روسيا 9 من جنودها مقابل رئيس بلدية محتجز

نقلت وكالة (إنترفاكس يوكرين) للأنباء عن مسؤولة كبيرة قولها الأربعاء إن أوكرانيا سلمت تسعة جنود روس أسرى في سبيل إطلاق سراح رئيس بلدية مدينة ميليتوبول الذي اعتقل الأسبوع الماضي. وأعلن مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق إخلاء سبيل رئيس البلدية إيفان فيدوروف، لكنه لم يذكر تفاصيل. ونقلت الوكالة عن داريا زاريفنايا المساعدة الصحفية لزيلينسكي قولها "أطلق سراح إيفان فيدوروف من الأسر الروسي ... في مقابله، تسلمت روسيا تسعة جنود أسرى ولدوا في عامي 2002 و2003. إنهم في الواقع أطفال". وقالت أوكرانيا إن القوات الروسية أسرت فيدوروف الجمعة الماضي.

1:36: بنما: إصابة 3 سفن بصواريخ روسية في البحر الأسود منذ غزو أوكرانيا

قالت السلطات الملاحية في بنما الأربعاء إن ثلاث سفن ترفع علم البلاد أصيبت بصواريخ روسية في البحر الأسود منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا الشهر الماضي. وأضافت في بيان أن واحدة من هذه السفن غرقت، لكن دون الإبلاغ عن ضحايا. وما زالت السفينتان الأخريان طافيتين رغم الأضرار. وقال نورييل أراوث مدير سلطة الملاحة البحرية في بنما "نعلم أن ثلاثا من سفننا هوجمت بصواريخ روسية لكن أفراد الطواقم كلهم سالمون".

أيضاً: اليوم الحادي والعشرون على غزو أوكرانيا

أيضاً: اليوم العشرون على غزو أوكرانيا

أيضاً: اليوم التاسع عشر على غزو أوكرانيا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم