روسيا تستخدم صواريخ فرط صوتية غرب أوكرانيا و تعلن دخول مدينة "ماريوبول"

بنايات في مدينة ماريوبول الأوكرانية بعد تعرضها للقصف
بنايات في مدينة ماريوبول الأوكرانية بعد تعرضها للقصف via REUTERS - AZOV REGIMENT PRESS SERVICE

في اليوم الرابع والعشرين من غزو أوكرانيا، السبت 19 آذار/مارس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استخدمت يوم الجمعة صواريخ "كينجال" فرط الصوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا. وأكدت موسكو ان هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي. كما اكدت أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها صاروخ كهذا في النزاع في أوكرانيا.  ميدانيا، تتواصل المعارك وعمليات القصف بشكل مكثف في أوكرنيا ولا سيما في مدينة ماريوبول (جنوب شرق) التي تشهد معركة محتدمة.وأعلن الجيش الروسي الجمعة أنه تمكن من دخول ماريوبول وأن قواته تقاتل في وسط المدينة إلى جانب قوات "جمهورية" دونيتسك الانفصالية.من جانب آخر، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت موسكو من عواقب تستمر "عدة أجيال" في حال واصلت هجومها على بلاده معتبرا أن الوقت حان لها لمناقشة السلام "جديا"، فيما أكدت القوات الروسية أنها دخلت مدينة ماريوبول المحاصرة منذ عدة أيام.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► روسيا تؤكد استخدام صواريخ "كينجال" فرط صوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا

► زيلينسكي يدعو موسكو إلى محادثات "جدية" فيما تتسع المعارك

► روسيا تقول إنها تواصل تصدير الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا تماشيا مع طلبات المستهلكين الأوروبيين.

►"صواريخ" روسية أصابت منطقة مطار لفيف بغرب أوكرانيا بالقرب من الحدود البولندية يوم الجمعة 03/18 واشتباكات وسط مدينة ماريوبول الأوكرانية 

►  مع تباطؤ وتيرة تقدم القوات الروسية على ما يبدو في المدن الأوكرانية، عبرت الولايات المتحدة يوم الخميس عن قلقها من أن الصين قد تساعد موسكو بعتاد عسكري مع دخول الحرب أسبوعها الرابع.

 


17:50: وزير المالية: الغزو الروسي أدى إلى توقف 30٪ من الاقتصاد الأوكراني

 قال سيرهي مارتشينكو وزير المالية الأوكراني في مقابلة تلفزيونية يوم السبت إن الغزو الروسي تسبب في تعطيل 30 بالمئة من الاقتصاد الأوكراني.

وأضاف مارتشينكو "عائداتنا الضريبية لا تسمح لنا بتغطية احتياجاتنا، وبالتالي فإن مصدر الدخل الرئيسي هو الاقتراض".

17:44: نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: إجلاء 190 ألف مدني من مناطق المعارك

قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا في مقابلة تلفزيونية يوم السبت إن بلادها أجلت 190 ألفا من المدنيين من مناطق خطوط المواجهة عبر ممرات إنسانية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت أن الممرات في منطقتي كييف ولوجانسك مفتوحة اليوم، لكن الممر المقرر إلى مدينة ماريوبول الساحلية الشرقية المحاصرة يعمل بشكل جزئي إذ لا تسمح القوات الروسية بمرور الحافلات.

16:56: وكالات الإغاثة أمام مشقة الوصول إلى مدن أوكرانية "محاصرة"

قال منسق الطوارئ في البرنامج جايكوب كيرن يوم السبت 03/19 إن "التحدي يكمن في الوصول إلى مدن مطوقة أو تكاد أن تُطوق"، واصفا الوضع بـ"الكارثي".

16:30: مفاوض أوكراني يدعو الصين للتنديد بالعدوان الروسي

دعت الرئاسة الأوكرانية الصين السبت إلى الانضمام إلى الدول الغربية في "إدانة الهمجية الروسية" في أوكرانيا، غداة تحذير الولايات المتحدة لبكين من العواقب التي قد تحصل في حال دعمت الصين موسكو في غزوها.

وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "يمكن أن تكون الصين عنصرًا مهمًا في نظام الأمن العالمي إذا اتّخذت القرار الصائب أي دعم حلف الدول المتحضّرة وإدانة الهمجية الروسية".

13:42: مستشار لرئيس أوكرانيا: الدعم القادم من الغرب عوّض الخسائر الناجمة عن فقد إيرادات صادرات الحبوب بالعملة الصعبة

12:13: عشرات القتلى في قصف موقع عسكري في ميكولايف باوكرانيا

قتل عشرات الأشخاص في هجوم استهدف يوم الجمعة 03/19 ثكنة عسكرية في مدينة ميكولاييف بجنوب اوكرانيا، بينما ما زالت عمليات الإغاثة مستمرة.وقال أحد عناصر الإنقاذ "نواصل العد لكن من المستحيل أن نعرف نظرا لحالة الجثث".

12:48 وكالة نقلا عن لافروف: التعاون بين روسيا والصين سيزداد قوة

 نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء يوم السبت عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله إن التعاون بين روسيا والصين سيزداد قوة حتما في ظل الظروف الحالية.

ونقلت الوكالة قوله "هذا التعاون سيزداد قوة لأنه في الوقت الذي يقوض فيه الغرب بشكل صارخ جميع الأسس التي يقوم عليها النظام الدولي فإننا نحتاج بالطبع، باعتبارنا اثنتين من الدول الكبرى، إلى التفكير في كيفية مواصلة العمل في هذا العالم".

11:58: رئيس الوزراء: بولندا تقترح فرض الاتحاد الأوروبي حظرا شاملا على التجارة مع روسيا

10:23: مسؤول: مقتل 9 في قصف على مشارف مدينة زابوريجيا الأوكرانية

لمعرفة تفاصيل الخبر اضغط على الصورة:

في مدينة زابوريجيا الأوكرانية
في مدينة زابوريجيا الأوكرانية © رويترز

09:05: أوكرانيا تأمل في تشغيل عشرة ممرات إنسانية اليوم السبت

09:02: الجيش الأوكراني يأمر بحظر تجول لمدة 38 ساعة في مدينة زابوريجيا

 قال أناتولي كورتييف نائب رئيس بلدية مدينة زابوريجيا الأوكرانية إن الجيش الأوكراني فرض حظر تجول لمدة 38 ساعة في المدينة الواقعة بجنوب البلاد ابتداء من الساعة (1400 بتوقيت غرينتش) يوم السبت 03/19 على أن ينتهي في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين.

08:15: روسيا تؤكد استخدام صواريخ فرط صوتية في غرب أوكرانيا 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أنها استخدمت الجمعة صواريخ "كينجال" فرط الصوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا. وتفيد موسكو ان هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي. وذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الحكومية الروسية للأنباء أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها صاروخ كهذا في النزاع في أوكرانيا.

08:23:زيلينسكي يدعو موسكو إلى محادثات "جدية" فيما تتسع المعارك

22:05: بايدن يحذر الصين من مساعدة روسيا وشي جينبينغ يبقي على موقفه غامضًا

أيضا اليوم الثالث والعشرون على غزو روسيا أوكرانيا

أيضاً: اليوم الثاني والعشرون على غزو أوكرانيا

أيضاً: اليوم الحادي والعشرون على غزو أوكرانيا

أيضاً: اليوم العشرون على غزو أوكرانيا

أيضاً: اليوم التاسع عشر على غزو أوكرانيا

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم