قصف روسي يهزّ كييف والاتحاد الأوروبي يعتبر تدمير ماريوبول "جريمة حرب كبرى"

قوات موالية لروسيا في مدينة ماريوبول الأوكرانية
قوات موالية لروسيا في مدينة ماريوبول الأوكرانية © رويترز

في اليوم السادس والعشرين من غزو روسيا لأوكرانيا، يوم الاثنين 21 آذار/مارس، يواصل الجيش الروسي تقدمه لكنه يواجه مقاومة كبيرة في جنوب البلاد.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► القوات الروسية ما زالت تحاول محاصرة كييف. وبحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، فإن الجيش الروسي موجود في وسط مدينة ماريوبول حيث اقترح على السلطات الأوكرانية إلقاء أسلحتها دون جدوى. في ميكولايف، تتبع الغارات الجوية بعضها البعض بوتيرة سريعة.

► تدعي روسيا أنها استخدمت صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت منذ يوم الجمعة. يمكن أن تطير هذه الصواريخ بسرعة 12 ألف كيلومتر في الساعة مع نطاق يتراوح من 2000 إلى 3000 كيلومتر.

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن حصار روسيا لميناء ماريوبول "رعب سيبقى في الذاكرة لقرون". أمام الكنيست الإسرائيلي، طلب زيلينسكي من إسرائيل أن "تختار" دعم أوكرانيا ضد روسيا.

► نزح عشرة ملايين شخص من ديارهم في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير بحسب الأمم المتحدة. ومن هذا المجموع، غادر البلاد أكثر من 3.3 مليون لاجئ. قُتل ما لا يقل عن 902 مدنيًا وأصيب 1459 آخرون في أوكرانيا، وفقًا لتقديرات مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان يوم الأحد. وبما أنه من الصعب للغاية التحقق من هذه الأرقام، فإن الأمم المتحدة تصر على أن أرقامها اليومية ربما تكون أقل بكثير من الواقع.


19:28: وكالة: روسيا تسلم الصليب الأحمر تفاصيل أكثر من 500 أسير أوكراني

 نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن تاتيانا موسكالكوفا مفوضة حقوق الإنسان في روسيا قولها اليوم الاثنين إن موسكو سلمت الصليب الأحمر تفاصيل بشأن أكثر من 500 أسير أوكراني.

وذكرت الوكالة أن موسكالكوفا قالت إن روسيا مستعدة لمبادلتهم بروس أسرتهم أوكرانيا.

19:08: مسؤول أوكراني: قذائف تصيب حافلات إجلاء وإصابة 4 أطفال

 قال حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية إن قذائف أصابت حافلات لإجلاء المدنيين من مناطق خط الجبهة اليوم الاثنين وإن أربعة أطفال أصيبوا في حوادث متفرقة.

ولم يتسن لرويترز التحقق من التقرير بشكل مستقل. وتنفي روسيا استهداف المدنيين.

وقال أوليكسندر ستاروخ في منشور على الإنترنت "نُقل أربعة أطفال إلى المستشفى". وألقى بالمسؤولية على القوات الروسية.

17:41: زيلينسكي: أوكرانيا "لا تقبل بأي إنذار روسي"

17:33: الجيش الروسي يقول إن المركز التجاري الذي قصفه في كييف كان يُستخدم كمستودع للأسلحة

17:30: أوكرانيا: قوات روسية تفرق بالقوة مسيرة مناهضة للاحتلال في خيرسون

قالت القوات المسلحة الأوكرانية إن القوات الروسية استخدمت قنابل الصوت والأعيرة النارية لتفريق محتجين مؤيدين لأوكرانيا في مدينة خيرسون المحتلة بجنوب البلاد اليوم الاثنين.

17:08: المنظمة الدولية للهجرة: تشريد نحو 6.5 مليون شخص داخل أوكرانيا بسبب الحرب

 قالت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين إن حوالي 6.5 مليون شخص شردوا داخل أوكرانيا في نتيجة مباشرة للحرب، مستشهدة بتقص للأمر أجرته في الفترة من التاسع إلى 16 مارس آذار.

15:59: روسيا تستدعي السفير الأمريكي وتقول إن العلاقات على وشك الانهيار

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين إنها استدعت السفير الأمريكي جون سوليفان لإخباره بأن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين دفعت العلاقات بين البلدين إلى حافة الانهيار. وقال بايدن الأسبوع الماضي إن بوتين "مجرم حرب" بسبب إرساله عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا.

14:18: أوكرانيا تقول جميع موانئها مغلقة أمام حركة الشحن

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية اليوم الاثنين إن جميع موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود وبحر آزوف ما زالت مغلقة مؤقتا أمام السفن التي تسعى للدخول أو الخروج.

وبعد فترة وجيزة من الغزو الروسي في 24 فبراير شباط، علق الجيش الأوكراني عمليات الشحن التجارية من موانئ البلاد مما أثار مخاوف من تعطل الإمدادات من أوكرانيا التي تعد واحدة من أكبر مصدري الحبوب والبذور الزيتية.

11:14: زعيم انفصالي تدعمه روسيا: "سنحتاج أكثر من أسبوع للسيطرة على ماريوبول"

أفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن زعيم انفصالي تدعمه روسيا في شرق أوكرانيا قال الاثنين إن الأمر سيحتاج أكثر من أسبوع للسيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية المحاصرة. وقال دينيس بوشيلين رئيس ما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية وفقا للتقرير "لست متفائلا بأن الأمر سينتهي في يومين أو ثلاثة أو حتى أسبوع. للأسف لا.. المدينة كبيرة".

9:54: أوكرانيا تقول الوضع في ماريوبول "صعب جدا" وترفض موعدا نهائيا للاستسلام

9:53: مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: هجوم القوات الروسية على ماريوبول "جريمة حرب كبرى" 

7:45: أول تناوب للموظفين الأوكرانيين في تشيرنوبيل منذ ما يقرب من شهر

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مناوبات الموظفين في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية بدأت يوم الأحد للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال المدير العام رافائيل غروسي في بيان: "أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن ما يقرب من نصف الموظفين تمكنوا أخيرًا من العودة إلى ديارهم بعد العمل في الموقع الخاضع للسيطرة الروسية لما يقرب من أربعة أسابيع". سيطرت القوات الروسية على المصنع في 24 فبراير/شباط، لكن حوالي 100 فني أوكراني كانوا ينهون نوباتهم الليلية استمروا في إدارة العمليات اليومية في الموقع.

7:18: بريطانيا تقول القوات الروسية على بعد أكثر من 25 كيلومترا من وسط كييف

قالت المخابرات العسكرية البريطانية الاثنين إن تقدم القوات الروسية باتجاه العاصمة الأوكرانية كييف من ناحية الشمال الشرقي توقف ولا يزال الجزء الأكبر منها على بعد أكثر من 25 كيلومترا من وسط المدينة. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن "القتال العنيف مستمر شمالي كييف... المقاومة الأوكرانية الشرسة أوقفت القوات التي تتقدم من اتجاه هوستومل إلى الشمال الغربي".

6:45: ستة قتلى على الاقل في قصف ليلي في كييف

أشار تقرير جديد عن قصف كييف أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل خلال ليلة الأحد/الإثنين، بحسب صحفي في وكالة فرانس برس في الوقت الذي لا تزال فيه القوات الروسية تسعى لتطويق العاصمة الأوكرانية.

6:10: وصول أكثر من 200 ألف لاجئ من اوكرانيا إلى ألمانيا

يصل معظم اللاجئين الأوكرانيين بالقطار إلى محطة فرانكفورت ثم يأخذون مركبات باتجاه برلين أو المدن الكبرى الأخرى.

6:01: الاتحاد الأوروبي يناقش فرض حظر على النفط الروسي

تناقش حكومات الاتحاد الأوروبي فرض حظر نفطي على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا مع تجمعها هذا الأسبوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في سلسلة من اجتماعات القمة التي تهدف إلى تشديد رد الغرب على موسكو. وفي محاولة لإجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سحب قواته من أوكرانيا فرض الاتحاد الأوروبي إلى جانب الحلفاء الغربيين مجموعة شاملة من العقوبات تضمنت تجميد أصول البنك المركزي الروسي.

3:13: بايدن يتوجه إلى بولندا الجمعة للبحث في أزمة أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض الأحد أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيتوجّه إلى وارسو الجمعة للقاء نظيره البولندي أندريه دودا ومناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا.  وقال البيت الأبيض في بيان إنّ "الرئيس سيناقش كيفيّة استجابة الولايات المتحدة، إلى جانب حلفائنا وشركائنا، للأزمة الإنسانيّة و(أزمة) حقوق الإنسان التي خلّفتها حرب روسيا غير المبرّرة على أوكرانيا"، مشيرا إلى أنّ زيارة بايدن هذه ستتمّ بعد توجّهه إلى بلجيكا حيث يلتقي قادة في حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والاتّحاد الأوروبي.

00:57: أوكرانيا تقول إن استسلام مدينة ماريوبول غير وارد

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك في ساعة مبكرة من صباح الاثنين إن تخلي أوكرانياعن مدينة ماريوبول وإلقاء السلاح أمر غير وارد. ونقلت بوابة أوكرانسكا برافدا الإخبارية عن فيريشتشوك قولها " أي استسلام أو إلقاء سلاح غير وارد". واضافت "لقد ابلغنا الجانب الروسي بذلك بالفعل". وطالبت روسيا القوات الأوكرانية يوم الأحد بإلقاء أسلحتها في تلك المدينة الساحلية الشرقية المحاصرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم