موسكو تطرد دبلوماسيين أميركيين ردا على طرد دبلوماسيين روس

الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن
الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن © رويترز

في اليوم الثامن والعشرين من الغزو في أوكرانيا، الأربعاء 23 آذارمارس، قصفت القوات الروسية مناطق من العاصمة الأوكرانية كييف في الوقت الذي بدأ فيه زعماء غربيون التجمع في بروكسل لبحث مزيد منالإجراءات الرامية للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف حملته المستمرة منذ شهر.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► زعماء الغرب يستعدون لفرض مزيد من العقوبات على روسيا

► بيلاروسيا تطرد معظم الدبلوماسيين الأوكرانيين العاملين على أراضيها

► بوتين: يجب دفع ثمن الغاز في بعض العقود بالروبل

► قصف المدن الأوكرانية يتسبب في سقوط المزيد من القتلى المدنيين

► صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لشبكة CNN الدولية الثلاثاء بأن موسكو لن تستخدم الأسلحة النووية في أوكرانيا إلا في حالة وجود "تهديد وجودي" ضد روسيا.


21:50: ألمانيا تعتزم ارسال ألفي صاروخ إضافي مضاد للدروع الى أوكرانيا

   كشف مصدر برلماني لوكالة فرانس برس الأربعاء أن المانيا تعتزم إرسال ألفي صاروخ إضافي مضاد للدبابات إلى أوكرانيا لمساعدتها في صد الغزو الروسي.وسبق أن تلقت القوات الأوكرانية من الجيش الالماني ألف صاروخ مضاد للدبابات و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر.

21:45: 

ماكرون قبل اجتماعات على مستوى عال للحلفاء الغربيين في بروكسل:  "نحن الفرنسيين والأوروبيين سنفعل كل ما بوسعنا لوقف الحرب دون دخولها".

21:30: بايدن يصل إلى بروكسل للمشاركة في ثلاث قمم دولية محورها أوكرانيا 

21:18: أوكرانيا: إجلاء 4554 من عدة مدن اليوم

21:00: واشنطن تفرض يوم الخميس عقوبات على متمولين ومسؤولين سياسيين روس

 تعلن الولايات المتحدة يوم الخميس "مجموعة من العقوبات تشمل في الوقت نفسه شخصيات سياسية" و"متمولين" روسا، وفق ما صرح الاربعاء مستشار الامن القومي الاميركي جيك ساليفان الذي يرافق الرئيس جو بايدن الى أوروبا.

20:27: مقتل صحافية روسية بقصف في كييف

قُتلت صحافية روسية يوم الأربعاء بقصف في كييف، وفق ما اعلنت مساء صحيفة "ذي اينسايدر" الالكترونية أين تعمل.

وأورد بيان للوسيلة الاعلامية المذكورة أن اوكسانا باولينا قُتلت بسقوط صاروخ فيما كانت تصور الأضرار التي تسبب بها قصف سابق طاول مركزا تجاريا في منطقة بوديل بشمال غرب العاصمة الاوكرانية.

19:20 : موسكو تطرد دبلوماسيين أميركيين ردا على طرد دبلوماسيين روس في الامم المتحدة

قررت روسيا طرد دبلوماسيين أميركيين رداً على طرد واشنطن 12 عضوا في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة مطلع آذار/مارس، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء.

19:05: بلينكن: الولايات المتحدة ترى أن الجيش الروسي ارتكب "جرائم حرب" في أوكرانيا

18:35: ألمانيا: مطلب بوتين لدفع ثمن الغاز بالروبل خرق للعقود

18:24: بيلاروسيا تطرد معظم الدبلوماسيين الأوكرانيين العاملين على أراضيها

أعلنت بيلاروس حليفة روسيا يوم الأربعاء أنها ستطرد غالبية الدبلوماسيين الأوكرانيين العاملين على أراضيها متهمة كييف ب"التدخل" في شؤونها الداخلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية أناتولي غلاز إن "بيلاروس قررت خفض عدد الدبلوماسيين الأوكرانيين على أراضيها. يهدف هذا الإجراء إلى وقف الأنشطة غير الدبلوماسية للعديد من موظفي المؤسسات الدبلوماسية الأوكرانية".

وفقط السفير الأوكراني وأربعة دبلوماسيين آخرين، سيواصلون عملهم في مينسك مقارنة بأكثر من 20 شخصا هم طاقم السفارة حاليا.

18:00: رئيس بلدية كييف: مقتل شخص وإصابة اثنين في قصف مرأب سيارات

17:44: السويد تزود أوكرانيا بخمسة آلاف قطعة سلاح مضاد للدبابات

قالت وكالة الأنباء السويدية، نقلا عن وزير الدفاع السويدي،  قوله يوم الأربعاء إن السويد ستزود أوكرانيا بخمسة آلاف قطعة سلاح إضافية مضادة للدبابات.

وسبق أن أرسلت السويد بالفعل خمسة آلاف قطعة سلاح مضاد للدبابات ومعدات عسكرية أخرى إلى أوكرانيا.

17:40: الاتحاد الدولي للسباحة يحرم روسيا وروسيا البيضاء من بطولة العالم

16:48: رئيس أوكرانيا يقول إنه تلقى تطمينات من رئيس الوزراء البريطاني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء 23 مارس 2022 إنه تحدث مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أكد دعمه لأوكرانيا قبل قمم حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.

وكتب زيلينسكي على تويتر "حصلت على تطمينات بدعم من (جونسون) عشية اجتماعات الغد المهمة. وناقشنا تطورات الأعمال العدائية والمساعدات الدفاعية لأوكرانيا".

ومن المتوقع أن تتمخض قمة حلف شمال الأطلسي عن تقديم مزيد من المساعدات لكييف بما يشمل عتادا عسكريا لمساعدة أوكرانيا في التصدي لتهديدات الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والنووية.

16:45: الكرملين: بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بحثا هاتفيا قضية أوكرانيا

جاء في بيان للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت هاتفيا الصراع في أوكرانيا يوم الأربعاء.و أن بينيت "عرض تقييمه للوضع بخصوص أوكرانيا في ظل اتصالاته مع قادة عدد من الدول الأجنبية، وعبر عن أفكار عديدة فيما يتعلق بالمفاوضات الجارية".

14:37: إنترفاكس نقلا عن الكرملين: بوتين وشولتس تباحثا هاتفيا بشأن محادثات روسيا وأوكرانيا

14:24: وزيرة الخارجية الألمانية: المزيد من صواريخ ستريلا في طريقها إلى أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن المزيد من صواريخ ستريلا في طريقها إلى أوكرانيا بعد تأخيرات في عمليات التسليم. وكانت تلك الصواريخ في مخزونات جيش شرق ألمانيا الشيوعي السابق. ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا ألمانيا إلى مخالفة غير مسبوقة لسياستها في عدم إرسال أسلحة إلى مناطق الصراع. لكن الحكومة الأوكرانية شعرت بالإحباط بسبب التأخير. وقالت بيربوك أمام البرلمان الألماني "يمكنني القول بوضوح إن المزيد من الشحنات من صواريخ ستريلا في الطريق". وأضافت "نحن من أكبر موردي الأسلحة في هذا الموقف، وهذا لا يجعلنا فخورين، ولكن هذا ما يتعين علينا فعله لمساعدة أوكرانيا". كما قالت إن أول رحلة لنقل لاجئين أوكرانيين من مولدوفا إلى ألمانيا ستقلع يوم الجمعة أو السبت.

14:22: السياسي الإصلاحي الروسي شوبيس ترك منصب الممثل الخاص لبوتين

قال مصدر مطلع لرويترز إن السياسي الإصلاحي الروسي المخضرم أناتولي شوبيس ترك منصب المبعوث الخاص للكرملين وغادر البلاد، ليصبح أبرز شخصية تتنحى عن منصبها احتجاجا على غزو أوكرانيا. وقال المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن شوبيس الذي شغل في السابق منصب كبير موظفي الرئيس السابق بوريس يلتسين ترك منصب الممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين للعلاقات مع المنظمات الدولية.

14:20: ستولتنبرغ: الناتو سينشر أربع مجموعات قتالية تكتيكية جديدة في شرق أوروبا

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أن الناتو سينشر أربع مجموعات قتالية جديدة في دول شرق أوروبا لتعزيز دفاعاته ضد روسيا في خاصرته الشرقية. وقال ستولتنبرغ "سيقرر قادة الناتو في قمتهم غدًا (الخميس) تعزيز الموقف الدفاعي بأربع مجموعات قتالية جديدة في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا، ليرتفع عدد مجموعات القتال المنتشرة إلى ثماني مجموعات من البلطيق إلى البحر الأسود".

14:08: بايدن: احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على أوكرانيا هو "تهديد حقيقي"

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من أن احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على أوكرانيا هو "تهديد حقيقي"، قبل مغادرته إلى أوروبا حيث سيشارك في لقاءات على مستوى القادة حول أوكرانيا. وقال بايدن للصحافيين خلال مغادرته البيت الأبيض قبل سفره إلى بروكسل، عند سؤاله عن احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على أوكرانيا، "أعتقد أنه تهديد حقيقي".

13:56: بايدن يغادر إلى أوروبا حيث يشارك في لقاءات على مستوى القادة حول أوكرانيا

13:40: بوتين: روسيا لن تقبل سوى الدفع بالروبل لقاء شحنات الغاز إلى أوروبا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى "دول غير صديقة"، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد فرض عقوبات مشددة عليها جراء غزوها لأوكرانيا. وقال بوتين خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون "قررت تنفيذ مجموعة من الإجراءات لجعل مدفوعات إمدادات الغاز إلى دول غير صديقة بالروبل الروسي"، ووجه بتنفيذ التغييرات في غضون أسبوع.

13:38:  بيلاروسيا تطلب من بعض دبلوماسيي أوكرانيا المغادرة

قالت وكالة أنباء بلتا في بيلاروسيا أن البلاد طلبت من بعض الدبلوماسيين الأوكرانيين مغادرة البلاد، وإنها ستغلق قنصلية جارتها في مدينة بريست. كان جهاز الأمن في بيلاروسيا قد اتهم أمس الثلاثاء ثمانية دبلوماسيين أوكرانيين بالتجسس. استخدمت روسيا أراضي بيلاروسيا نقطة انطلاق لغزوها لأوكرانيا.

13:28: الحكومة الفرنسية تعلن تجميد أصول رجال أعمال روس بأكثر من 800 مليون يورو

12:23: المفاوض الأوكراني: مفاوضات "صعبة" مع موسكو وكييف لديها مواقف "مبدئية"

11:58: بولندا تطرد 45 دبلوماسيًا روسيًا يشتبه بقيامهم بالتجسس

11:44: موسكو: روسيا وأوكرانيا نفذتا عمليتين لتبادل الأسرى

11:20: رويترز أزالت وكالة تاس الروسية للأنباء من منصتها للمحتوى

10:07: الصين تدعم مشاركة بوتين في قمة مجموعة العشرين المقبلة

وصفت بكين روسيا بأنها "عضو مهم" في مجموعة العشرين بعدما دعت واشنطن إلى استبعاد موسكو من القمة المقبلة للمجموعة عقب غزوها لأوكرانيا. وقال الناطق باسم الخارجية الروسية الصيني وانغ ونبين للصحافيين إن "روسيا دولة عضو مهم (في مجموعة العشرين) ولا يحق لأي عضو استبعاد دولة أخرى".

09:53: موسكو تتهم الولايات المتحدة بعرقلة المحادثات الروسية الأوكرانية "الصعبة"

09:52: بولندا: الاشتباه بقيام 45 دبلوماسيًا روسيًا بالتجسس

أعلن جهاز مكافحة التجسس البولندي ("آيه بي دبليو") تحديد هويات 45 دبلوماسيا روسيا يشتبه بقيامهم بالتجسس لصالح بلادهم.  وقال المتحدث باسم الجهاز ستانيسلاف زارين إن "وكالة الاستخبارات الداخلية أعدت لائحة بأسماء 45 شخصا كانوا يعملون في بولندا تحت غطاء نشاطات دبلوماسية (...) يقومون بأعمال تجسس موجهة ضد بولندا".

09:30: المستشار الألماني: الهجوم الروسي على أوكرانيا "متعثّر"

08:57: وكالة: وزارة الدفاع الروسية تقول إن روسيا أصابت مستودع أسلحة استخدام أسلحة عالية الدقة من البحر خارج مدينة ريفن الأوكرانية يوم الثلاثاء ودمرت قاذفات صواريخ في منطقة صناعية على مشارف شمال كييف

08:41: لافروف يعتزم لقاء رئيس الصليب الأحمر في موسكو للتباحث بشأن أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرجي لافروف سيلتقي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في موسكو غدا الخميس. كان متحدث باسم الصليب الأحمر قال أمس الثلاثاء إن ماورير سيزور موسكو لإجراء محادثات بشأن النزاع في أوكرانيا. وقالت وزارة الخارجية في بيان "جدول أعمال الاجتماع يتضمن مناقشة المجالات الرئيسية لعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر فيما يتعلق بالاستجابة الإنسانية".

08:37: مجلس مدينة ماريوبول: 4367 شخصا فروا من المدينة تم إجلاؤهم من برديانسك المجاورة إلى مدينة زابوريجيا أمس

08:25: نائبة رئيس وزراء أوكرانيا تعلن الاتفاق على 9 ممرات إنسانية اليوم وتقول إن المدنيين الساعين للفرار من ماريوبول سيجدون وسائل مواصلات في برديانسك المجاورة

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك إنه تم التوصل إلى اتفاق لمحاولة إجلاء المدنيين المحاصرين في بلدات ومدن أوكرانية عبر تسعة "ممرات إنسانية" اليوم الأربعاء. وفي إشارة إلى عدم التوصل إلى اتفاق مع روسيا لإنشاء ممر آمن من قلب مدينة ماريوبول، قالت إن الراغبين في مغادرة المدينة الساحلية المحاصرة سيجدون وسائل نقل في برديانسك المجاورة.

07:53: حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية يعلن الاتفاق على وقف إطلاق نار بالمنطقة لإجلاء مدنيين من بعض البلدات

أعلن حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا التوصل إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار بالمنطقة لإجلاء المدنيين المحاصرين بسبب القتال. وقال الحاكم سيرجي جايداي على تطبيق المراسلة تليجرام إن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش).

06:37: سفيرة روسيا في إندونيسيا تقول إن بوتين يعتزم حضور قمة العشرين

قالت سفيرة روسيا لدى جاكرتا ليودميلا فوروبيوفا إن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم حضور قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها إندونيسيا هذا العام، وذلك في أعقاب دعوات من دول أعضاء في المجموعة لاستبعاد روسيا منها. وأضافت في مؤتمر صحفي "ليس فقط مجموعة العشرين بل العديد من المنظمات تحاول طرد روسيا... رد فعل الغرب غير متناسب تماما".

05:25: أمريكا وحلفاؤها الغربيون يدرسون استبعاد روسيا من مجموعة العشرين

تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون مسألة استبعاد روسيا من  مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية بعد غزوها لأوكرانيا، وفق ما أبلغت به مصادر مشاركة في المناقشات رويترز. وقالت المصادر إن احتمال رفض دول أخرى في المجموعة، ومنها الصين والهند والسعودية وغيرها، أي محاولة لاستبعاد روسيا زاد من احتمال عدم حضور بعض الأعضاء اجتماعات هذا العام.

02:25: مسؤول دفاعي أمريكي: قوة روسيا القتالية تتراجع في أوكرانيا مع تزايد خسائرها في الحرب

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير يوم الثلاثاء إن القوة القتالية الروسية في أوكرانيا تراجعت إلى ما دون 90 بالمئة من مستوياتها قبل الغزو للمرة الأولى منذ بدء هجومها، مما يشير إلى تكبدها خسائر فادحة في الأسلحة والأرواح. وقال المسؤول الأمريكي للصحفيين طالبا عدم الكشف عن هويته "للمرة الأولى ربما يكونون أقل قليلا من 90 في المئة." ولم يقدم المسؤول أدلة.

02:06: زيلينسكي يدعو البابا لزيارة أوكرانيا والتوسط بين كييف وموسكو

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء البابا فرنسيس إلى زيارة بلاده والقيام بوساطة بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب التي تشنّها منذ حوالى شهر القوات الروسية على أوكرانيا. وفي أعقاب محادثة هاتفية جرت بينه وبين الحبر الأعظم، كتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر أنّه "سيكون موضع تقدير قيام الكرسي الرسولي بوساطة لوضع حدّ للمعاناة الإنسانية" في أوكرانيا. كما أعلن الرئيس الأوكراني أنه أبلغ "قداسته بالوضع الإنساني الصعب وبإغلاق القوات الروسية الممرات الإنسانية"، شاكراً البابا على "صلواته من أجل أوكرانيا والسلام".

01:22: لاغارد "قلقة" من استخدام العملات المشفرة للالتفاف على العقوبات الروسية

أعربت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد الثلاثاء عن قلقها من استخدام العملات المشفرة للالتفاف على العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.   وقالت لاغارد "إن أكثر ما يقلقني" هو كمية الروبلات الكبيرة التي يتم تحويلها إلى أصول مشفرة منذ أن تعرضت روسيا لسلسلة عقوبات مالية عقب غزوها أوكرانيا الشهر الماضي. وأضافت في منتدى مصرفي عبر الإنترنت أنّ الأصول المشفّرة تُستخدم "للالتفاف على العقوبات التي فرضها العديد من دول العالم على روسيا وعدد محدّد من الاشخاص الفاعلين". وتابعت "في أوروبا قمنا باتخاذ خطوات للإشارة بشكل واضح إلى كلّ من يقوم بعمليات تصريف وتحويل وتقديم خدمات تتعلق بالأصول المشفرة".

00:50: روسيا تتبادل الاتهامات مع أمريكا وبريطانيا بشأن استخدام أسلحة كيماوية بأوكرانيا

تبادلت روسيا الاتهامات مع الولايات المتحدة وبريطانيا في الأمم المتحدة الثلاثاء بشأن احتمال شن هجوم بأسلحة كيماوية في أوكرانيا، لكن لم يقدم أي منها دليلا يدعم مخاوفهما. أدلى دبلوماسيون بهذه التصريحات للصحفيين بعد أن أثارت روسيا مسألة تسرب للأمونيا في مدينة سومي بشمال شرق أوكرانيا المحاصرة، وألقت باللوم على "جماعات قومية أوكرانية" خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي. ورفضت بريطانيا والولايات المتحدة الاتهام.

00:05: زيلينسكي: المحادثات مع روسيا صعبة وتصادمية أحيانا

ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ شهر صعبة وتصادمية في بعض الأحيان، لكنه قال "نتحرك قدما خطوة خطوة". وفي كلمة مصور، قال زيلينسكي أيضا إن 100 ألف يعيشون في مدينة ماريوبول المحاصرة في ظروف غير إنسانية، دون طعام أو ماء أو دواء. وعلى الرغم من إجراء المفاوضين الروس والأوكرانيين محادثات بانتظام، فإن الجانبين يقولان إن أي اتفاق لا يزال بعيد المنال. وقال زيلينسكي "نواصل العمل على مختلف المستويات لتشجيع روسيا على التحرك نحو السلام... يشارك الممثلون الأوكرانيون في المحادثات التي تنعقد كل يوم تقريبا. إنها صعبة للغاية وأحيانا تصادمية... لكننا نمضي قدما خطوة خطوة". كما اتهم القوات الروسية التي هاجمت ماريوبول بإحباط محاولات إجلاء المدنيين من المدينة. وقال "يوجد حتى اليوم نحو 100 ألف في المدينة في ظروف غير إنسانية، محاصرون تماما بدون طعام أو ماء أو دواء، معرضون لقصف متواصل".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم