زيلينسكي للناتو: روسيا تعتزم المضي قدماً واستهداف دول في الحلف مثل بولندا

الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي يخاطب البرلمان الفرنسي
الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي يخاطب البرلمان الفرنسي © رويترز

في اليوم التاسع والعشرين من الغزو الروسي لأوكرانيا، الخميس 24 آذار/مارس، من المقرر عقد ثلاث قمم (مجموعة السبعة، الناتو، الاتحاد الأوروبي) في بروكسل. تنوي الدول الغربية تعزيز الإجراءات العقابية ضد روسيا ولا تزال القوات الروسية تحاصر مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية. مكنت الهجمات المضادة الأوكرانيين من استعادة بعض الأراضي بالقرب من كييف.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► تجتمع الدول الغربية في بروكسل لثلاث قمم في يوم واحد قمة الناتو هذا الصباح وقمة مجموعة السبع والمجلس الأوروبي بعد ظهر اليوم. وصل جو بايدن إلى العاصمة البلجيكية الليلة للمشاركة ثم يسافر إلى بولندا.

► ما زالت القوات الروسية تحاول دون جدوى تطويق كييف. واستهدفت ضربات يوم الأربعاء بعض المناطق السكنية في العاصمة. يستمر القصف على العديد من المدن الأوكرانية مثل خاركيف وماريوبول وأوديسا وميكولايف ولكن دون إحراز تقدم استراتيجي كبير.

► وصفت كل من كييف وموسكو المحادثات التي أجريت بهدف وقف الأعمال العدائية بأنها "صعبة" ورفض الطرفان المسؤولية عن الصعوبة. قال المفاوض الأوكراني بعد عدة جلسات تفاوض إنهم مستمرون عبر الفيديو.

► تحدث الرئيس الأوكراني عبر الفيديو أمام النواب في البرلمان الفرنسي الأربعاء للحصول على مزيد من الدعم من فرنسا في مواجهة الحرب التي تقودها روسيا. في وقت سابق ألقى خطابا أمام البرلمان الياباني داعيا إلى إصلاح الأمم المتحدة.


17:50 مسؤولون: أمريكا تخطط لكيفية الرد حال استخدام روسيا أسلحة دمار شامل في أوكرانيا

قال مسؤولون بارزون في الإدارة الأمريكية اليوم الخميس إن البيت الأبيض شكل فريقا من الخبراء للخروج بخطط تتعلق بالرد المحتمل للولايات المتحدة إذا ما استعملت روسيا أسلحة دمار شامل، سواء كيماوية أو بيولوجية أو نووية، خلال غزوها لأوكرانيا. وحذروا من أن اتهامات روسيا لأوكرانيا بأنها قد تستخدم أسلحة كيماوية هي كذبة قد تكون مؤشرا على أن موسكو ربما تلجأ هي لاستخدامها بالنظر لسوابق مماثلة

17:38  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقترح خطة طوارئ للامن الغذائي في اوكرانيا

17:24  الامم المتحدة "تطالب" بوقف "فوري" للحرب في أوكرانيا

17:04 زعماء مجموعة السبع يحذرون روسيا من استخدام أسلحة بيولوجية أو كيماوية أو نووية

16:57  أوكرانيا تقول إنها دمرت سفينة إنزال روسية كبيرة

15:46  أمريكا تفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا

 فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها اليوم الخميس عقوبات جديدة على روسيا تستهدف العشرات من شركات الدفاع والمئات من أعضاء البرلمان والرئيس التنفيذي لأكبر بنك في البلاد في إطار تكثيف ضغوطها على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا..

15:04: مسرحية للروسي كيريل سيريبرينيكوف الممنوع من مغادرة موسكو تفتتح مهرجان أفينيون الفرنسي للمسرح

14:51: ستة قتلى و15 جريحا في قصف روسي على خاركيف 

قتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب 15 آخرون الخميس في قصف روسي على خاركيف بشمال شرق أوكرانيا كما أعلن الحاكم المحلي على تلغرام. وكتب أوليغ سينييغوبوف "بحسب معلومات أولية، قتل ستة مدنيين وأصيب 15 آخرون وادخلوا المستشفيات" موضحا ان القصف طال مكتب بريد كان سكان محليون يتلقون مساعدات إنسانية بالقرب منه.

14:39: تمديد ولاية الأمين العام لحلف الأطلسي لسنة على خلفية الحرب في أوكرانيا

مدد قادة دول حلف شمال الأطلسي الخميس ولاية أمينه العام ينس ستولتنبرغ عاما إضافيا في وقت تنشغل دون الغرب بتطورات الحرب في أوكرانيا. وكتب ستولتنبرغ في تغريدة على تويتر "أتشرف بقرار قادة دول وحكومات الناتو تمديد ولايتي في منصب الأمين العام حتى 30 أيلول/سبتمبر 2023. وفيما نواجه اكبر أزمة أمنية في جيل، نقف متكاتفين للحفاظ على تحالفنا قويا وعلى سلامة شعبنا".

14:37: عقوبات أميركية على نواب في الدوما وصناعات الدفاع الروسية

أعلنت الولايات المتحدة الخميس عن عقوبات مالية جديدة على روسيا تستهدف عالم السياسة ورجال أعمال نافذين وصناعة الدفاع ردا على غزوها أوكرانيا. وجاء في بيان للبيت الأبيض ان هذه الاجراءات التي تشمل بشكل خاص تجميد أصول في الولايات المتحدة، تشمل 328 نائبا في الدوما وكذلك مجلس النواب الروسي نفسه، و48 من "الشركات العامة الكبرى" في قطاع الدفاع.

14:29: مجموعة السبع تدعو المنظمات الدولية لإعادة النظر في علاقاتها مع روسيا

14:23: الولايات المتحدة تتعهد تقديم مليار دولار كمساعدات إنسانية إضافية للمتضررين من الحرب في أوكرانيا زاستقبال ما يصل إلى 100 ألف لاجئ أوكراني

12:49: الولايات المتحدة وحلفاؤها يبحثون إرسال صواريخ مضادة للسفن لأوكرانيا 

12:28: زيلينسكي يقول لحلف الأطلسي: روسيا تعتزم المضي قدما واستهداف دول شرقية بالحلف

ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس قادة حلف شمال الأطلسي زيادة الدعم العسكري المقدم لبلاده في مواجهة القوات الروسية التي حذر من أن هدفها المقبل سيكون أعضاء بالحلف في شرق أوروبا مثل بولندا. وأضاف في خطاب مصور مسبقا موجه لقمة حلف الأطلسي، ونشرته الرئاسة الأوكرانية قبل انعقاد القمة، أن روسيا "تريد المضي أكثر. ضد أعضاء شرقيين بحلف شمال الأطلسي. دول البلطيق. وبولندا بكل تأكيد". وتابع "لكن حلف شمال الأطلسي لم يظهر بعد ما بمقدور التحالف أن يفعله لإنقاذ الناس". واتهم الرئيس الأوكراني روسيا باستخدام قنابل الفسفور ولكنه لم يذكر أدلة.

12:07: سويسرا تعلن عن أصول روسية خاضعة للعقوبات بأكثر من 6 مليارات دولار

10:24: لندن تفرض حزمة جديدة من العقوبات على 59 شركة وشخصية روسية

09:47: الأمم المتحدة: أكثر من نصف أطفال أوكرانيا تهجّروا منذ بدء الغزو الروسي لبلادهم

09:16: أربعة قتلى وستّة جرحى على الأقلّ في قصف قرب لوغانسك الأوكرانية 

قُتل أربعة أشخاص على الأقل، بمن فيهم طفلان، وأُصيب ستة بجروح جرّاء قصف روسي ليلي في شرق أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم منطقة لوغانسك الخميس. وقال سيرغي غايداي "للأسف، قد يكون عدد الضحايا أعلى بكثير"، متهمًا القوات الروسية باستخدام قنابل الفوسفور. واتهم مسؤولون آخرون في المنطقة روسيا باستخدام هذه القنابل أيضًا في الأيام الأخيرة، لكن لم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق من صحّة ذلك على الفور.

08:49: مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: روسيا غير مهتمة بالتفاوض حاليا

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الخميس إن الحكومة الروسية غير مهتمة بالتفاوض على وقف إطلاق النار  في أوكرانيا حاليا إذ أن جيشها لم يحقق بعد أهدافه العسكرية. وأضاف في مقابلة مع قناة تي.في.إي الإسبانية "في الوقت الحالي، لا تريد روسيا الجلوس والتفاوض على أي شيء: ما تريده هو احتلال الأرض". وأضاف "إنها ترغب في تطويق الساحل إلى الحدود مع مولدوفا وعزل أوكرانيا عن البحر. إنها تريد التفاوض بشكل جاد فقط عندما تحقق مركز قوة".

08:45: أوكرانيا: اتفاق على 7 ممرات إنسانية ولكن لا ممر آمن لماريوبول

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم التوصل إلى اتفاق على إقامة سبعة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من بلدات ومدن أوكرانية اليوم الخميس. وأضافت أن المدنيين الذين يحاولون مغادرة ماريوبول المحاصرة سيجدون وسائل نقل في بيرديانسك القريبة، موضحة أن روسيا لا تسمح بإقامة ممر آمن من أو إلى وسط المدينة الساحلية الجنوبية.

08:43: أمين عام حلف شمال الأطلسي: بوتين اقترف "خطأ كبيرًا" في غزوه أوكرانيا

اتّهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باقتراف "خطأ كبير" في غزوه أوكرانيا و"بالتقليل من شأن" المقاومة الأوكرانية، قبيل افتتاح قمة استثنائية للحلف في بروكسل للبحث في تعزيز دفاعات الحلف شرقًا. وأضاف "سيُخاطب الرئيس (الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي قادة الحلف الذين سيبحثون في الدعم اللازم لمساعدة أوكرانيا في ممارسة حقها في الدفاع عن النفس"، مشيرًا إلى أن الناتو سيُناقش أيضًا "تجديد دفاعاته على المدى الطويل في جانبه الشرقي"، بدءًا بالموافقة على عمليات جديدة لنشر جنود في رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا.

08:16: أمين عام حلف شمال الأطلسي: بوتين اقترف "خطأ كبيرًا" في غزوه أوكرانيا

08:10: رئيس وزراء بريطانيا: قد نفرض ضغوطا على احتياطيات بوتين من الذهب

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس إن بريطانيا وحلفاءها الغربيين سيزيدون الضغوط الاقتصادية على روسيا وينظرون فيما إذا كان بوسعهم فعل المزيد لمنع الرئيس فلاديمير بوتين من استخدام احتياطيات روسيا من الذهب. وأضاف جونسون لإذاعة إل.بي.سي، قبيل اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، إن بوتين تجاوز بالفعل خطا أحمر وإنه يجب أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية. وقال "نحتاج لفعل المزيد... علينا القيام بالمزيد من الناحية الاقتصادية. هل نستطيع فعل المزيد لمنعه من استخدام احتياطياته من الذهب مثلا، إضافة إلى احتياطياته النقدية؟". وأضاف "أعتقد أنه كلما فرضنا ضغوطا إضافية الآن، خاصة على أشياء مثل الذهب، استطعنا تقليص زمن الحرب".

05:49: روسيا تقيّد الوصول إلى موقع "نيوز دوت غوغل" 

فرضت الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام في روسيا (روسكومنادزور) الأربعاء قيوداً على الوصول إلى موقع "نيوز دوت غوغل" على الإنترنت بدعوى أنّه يتيح الوصول إلى معلومات "كاذبة" حول الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب ما أفادت وكالات الأنباء الروسية.

05:14: شركة رينو الفرنسية تعلّق نشاط مصنعها في موسكو

أعلنت مجموعة "رينو" الفرنسية لصناعة السيارات مساء الأربعاء أنّها علّقت في الحال "أنشطة مصنع رينو في موسكو" وتجري تقييماً "للخيارات المحتملة بشأن حصّتها" في شركة "أفتو فاز" الروسية التابعة لها، في خطوة تأتي في خضمّ تصاعد الضغوط على حضورها الطاغي في روسيا. وقالت رينو في بيان إنّ مجلس إدارتها اجتمع الأربعاء وقرّر "تعليق أنشطة مصنع رينو في موسكو اعتباراً من اليوم".

02:52: السويد ستزوّد أوكرانيا بخمسة آلاف قطعة سلاح مضادّ للدروع

أعلنت السويد الأربعاء أنها سترسل إلى أوكرانيا خمسة آلاف قطعة سلاح إضافية مضادّ للدروع لمساعدة أوكرانيا على التصدّي للغزو الروسي. وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي في تغريدة على تويتر إنّ "السويد ستضاعف مساهمتها في القوات المسلّحة مع خمسة آلاف سلاح مضادّ للدبّابات ومعدّات لإزالة الألغام"، مشيدة بـ"قرار تاريخي جديد". وأكّد متحدّث باسم وزارة الدفاع أنّ شحنة الأسلحة التي سترسلها السويد إلى أوكرانيا مماثلة لتلك التي سبق لها وأن أرسلتها في المرة الأولى وهي قاذفات صواريخ من طراز AT-4 الأحادية الطلقة.

02:18: وزير الدفاع الليتواني يزور كييف

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أنّ نظيره الليتواني أرفيداس أنوشوسكاس قام بزيارة إلى كييف الأربعاء، في أول زيارة يقوم بها وزير دفاع إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد قبل شهر. وقال ريزنيكوف في منشور على فيسبوك "لدينا مساعدة محدّدة للغاية من ليتوانيا. اسمحوا لي أن أذكّركم بأنّ مدينة فيلنيوس (عاصمة ليتوانيا) كانت أول من سلّمنا صواريخ ستينغر، حتّى قبل الغزو الواسع النطاق".  وأضاف "شكراً لأصدقائنا وشركائنا على موقفهم الشجاع". وليتوانيا، إحدى جمهوريات البلطيق السوفياتية السابقة الثلاث، هي عضو في كلّ من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

01:16: رئيس وزراء أستراليا يعبر عن قلقه من عزم بوتين حضور قمة مجموعة العشرين

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم الخميس إنه عبر عن قلقه بخصوص عزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حضور قمة مجموعة العشرين لأكبر اقتصادات عالمية في إندونيسيا هذا العام. وأضاف خلال إفادة صحفية "فكرة الجلوس على طاولة مع فلاديمير بوتين...بعيدة التصور بالنسبة لي".

00:30: منظمة الصحة: 64 هجوما استهدف منشآت رعاية صحية في أوكرانيا منذ بدء الحرب

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تحققت من 64 واقعة هجوم استهدفت منشآت رعاية صحية في أوكرانيا بين 24 فبراير شباط و21 مارس آذار أسفرت عن مقتل 15 وإصابة 37. وأشارت المنظمة إلى أن ما يقرب من سبعة ملايين أوكراني نزحوا داخل البلاد على مدى شهر من الحرب، وأن واحدا من كل ثلاثة منهم يعاني من مرض مزمن.

00:21: جونسون: بريطانيا ستزوّد أوكرانيا بستة آلاف صاروخ إضافي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء أنّ بلاده سترسل إلى أوكرانيا ستة آلاف صاروخ إضافي، ما يمثل زيادة بأكثر من الضعف في الأسلحة الفتاكة الدفاعية التي قرّرت لندن تزويد كييف بها منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا قبل شهر.

00:08: زيلينسكي يدعو إلى تظاهرات حول العالم ضدّ الغزو الروسي لبلاده

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء شعوب العالم على التظاهر في الشوارع ضدّ الغزو الروسي لبلاده. ودعا زيلينسكي في تسجيل فيديو تحدّث فيه بالإنكليزية إلى "رفع الشعارات الأوكرانية دعماً لأوكرانيا ودعماً للحرية وللحياة"، وأضاف "انزلوا إلى ساحاتكم، إلى شوارعكم، أظهِروا أنفسكم وأسمِعوا أصواتكم".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم