ضربات صاروخية تستهدف منطقة لفيف وبايدن يصف بوتين بـ"الجزار"

سحب دخان في منطقة لفيف بعد استهداف صاروخي روسي
سحب دخان في منطقة لفيف بعد استهداف صاروخي روسي REUTERS - STRINGER

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت بعد لقائه نظيره البولندي في وارسو أن "واشنطن ملتزمة تمامًا ببند الدفاع المشترك في معاهدة الحلف الأطلسي". إلى ذلك، اجتمع بايدن مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في وارسو بشأن "نتائج القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي والتزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها". ميدانيا، أعلن حاكم إقليم لفيف أن صاروخين أصابا المدينة الواقعة قرب الحدود البولندية مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► الرئيس الأمريكي جو بايدن يؤكد بعد لقائه نظيره البولندي في وارسو أن "واشنطن ملتزمة تمامًا ببند الدفاع المشترك في معاهدة الحلف الأطلسي"، كما وصف بوتين بالـ"جزار" خلال لقائه لاجئين أوكرانيين في بولندا. 

► حاكم إقليم لفيف يعلن أن صاروخين أصابا المدينة الواقعة قرب الحدود البولندية مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص.

► الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا الدول المنتجة للطاقة اليوم السبت إلى زيادة الإنتاج كي لا تستخدم روسيا ثروتها من النفط والغاز "لابتزاز" البلدان الأخرى.


17:03: الكرملين يعتبر أن تصريحات بايدن عن بوتين تحد من آفاق إصلاح العلاقات

نقلت وكالة تاس للأنباء عن متحدث باسم الكرملين قوله إن التصريحات الجديدة التي أدلى بها الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين تضيق آفاق إصلاح العلاقات بين البلدين. ووصف بايدن بوتين بأنه "جزار" خلال زيارة إلى بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي وقال إنه غير متأكد من أن روسيا تغير استراتيجيتها في أوكرانيا على الرغم من تعثرها في بعض المناطق.

16:37: واشنطن تقول بلينكن يتوجه إلى إسرائيل

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى إسرائيل لعقد اجتماعات مع مسؤولين منهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، كما يلتقي أيضا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأضافت الوزارة في بيان أن بلينكن سيبقى في إسرائيل حتى يوم الاثنين.

16:29: حاكم إقليم: سماع دوي ثلاثة انفجارات قوية قرب مدينة لفيف الأوكرانية

ذكرت السلطات في إقليم لفيف بغرب أوكرانيا أن ثلاثة انفجارات قوية وقعت قرب مدينة لفيف عاصمة الإقليم وحثت السكان على الاحتماء بالملاجئ. وقال حاكم الإقليم ماكسيم كوزيتسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يشير إلى منطقة على المشارف الشرقية للمدينة "هناك ثلاثة انفجارات قوية قرب لفيف من اتجاه كريفتشيتسكي. الآن هناك تحذيرات من غارة جوية لذا رجاء الالتزام بالهدوء والاحتماء بالملاجئ".

16:08: الرئيس البولندي: طلبت من بايدن الإسراع في عمليات شراء السلاح

قال الرئيس البولندي آندريه دودا إنه سأل خلال اجتماعه في وارسو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إمكانية الإسراع في عمليات شراء العتاد العسكري. وأضاف دودا أنه كان يشير إلى شراء أنظمة صواريخ باتريوت وراجمات الصواريخ الأمريكية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) ومقاتلات إف-35 ودبابات أبرامز.

15:32: اليابان والولايات المتحدة تحذران موسكو من استخدام أسلحة نووية

حذر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والسفير الأميركي لدى اليابان رام ايمانويل روسيا السبت من استخدام أسلحة نووية خلال زيارة لمدينة هيروشيما. واعتبر السفير الأميركي أن موقف روسيا "غير مقبول" أثناء زيارته وكيشيدا حديقة السلام التذكارية ومتحفها في هيروشيما. وأصدر السفير الأميركي بياناً السبت يدين موقف موسكو. وقال "تاريخ هيروشيما يعلمنا أنّ من غير المقبول لأمة أن تطلق مثل هذا التهديد".

15:28: بايدن غير متأكد أن الروس غيروا استراتيجيتهم في أوكرانيا ويصف بوتين بالـ"جزار"

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه غير متأكد من أن روسيا غيرت استراتيجيتها من غزوها أوكرانيا، وذلك بعد أن قالت موسكو إنها تركز على "التحرير" الكامل لإقليم دونباس الانفصالي بشرق أوكرانيا. وردا على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كانت روسيا غيرت استراتيجيتها قال بايدن "لست متأكدا أنهم فعلوا ذلك". كما وصف بايدن الرئيس الروسي بالـ"الجزار" خلال لقائه لاجئين أوكرانيين في بولندا.  

14:57: الجيش الروسي يؤكد أنه لا يخطط لاستدعاء الاحتياط

أكد وزير الدفاع الروسي أن روسيا لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكرًا "الدعوات المزيّفة" التي يتلقاها الروس والتي تنسب الدولة مصدرها للاستخبارات الأوكرانية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف في بيان "إن وزارة دفاع روسيا الاتحادية لا تستدعي ولا تخطط لاستدعاء مواطنين من الاحتياط إلى المراكز العسكرية".

14:21: بايدن من بولندا: واشنطن ملتزمة تمامًا ببند الدفاع المشترك في معاهدة الحلف الأطلسي

قال الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره البولندي أندري دودا خلال زيارة إلى وارسو إن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك "واجبًا مقدسًا". وقال بايدن لدودا "يمكنكم الاعتماد على ذلك... من أجل حريّتكم وحريّتنا"، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون "بتهديد كبير" من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.

13:25: وزير الخارجية الأوكراني: تلقينا مزيدا من الضمانات الأمنية الأمريكية

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن بلاده تلقت تعهدات أمنية إضافية من الولايات المتحدة بخصوص تطوير التعاون الدفاعي. وأضاف كوليبا للصحفيين "تلقينا وعودا إضافية من الولايات المتحدة بشأن كيفية تطوير تعاوننا الدفاعي".

12:58: وزير الطاقة القطري: لا أعتقد أننا نستطيع المساعدة على الفور ولا أحد يمكن أن يحل محل الإمدادات الروسية

أعلن وزير الطاقة القطري أنه "لا أعتقد أننا نستطيع المساعدة على الفور ولا أحد يمكن أن يحل محل الإمدادات الروسية". ولفت إلى أنه لا يعتقد أن أزمة أوكرانيا ستغير بشكل أساسي طرق سداد تكلفة النفط والغاز على المدى الطويل.

12:20: رئيس وزراء اليابان: تزايد احتمال استخدام روسيا أسلحة نووية

 قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم السبت إن احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية "حقيقي بشكل متزايد"، ورحب بزيارة السفير الأمريكي إلى هيروشيما، أول مدينة تتعرض لهجوم نووي.

وعبرت اليابان، الدولة الوحيدة التي تعرضت لهجوم بالأسلحة النووية، مرارا عن معارضتها للتسلح النووي. وزار كيشيدا، الذي يمثل هيروشيما في البرلمان، النصب التذكاري للسلام ومتحف المدينة اليوم السبت مع السفير رام إيمانويل.

12:18: أول ظهور علني لوزير الدفاع الروسي بعد غياب استمر أسبوعين

ترأس وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اجتماعا للبحث في الميزانية العسكرية في أول ظهور علني له منذ أسبوعين، وفق مشاهد بُثّت السبت، بعد غياب أدى إلى تكهّنات بشأنه سعى الكرملين جاهدا إلى دحضها. ونشرت وزارة الدفاع السبت تسجيل فيديو يظهر فيه شويغو مترئسا اجتماعا مخصصا للبحث في الميزانية الدفاعية لروسيا.

12:10: صحافيون: بايدن يلتقي وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في وارسو 

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن السبت محادثات مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في فندق ماريوت في وسط وارسو خلال لقاء جمعهما مع نظيريهما الأميركيين، على ما أفاد صحافيون مرافقون للرئيس الأميركي في زيارته لبولندا.

وجلس بايدن في هذا اللقاء الأول مع مسؤولين أوكرانيين كبار منذ بدء الغزو الروسي، إلى طاولة بجانب وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن، مقابل وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين دميترو كوليبا وأوليسكي ريزنيكوف، على ما أفاد الصحافيون.

11:08: قطر تدعو لاهتمام عالمي بصراعات الشرق الاوسط على غرار أوكرانيا

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في مؤتمر في الدوحة السبت إلى اهتمام عالمي بالصراعات في منطقة الشرق الأوسط مماثل لذلك الذي حظيت به أوكرانيا منذ الغزو الروسي. وقال الوزير في جلسة حوارية في اليوم الاول من منتدى "حوار الدوحة" في نسخته العشرين "المعاناة الإنسانية التي رأيناها في أوكرانيا والجميع يتحدث عنها الآن، هي معاناة عانى منها الكثير من بلدان المنطقة لسنوات ولم يحدث أي شيء".

10:58: وزير الدفاع الأوكراني يقول إنه ووزير الخارجية اجتمعا مع نظيريهما الأمريكيين لأول مرة

10:55: حظر تجول مجددا في كييف من مساء السبت إلى صباح الإثنين

أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو السبت فرض حظر تجول مجددا في العاصمة الأوكرانية من مساء السبت إلى صباح الإثنين. وكتب كليتشكو على تلغرام أن "القيادة العسكرية قررت تشديد حظر التجول، سيستمر من الساعة 20,00 السبت إلى الساعة 7,00 الإثنين 28 آذار/مارس".

10:06: البيت الأبيض: بايدن سيتلقي وزيرين أوكرانيين في وارسو

يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن في وارسو في لقاء بين وزير الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن ونظيريهما الأوكرانيين، على ما أعلن البيت الأبيض. وافاد البيت الأبيض في رسالة إلكترونية في اليوم الثاني من زيارة بايدن لبولندا "هذا الصباح، سيقوم الرئيس بايدن بمشاركة في اللقاء بين الوزيرين بلينكن وأوستن ووزير الخارجية دميترو كوليبا والدفاع أوليسكي ريزنيكوف".

10:04: حاكم منطقة كييف: القوات الروسية تسيطر على بلدة سلافوتيتش القريبة من تشرنوبيل

قال أولكسندر بافليوك حاكم منطقة كييف إن القوات الروسية سيطرت على بلدة سلافوتيتش التي يقيم بها العاملون في محطة تشرنوبيل النووية المعطلة. وفي بيان على الإنترنت ذكر بافليوك أن القوات الروسية احتلت مستشفى سلافوتيتش وخطفت رئيس البلدة. وكانت أوكرانيا قد ذكرت أمس الجمعة أن قواتها صدت أول هجوم للقوات الروسية الزاحفة على البلدة.

09:48: أوكرانيا: الاتفاق على فتح 10 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح عشرة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مناطق مشتعلة على خطوط الجبهة في بلدات ومدن أوكرانية. وأضافت في حديث للتلفزيون الحكومي أن المدنيين الذين يحاولون مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة سيتعين عليهم المغادرة في سيارات خاصة لأن القوات الروسية لا تسمح للحافلات بالمرور عبر نقاط التفتيش حول المدينة.

8:50: رئيس أوكرانيا يدعو منتجي الطاقة إلى زيادة الإنتاج لمنع "الابتزاز" الروسي

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول المنتجة للطاقة إلى زيادة الإنتاج كي لا تستخدم روسيا ثروتها من النفط والغاز "لابتزاز" البلدان الأخرى. وفي كلمة أمام منتدى الدوحة عبر دائرة تلفزيونية قال زيلينسكي أيضا إنه لا يوجد بلد آمن من صدمات اضطرابات سلاسل الغذاء الناجمة عن غزو روسيا لبلاده.

8:19: غازبروم: صادرات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا مستمرة

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إنها تواصل إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي عبر أوكرانيا وفقا لطلبات المستهلكين الأوروبيين. وأضافت الشركة أن حجم الطلب بلغ 109.5 مليون متر مكعب في 26 مارس آذار ارتفاعا من 105.1 مليون متر مكعب أمس.

7:52: أوكرانيا تقول إن 136 طفلا قتلوا منذ بدء الغزو الروسي

قال مكتب النائب العام الأوكراني في رسالة على تطبيق تليغرام إن الحرب في أوكرانيا أسفرت عن مقتل 136 طفلا حتى الآن، مضيفا أن 199 طفلا أصيبوا.

01:05: رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية يقول إن الجيش الروسي "قروسطي"

قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية الجنرال كيريلو بودانوف إن الروس سيعيشون "جحيما حقيقيا" في أوكرانيا، مشددا على أن الجيش الروسي "القروسطي" سيواجه حرب عصابات مستمرة من جانب الأوكرانيين.  وصرح الجنرال بودانوف الذي كان يتحدث باللغة الأوكرانية من كييف، للأسبوعية الأميركية "ذا نيشن"، "لقد ارتكبت القيادة الروسية الكثير من الأخطاء، ونحن نستخدم هذه الأخطاء".

00:16: ماكرون: دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل "غير ممكن" ولا أرى سببا لنطبقه

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل وليس بالدولار أو اليورو، "غير ممكن" و"لا تنص عليه العقود". ردا على سؤال وجه له اثر القمة الأوروبية في بروكسل حول الإعلان الذي أصدرته موسكو الأربعاء، قال ماكرون إن الطلب الروسي "لا يتماشى مع ما تم التوقيع عليه، ولا أرى سببا لنطبقه".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم