الحرب الأوكرانية: فرنسا تحذر من "ذنب جماعي" إذا لم تتم مساعدة المدنيين في ماريوبول

آثار القصف الروسي في مدينة ماريوبول الأوكرانية
آثار القصف الروسي في مدينة ماريوبول الأوكرانية © رويترز

اتهمت السلطات الأوكرانية الأحد 27 آذار - مارس 2022 روسيا البدء بتدمير مخازن الوقود والأغذية الأوكرانية، مما يعني أن الحكومة ستضطر إلى وضع هذه المخزونات في أماكن متفرقة في المستقبل القريب. إلى ذلك، طلبت كييف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدم المضي قدما في الخطط الرامية لفتح مكتب لها في مدينة روستوف أون دون الروسية قائلة إن ذلك سيضفي الشرعية على "الممرات الإنسانية" لموسكو واختطاف الأوكرانيين وترحيلهم قسرا. دبلوماسيا، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى القدس أن "بلاده ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا أو في أي مكان آخر".

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

►  كييف تطلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدم المضي قدما في الخطط الرامية لفتح مكتب لها في مدينة روستوف أون دون الروسية قائلة إن ذلك سيضفي الشرعية على "الممرات الإنسانية" لموسكو واختطاف الأوكرانيين وترحيلهم قسرا.

►  أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى القدس أن "بلاده ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا أو في أي مكان آخر". وقد أتت توضيحات بلينكن بعد إعلان بايدن من وارسو أن بوتين "لا يجب أن يبقى في السلطة".

►  اتهمت السلطات الأوكرانية روسيا البدء بتدمير مخازن الوقود والأغذية الأوكرانية، مما يعني أن الحكومة ستضطر إلى وضع هذه المخزونات في أماكن متفرقة في المستقبل القريب.

 


17:55: مفاوض أوكراني: جولة مفاوضات جديدة بين موسكو وكييف في تركيا بين 28 و30 آذار/مارس

قال المفاوض الأوكراني ديفيد أرخاميا في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إن الجولة القادمة من المحادثات المباشرة بين أوكرانيا وروسيا ستجرى في تركيا من 28 إلى 30 مارس آذار. ووصفت أوكرانيا الجولات السابقة من المحادثات مع روسيا بأنها "صعبة للغاية".

16:55: فرنسا تحذر من "ذنب جماعي" إذا لم تتم مساعدة المدنيين في ماريوبول الأوكرانية

قال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان إنه سيكون هناك "ذنب جماعي" إذا لم يتم تقديم أي شيء لمساعدة المدنيين في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية. وأدلى وزير الخارجية الفرنسي بتلك التصريحات في منتدى الدوحة الدولي.

16:38: الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في أوكرانيا يصل إلى 1119

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن 1119 مدنيا لقوا حتفهم حتى الآن، وأصيب 1790 منذ أن بدأت روسيا هجومها على أوكرانيا. وقالت الأمم المتحدة في بيان شمل الفترة ما بين بدء الحرب في 24 فبراير شباط ومنتصف ليل 26 مارس آذار إنه كان من بين القتلى نحو 15 فتاة و32 صبيا، بالإضافة إلى 52 طفلا. وأضافت أنه من المتوقع أن تكون الأرقام الحقيقية للضحايا أعلى بكثير نتيجة لعدم وصول التقارير من بعض المناطق التي يدور فيها قتال عنيف، في حين أنه ما زال من الضروري التأكد من تقارير كثيرة.

لودريان يبحث مع نظيريه السعودي والإماراتي مسألة تنويع إمدادات الطاقة لأوروبا

15:36: مستشار الرئيس الأوكراني يقول إن القوات الروسية تحاول تطويق القوات الأوكرانية في شرق البلاد

15:29: أكثر من 3,8 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

فر أكثر من 3 ملايين و800 ألف شخص من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، حسبما أعلنت الأمم المتحدة الأحد. وانخفض عدد عابري الحدود بشكل واضح منذ 22 آذار/مارس. في المجموع يعتقد أن أكثر من 10 ملايين شخص، أي ما يزيد عن ربع عدد السكان، فروا من ديارهم، وعبر بعضهم الحدود بحثاً عن ملجأ في البلدان المجاورة فيما وجد آخرون ملاذاً في مكان آخر داخل أوكرانيا. وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 6,5 ملايين نزحوا في الداخل.

15:13: المتحدث باسم الرئاسة التركية: ندعم سيادة ووحدة أوكرانيا بالكامل

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن تركيا تدعم وحدة وسيادة أوكرانيا. وقال كالين للمحطة التلفزيونية القطرية " الحرب لم تكن مبررة وعلينا أن نبقي قنوات الاتصال مفتوحة مع روسيا. وأضاف: "تركيا تحاول إنهاء الحرب في أوكرانيا من خلال الحوار مع موسكو وكييف".

15:00: البابا فرنسيس يستنكر "وحشية" الحرب في اوكرانيا

استنكر البابا فرنسيس "وحشية" الحرب في أوكرانيا مشيرا إلى أنها عمل "همجيٌّ وتدنيس" للبلاد من قبل روسيا.  وقال الحبر الأعظم بعد صلاة التبشير الملائكي "لقد مضى أكثر من شهر على بدء غزو أوكرانيا، منذ بداية هذه الحرب الوحشية التي لا معنى لها والتي، مثل أي حرب، تمثل هزيمة لنا جميعًا".  واعتبر "أنَّ الحرب لا تدمر الحاضر فحسب، وإنما مستقبل المجتمع أيضًا. لقد قرأت أن طفلاً من اثنين قد نزح من البلاد منذ بدء الهجوم على أوكرانيا. هذا يعني تدمير المستقبل، والتسبب في صدمات مأساوية في الأصغر والأكثر براءة بيننا. هذه هي وحشية الحرب، عمل همجيٌّ وتدنيس!".

14:33: أوكرانيا: أي استفتاء روسي في الأراضي المحتلة لن يكون له أساس قانوني

قالت أوكرانيا إن إجراء روسيا لاستفتاء في الأراضي الأوكرانية المحتلة سيفتقر لأي أساس قانوني وسيواجه ردا قويا من المجتمع الدولي مما يعمق عزلة موسكو العالمية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو في بيان لرويترز "جميع عمليات الاستفتاء الوهمية في الأراضي المحتلة مؤقتا باطلة ولاغية ولن يكون لها أي شرعية قانونية... في المقابل ستواجه روسيا ردا أقوى من المجتمع الدولي مما يزيد من عزلتها الدولية".

14:19: ماكرون يحذر من تصعيد النزاع في أوكرانيا غداة تصريحات بايدن حول بوتين

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد من "تصعيد الكلام والأفعال في أوكرانيا" غداة تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصف نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "جزّار". وقال ماكرون لقناة "فرانس 3" الفرنسية، "لن أستخدم هذا النوع من الكلام لأنني لا أزال على تواصل مع الرئيس بوتين". وسُئل ماكرون عن هذه التصريحات، فقال "نريد وقف الحرب التي بدأتها روسيا في أوكرانيا بدون الدخول في حرب. هذا هو الهدف وإذا أردنا القيام بذلك، فيجب ألّا نُصعّد لا الكلام ولا الأفعال".

للمزيد - مونتينيغرو: مستقبل ضبابي في ظل غياب المال الروسي

13:23: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنفي دعم الإجلاء القسري في أوكرانيا

نفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشكل قاطع قيامها بتسهيل عمليات الإجلاء القسري للمدنيين الأوكرانيين إلى روسيا. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان نشرته إن "اللجنة الدولية لا تساعد أبدًا في تنظيم او تنفيذ عمليات الإجلاء القسري. وهذا ينطبق أينما نعمل. ولن ندعم أبدًا عملية تتعارض مع إرادة الناس أو مع مبادئنا"، دون أن تحدد السبب الذي دفعها إلى هذا التوضيح.

للمزيد - برلين تعتزم شراء القبة الحديدية الإسرائيلية التي سيشمل نطاق حمايتها بولندا ورومانيا ودول البلطيق

11:53: زيلينسكي يطالب الدول الغربية تقديم معدات عسكرية من مخزوناتها التي "علاها الغبار"

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب على منح بلاده دبابات وطائرات وصواريخ لصد القوات الروسية في حين قالت حكومته إن قوات موسكو تستهدف مستودعات الوقود والغذاء. وطالب زيلينسكي في كلمة ألقاها عبر الفيديو في وقت متأخر من الدول الغربية بتقديم معدات عسكرية من مخزوناتها التي "علاها الغبار" قائلا إن بلاده لا تحتاج أكثر من واحد في المئة فقط من طائرات حلف شمال الأطلسي وواحد في المئة من دباباته.

11:48: تركيا: يجب التحدث مع روسيا للمساعدة في إنهاء حرب أوكرانيا

قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية إن على تركيا والدول الأخرى التحدث مع روسيا للمساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا، مضيفا أن كييف بحاجة إلى مزيد من الدعم للدفاع عن نفسها. وأضاف كالين خلال منتدى الدوحة "إذا أحرق الجميع الجسور مع روسيا، فمن سيتحدث معهم في نهاية المطاف... الأوكرانيون بحاجة إلى الدعم بكل الوسائل الممكنة حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم... لكن يجب الاستماع إلى الموقف الروسي بطريقة أو بأخرى".

للمزيد - البرلمان الأوكراني: قوات روسية تطلق النار على منشأة للأبحاث النووية في خاركيف

11:03: منطقة انفصالية أوكرانية قد تجري استفتاء للانضمام إلى روسيا

قال الزعيم الانفصالي ليونيد باسيشنيك إن جمهورية لوجانسك الشعبية في شرق أوكرانيا التي أعلنت استقلالها من جانب واحد والمدعومة من موسكو قد تجري استفتاء قريبا بشأن الانضمام إلى روسيا. ونقل الموقع الإخباري لجمهورية لوجانسك الشعبية عن باسيشنيك "أعتقد أنه في المستقبل القريب سيجرى استفتاء على أراضي الجمهورية... سيمارس الشعب حقه الدستوري المطلق ويعبر عن رأيه في الانضمام إلى روسيا الاتحادية".

10:24: بلينكن: أمريكا ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا أو في أي مكان آخر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصحفيين اليوم الأحد إن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا وذلك بعد أن قال الرئيس جو بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يمكن أن يبقى في السلطة". وصرح بلينكن خلال زيارة للقدس "أعتقد أن الرئيس.. البيت الأبيض أوضح الليلة الماضية أنه بكل بساطة لا يمكن السماح للرئيس بوتين بشن حرب أو عدوان على أوكرانيا أو أي طرف آخر.

09:50: بايدن يؤكد أن النزاع في أوكرانيا "فشل استراتيجي" لروسيا محذرا موسكو من "التقدم" داخل أراضي الأطلسي

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن مساء السبت القوات الروسية من "التقدم إنشًا واحدا داخل أراضي حلف شمال الأطلسي"، واصفًا النزاع في أوكرانيا بأنه "فشل استراتيجي" لروسيا، خلال خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو حيث التقى مسؤولين ولاجئين أوكرانيين. ووصف مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من "معركة عظيمة من أجل الحرية"، داعيًا العالم إلى الاستعداد "لمعركة طويلة"، مضيفًا في إشارة إلى نظيره الروسي "بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة". 

09:55: لندن: رفع العقوبات عن روسيا مشروط بتحقيق السلام بأوكرانيا

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس السبت أن العقوبات التي فرضتها لندن على روسيا بعد غزوها أوكرانيا قد ترفع إذا وافقت موسكو على وقف كامل لإطلاق النار وسحبت قواتها. في مقابلة طويلة، قالت تراس إن على الكرملين أن يتعهد أيضا بعدم ارتكاب أي عدوان آخر ضد أوكرانيا حتى يتم رفع العقوبات المفروضة على مئات الشخصيات والكيانات الروسية. كما أشارت الوزيرة البريطانية إلى أنها أنشأت وحدة متخصصة في المفاوضات داخل وزارتها لمساعدة أوكرانيا في محادثاتها مع روسيا. لكنها حذرت من أنها لن تكون مفيدة إلا إذا كان "الروس جادين" في استعدادهم للتفاوض.

09:45: آلاف المتظاهرين في لندن دعماً للأوكرانيين وفي براغ ضد بوتين

تظاهر الآلاف في لندن السبت دعماً للأوكرانيين، بعد شهر من غزو روسيا لبلادهم، فيما انتقد رئيس بلدية العاصمة البريطانية سلوك الحكومة إزاء اللاجئين. وتأتي التظاهرة التي طغت عليها ألوان العلم الأوكراني، الأزرق والأصفر، استجابة للدعوة التي اطلقها هذا الأسبوع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

9:40: إيه.بي.كيه-إنفورم: أوكرانيا تصدر أول شحنة حبوب بالقطار إلى أوروبا

قالت شركة الاستشارات الزراعية إيه.بي.كيه-إنفورم اليوم الأحد إن تجارا صدروا أول شحنات من الذرة الأوكرانية لأوروبا بالقطار مع استمرار إغلاق موانئ البلاد بسبب الغزو الروسي. وأوكرانيا منتج ومصدر رئيسي للحبوب وعادة ما كانت كل صادراتها تقريبا تشحن من موانئها الواقعة على البحر الأسود. وتجاوزت صادراتها من الحبوب خمسة ملايين طن شهريا قبل الحرب.

07:45: مسؤول أوكراني: روسيا بدأت في تدمير مستودعاتنا النفطية ومخازن المواد الغذائية

قال مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسينكو إن روسيا بدأت في تدمير مخازن الوقود والأغذية الأوكرانية، مما يعني أن الحكومة ستضطر إلى وضع هذه المخزونات في أماكن متفرقة في المستقبل القريب. وقال دينيسينكو في حديث للتلفزيون المحلي إن روسيا تجلب قوات إلى الحدود الأوكرانية بالتناوب ويمكن أن تقوم بمحاولات جديدة للتقدم في غزوها لأوكرانيا.

01:35: موسكو تنفي أن تكون المكسيك "وكرا" لجواسيس روس

نفت روسيا مزاعم جنرال أميركي قال إن المكسيك وكر لجواسيس موسكو، واصفة هذه التصريحات بـ "غير المقبولة". واعتبرت في بيان نشرته على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي مساء الجمعة، أنّه من "غير المقبول" أن تُحاول الولايات المتحدة "التأثير على نشاط الحكومة المكسيكية وقراراتها السيادية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم