زيلينسكي يدرس "بعمق" حياد أوكرانيا وحرائق جديدة في منطقة تشيرنوبيل

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي © رويترز

في اليوم الثالث والثلاثين من الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأت مفاوضات جديدة في تركيا حيث قال زيلينسكي إنه يدرس "بعمق" مسألة "حياد" أوكرانيا. اندلعت حرائق جديدة بالقرب من محطة تشيرنوبيل النووية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أكد الوفدان الروسي والأوكراني يوم الأحد أن جولة جديدة من المحادثات ستعقد في بداية الأسبوع. وبحسب كييف، ستعقد هذه المفاوضات وجها لوجه من الاثنين 28 آذار/مارس إلى الأربعاء 30 آذار/مارس في تركيا، بينما قدم كبير المفاوضين الروس مواعيد يومي الثلاثاء والأربعاء، دون تحديد المكان.

► قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية المستقلة يوم الأحد إن حكومته تدرس "بعمق" مسألة "حياد" أوكرانيا. هذا هو أحد المطالب الرئيسية لموسكو في المفاوضات لإنهاء الصراع.

► وقعت انفجارات كبرى في كييف ولوتسك وخاركيف وجيتومير، ترافقت مع تحذيرات من الضربات الجوية في جميع المناطق الأوكرانية تقريبًا يوم الأحد.


21:33 : أوكرانيا تعلن "تحرير" ضاحية إربين التابعة لكييف

21:29 : بايدن: أي لقاء مع بوتين "يعتمد على ما يريد التحدث بشأنه"

21:19 : بايدن يؤكد أنه "لن يتراجع" عن إشارته إلى وجوب مغادرة بوتين السلطة

21:19 : وزير الخارجية: هدف أوكرانيا الأساسي في محادثات تركيا هو وقف إطلاق النار

20:11 : أوكرانيا تُقدّر الخسائر الاقتصادية المرتبطة بالحرب بأكثر من 560 مليار دولار

20:03 : رئيس وزراء بريطانيا يبلغ رئيس أوكرانيا أن بلاده ستزيد الضغط الاقتصادي على روسيا

 أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في اتصال هاتفي اليوم الاثنين، قبيل محادثات سلام بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، أن بريطانيا ستزيد الضغوط الاقتصادية على روسيا.

وقال مكتب جونسون في بيان "الرئيس زيلينسكي قدم تحديثا بشأن تطورات المفاوضات، واتفق الزعيمان على التنسيق بشكل وثيق في الأيام القادمة."

19:18 : زيلينسكي يخاطب البرلمان اليوناني في 7 نيسان/ابريل

18:44 روسيا تقول إنها دمرت مستودعات ذخيرة في منطقة جيتومير الأوكرانية

 قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين إن قواتها دمرت مستودعات ذخيرة ضخمة في منطقة جيتومير الأوكرانية، التي قالت إنها تُستخدم لإمداد القوات الأوكرانية التي تدافع عن ضواحي العاصمة كييف بالعتاد. وأضافت الوزارة أنها استهدفت 41 موقعا عسكريا أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

18:30 : الأمم المتحدة تسعى إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في أوكرانيا 

18:28: مسؤول أمريكي: القوات الأوكرانية تستعيد بلدة جنوبي سومي

 قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير اليوم الاثنين إن تقييم الولايات المتحدة يشير إلى أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على بلدة تروستيانتس الواقعة جنوبي سومي من القوات الروسية. وأضاف المسؤول للصحفيين، طالبا عدم الكشف عن هويته، أن "الأوكرانيين يواصلون محاولة استعادة الأراضي".

53: 17: الأمم المتحدة تستكشف إمكان التوصل إلى هدنة إنسانية في أوكرانيا

17:29: بايدن يقترح تخصيص 6,9 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا على مواجهة روسيا ودعم الناتو

خصّصت الولايات المتحدة 6,9 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا على مواجهة الغزو الروسي ولدعم دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحسب مشروع الموازنة الذي نشرته إدارة الرئيس جو بايدن الاثنين. ويعد التمويل الأخير ضمن سلسلة مساعدات عسكرية أعلنت عنها واشنطن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا الشهر الماضي وستستخدم "لتعزيز إمكانيات وجهوزية القوات الأميركية وحلفاء الناتو والشركاء الإقليميين في مواجهة العدوان الروسي"، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

17:24: 5000 قتيل على الأقل في ماريوبول منذ بدء الغزو الروسي (مسؤولة أوكرانية لفرانس برس)

15:19: لافروف: روسيا تعتزم فرض قيود على دخول مواطنين من دول "غير صديقة" إلى أراضيها

14:23: وزارة الدفاع: أوكرانيا لا تري أي علامات على تخلي روسيا عن خطة محاصرة كييف

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك  اليوم الاثنين إن أوكرانيا لا ترى مؤشرات على الأرض على تخلي روسيا عن خطة لتطويق العاصمة كييف. وقال في إفادة تلفزيونية "وفقا لمعلوماتنا لم تتخل روسيا الاتحادية عن محاولاتها إن لم يكن للاستيلاء على كييف فلتطويقها. في الوقت الحالي لا نرى تحرك لقوات العدو بعيدا عن كييف".

14:07: ألمانيا ترفض مطلب بوتين للدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الاثنين إن وزراء مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى ترفض مطلب الرئيس فلاديمير بوتين للدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي. وأبلغ هابيك الصحفيين بعد اجتماع افتراضي لوزراء الطاقة في مجموعة السبع "كل وزراء مجموعة السبع اتفقوا على أن ذلك هو خرق أحادي الجانب وواضح  للعقود القائمة." وأضاف أن الوزراء "أكدوا مجددا أن العقود المبرمة سارية وأن الشركات ينبغي ويجب أن تحترمها... الدفع بالروبل غير مقبول وندعو الشركات المعنية لعدم الانصياع لمطلب بوتين." "محاولة بوتين لتقسيمنا واضحة، لكن- كما يمكنكم أن تروا من هذه الوحدة والتصميم الكبيرين- فإننا لن يجري تقسيمنا."

11:17: الكرملين: لا "تقدم كبيرًا" في المفاوضات مع أوكرانيا وتصريحات بايدن حول بوتين "مثيرة للقلق"

أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاثنين أن روسيا وأوكرانيا لم تحرزا حتى الآن أي "تقدم كبير" في مفاوضاتهما الهادفة إلى وضع حدّ للنزاع في أوكرانيا. وأكد بيسكوف للصحافة أن "حتى الآن، لا يمكننا ملاحظة أي تقدم كبير"، في وقت من المقرر عقد جولة محادثات جديدة بين الوفدين الروسي والأوكراني الاثنين في اسطنبول.

11:09: أوكرانيا تعلن تعليق عملية إجلاء المدنيين الاثنين خشية من "استفزازات" روسية

09:49: مسؤول تركي: مفاوضون أوكرانيون وروس يبدأون محادثات سلام في اسطنبول في وقت لاحق اليوم

قال مسؤول تركي كبير إن مفاوضين أوكرانيين وروسا سيبدأون محادثات سلام في اسطنبول في وقت لاحق اليوم الاثنين. ولم يذكر المسؤول تفاصيل. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي يوم الأحد على استضافة اسطنبول المحادثات التي تأمل أنقرة أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار.

09:18: رئيس بلدية ماريوبول: السكان في المدينة المحاصرة على شفا كارثة إنسانية

09:07: كييف: تركيا يمكن أن تكون من بين الدول التي تقدم ضمانات أمنية لأوكرانيا

قال مسؤول أوكراني كبير اليوم الإثنين إن تركيا من بين الدول التي يمكن أن تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا. وقال إيهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي قبل محادثات السلام المقرر عقدها بين كييف وموسكو في تركيا إن "تركيا من بين تلك الدول التي يمكن أن تصبح ضامنة لأمننا في المستقبل". وقالت كييف إنها تريد ضمانات أمنية ملزمة قانونا من مجموعة من الحلفاء توفر لأوكرانيا الحماية في حالة وقوع هجوم في المستقبل.

09:00: الرئيس التنفيذي لإيني: استبدال الطاقة الروسية ليس مهمة سهلة

قال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني اليوم الاثنين في منتدى الطاقة بالإمارات إن استبدال الطاقة الروسية ليس مهمة سهلة. وأضاف ديسكالزي أن إمدادات الغاز تمثل مشكلة كبيرة في أوروبا وأن روسيا تطلب من إيني دفع ثمن الغاز بالروبل وهو أمر غير وارد في العقود.

08:51: مسؤول أوكراني لا يتوقع حدوث انفراجة كبيرة في محادثات السلام

قال مسؤول أوكراني كبير قبل المحادثات بين ممثلي أوكرانيا وروسيا في تركيا إنه لا يتوقع حدوث انفراجة كبيرة. وقال فاديم دينيسينكو مستشار وزارة الداخلية اليوم الاثنين "لا أعتقد أنه سيكون هناك أي انفراجة بشأن القضايا الرئيسية".

04:11: أوكرانيا: القوات الروسية بالقرب من تشرنوبيل قد تتسبب في خطر إشعاعي جديد

اتهمت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني روسيا يوم الأحد بارتكاب أفعال "غير مسؤولة" حول محطة تشرنوبيل المحتلة لتوليد الكهرباء والتي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق إشعاعات عبر معظم أنحاء أوروبا، وحثت الأمم المتحدة على إيفاد بعثة لتقييم المخاطر. وقالت فيريشتشوك إن القوات الروسية تعمل على "إضفاء طابع عسكري" على المنطقة المحظورة حول المحطة التي شهدت أسوأ حادث نووي مدني في العالم عام 1986.

03:47: دقيقة صمت من أجل أوكرانيا خلال احتفال توزيع جوائز الأوسكار

وقف مشاهير هوليوود الذين حضروا مساء الأحد حفلة توزيع جوائز الأوسكار دقيقة صمت تعبيراً غن الدعم "للشعب الأوكراني الذي يواجه حالياً غزواً وصراعاً وظلماً داخل حدوده". وعُرض على شاشة الاحتفال خلال دقيقة الصمت نص جاء فيه "إذا كانت السينما وسيلة مهمة بالنسبة إلينا للتعبير عن إنسانيتنا في أوقات النزاع، فإن الواقع هو أن ملايين العائلات في أوكرانيا بحاجة إلى الطعام والرعاية الطبية والمياه النظيفة وخدمات الطوارئ" . وأضاف النص "الموارد شحيحة ويمكننا - بشكل جماعي كمجتمع عالمي - أن نفعل أكثر".  ودعت العبارات على الشاشة إلى إرسال المساعدات إلى أوكرانيا "ومساعدتها بكل الوسائل الممكنة". 

01:34: أردوغان يؤكد في اتصال مع بوتين على ضرورة وقف إطلاق النار في أوكرانيا

قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان إنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي يوم الأحد ضرورة وقف إطلاق النار وتحسين الظروف الإنسانية في أوكرانيا عقب الغزو الروسي. وأضاف المكتب في البيان الذي أعقب المكالمة "أشار أردوغان إلى أهمية وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وإحلال السلام وتحسين الظروف الإنسانية في المنطقة".

00:50: زيلينسكي يقول إن قضية "حياد" أوكرانيا "تُدرس بعمق"

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد في مقابلة مع وسائل إعلام روسية أن قضية "حياد" أوكرانيا التي تشكل أحد البنود المركزية في المفاوضات مع روسيا لإنهاء النزاع، "تُدرَس بعمق". وقال زيلينسكي في المقابلة التي أجريت عبر الانترنت وبثت عبر قناة تلغرام للإدارة الرئاسية الأوكرانية إن أحد بنود المفاوضات يتناول "الضمانات الأمنية والحياد". وأضاف "نحن مستعدون للقبول به. هذا البند في المفاوضات (...) قيد النقاش، يتم درسه بعمق". وتدارك "لكنني لا أريد أن يكون وثيقة على طريقة اتفاقات بودابست"، في اشارة الى اتفاقات وقعتها روسيا العام 1994 تضمن وحدة أراضي وأمن ثلاث جمهوريات سوفياتية سابقة بينها أوكرانيا، في مقابل التخلي عن الأسلحة النووية الموروثة من الاتحاد السوفياتي.

00:23: الرئيس الأمريكي بايدن يقول إنه لم يدعو لتغيير النظام في روسيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد إنه لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا عندما قال يوم السبت إن الرئيس فلاديمير بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة". وردا على سؤال من أحد المراسلين عما إذا كان يدعو لتغيير النظام في روسيا قال بايدن لدى مغادرته كنيسة في واشنطن بعد حضور قداس "لا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم