بايدن بحث مع زيلينسكي تزويد أوكرانيا قدرات عسكرية "إضافية"

دبابات عسكرية
دبابات عسكرية © رويترز

في اليوم الخامس والثلاثين من غزو روسيا لأوكرانيا، الأربعاء 30 آذار/مارس، هل من أمل في إنهاء الأزمة؟ بعد جولة المحادثات في اسطنبول، تعهدت موسكو بتقليص نشاطها العسكري "بشكل جذري" في منطقتي كييف وتشيرنيهيف لكن القصف الروسي مستمر في أوكرانيا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► جرت جولة جديدة من المحادثات يوم الثلاثاء في اسطنبول وصفتها موسكو بـ"المهمة" والتي تعهدت بخفض "جذري" لنشاطها العسكري في منطقتي كييف وتشرنيهيف.

► من جانبها، لا تزال أوكرانيا حذرة وتطالب باتفاقية دولية تضمن أمنها. ولن تستأنف الجولة المقبلة من المفاوضات الأربعاء. يقول الغربيون إنه يجب ألا يكون هناك تراخي في موقفهم تجاه روسيا.

► صدت القوات الأوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية اعتداءات روسية على مدينة بروفاري شرق كييف. كما زعمت إنها استولت على بلدة إيربين، في ضواحي كييف الاثنين.

► لقى ما لا يقل عن 5000 شخص مصرعهم في ماريوبول، المدينة التي حاصرتها روسيا لعدة أسابيع، وفقاً لمسؤول أوكراني. تسعى الأمم المتحدة إلى إرساء "وقف لإطلاق النار لأسباب إنسانية". تم قصف مبنى إداري يوم الثلاثاء في ميكولايف مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

خريطة تقدم القوات الروسية في أوكرانيا
خريطة تقدم القوات الروسية في أوكرانيا © إذاعة فرنسا الدولية

20:41: بوتين أبلغ شولتس أن تسديد ثمن الغاز باليورو لا يزال ممكنا

20:34: مفاوض أوكراني يقول أبراموفيتش وسيط فعال مع روسيا

20:00: وزير خارجية فرنسا يقول محادثات روسيا وأوكرانيا لم تحقق تقدما

19:43: بريطانيا تحظر صيانة طائرات ويخوت مملوكة لأثرياء روس مشمولين بعقوبات

19:30: وزارة الخارجية: سلوفاكيا تطرد 35 ديبلوماسيا من السفارة الروسية 

19:00: وزير خارجية أوكرانيا: يجب تشديد العقوبات على روسيا مع استمرار محادثات السلام

 كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على فيسبوك اليوم الأربعاء أنه يتعين تشديد العقوبات الدولية على روسيا وزيادة تسليح أوكرانيا بينما تتواصل محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا. وقال "المنطق بسيط للغاية، كلما كانت أوكرانيا أقوى، كان أي اتفاق مستقبلي أفضل".

18:32: بايدن بحث مع زيلينسكي تزويد أوكرانيا قدرات عسكرية "إضافية" 

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه ناقش مع نظيره الأمريكي جو بايدن مساعدات دفاعية محددة لبلاده وذلك في مكالمة هاتفية استمرت ساعة يوم الأربعاء 30 مارس 2022.وكتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر أنهما ناقشا أيضا فرض حزمة جديدة من العقوبات المشددة على روسيا، فضلا عن تعزيز المساعدات المالية والإنسانية لأوكرانيا.

17:46: روسيا تقول قوات قرب كييف وفي الشمال تعيد الانتشار للتركيز على دونباس

 قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأربعاء 30 مارس 2022 إن قواتها تعيد تجميع صفوفها بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة تشيرنيهيف الشمالية من أجل التركيز على مناطق رئيسية أخرى واستكمال "تحرير" منطقة دونباس الانفصالية، حسبما ذكرت وكالات أنباء روسية.

17:45: تاس: روسيا وألمانيا ستجريان محادثات بشأن المدفوعات بالروبل

نقلت وكالة تاس للأنباء عن الكرملين قوله يوم الأربعاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس اتفقا خلال اتصال هاتفي على أن خبراء من البلدين سيناقشون كيفية إجراء المدفوعات بالروبل مقابل صادرات الغاز الروسية.

17:40: رئيس البلدية: مقتل نحو 80 مدنيا في ميكولاييف بأوكرانيا منذ بدء الحرب

17:00:  روسيا تقول اشتراط الدفع بالروبل لشراء الغاز ليس خرقا للعقود

16:49: قصف روسي على تشيرنيهيف وماريوبول والكرملين يبدد الآمال بحصول تقدم بارز

أمينة المظالم الأوكرانية ليودميلا دنيسوفا: "في ماريوبول، استهدف المحتلون مبنى تابعًا للجنة الدولية للصليب الأحمر ، و المبنى استُهدف بغارات جوية وبالمدفعية رغم أن عليه علامة الصليب الأحمر  وذلك يعني وجود جرحى وممتلكات مدنية أو إغاثية بداخله. حتى الآن ليس لدي معلومات عن ضحايا محتملين."
 فياتشيسلاف تشاوس حاكم  منطقة تشيرنيهيف :  المدينة "تعرضت للقصف طوال الليل" بالمدفعية والطيران  دمرت بنى تحتية مدنية ... المدينة لا تزال بدون كهرباء ولا ماء.

16:36: جونسون يدعو الى إبقاء العقوبات الغربية حتى خروج "كل" جندي روسي من أوكرانيا

16:35: روسيا: أوكرانيا مستعدة للوفاء بالمطالب الأساسية لكن المفاوضات مستمرة

 قال كبير المفاوضين الروس في المحادثات مع أوكرانيا فلاديمير ميدينسكي اليوم الأربعاء إن كييف أبدت استعدادا للوفاء بالمطالب الروسية الأساسية، لكن موقف موسكو بشأن منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم التي ضمتها لا يزال دون تغيير.

16:26: المرسوم الذي وقعه بوتين يحظر المشتريات الحكومية من المعدات الأجنبية للبنية التحتية الحساسة بدون موافقة بدءا من 31 مارس

16:24: 200 قتيل على الأقل في إيربين ضاحية كييف منذ بدء الحرب

قتل ما لا يقل عن مئتين من سكان ايربين، المدينة الواقعة في الضاحية الشمالية الغربية لكييف والتي تشهد معارك عنيفة، منذ بدء الغزو الروسي، وفق ما افاد الاربعاء رئيس بلديتها اولكسندر ماركوشين. وقال رئيس البلدية في مؤتمر صحافي "في ذروة المواجهات، وحين كان يسجل قصف طوال اليوم، تم دفن الناس في الحدائق او المتنزهات. اعتقد ان ما بين مئتين الى 300 شخص قضوا ويا للاسف". واعلنت القوات الاوكرانية الاثنين انها استعادت السيطرة على هذه المدينة.

16:28: مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من "جرائم حرب" في أوكرانيا

16:19: مسؤول أمريكي: مستشارو بوتين "خائفون جدا من إبلاغه بالحقيقة" بشأن أوكرانيا

قال مسؤول أمريكي نقلا عن معلومات مخابرات رُفعت عنها السرية، إن مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضللونه بشأن الأداء السيء للجيش الروسي في الحرب في أوكرانيا ومدى الضرر الذي تلحقه العقوبات الغربية باقتصاد روسيا. وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، "نعتقد أن بوتين يتلقى معلومات خاطئة من مستشاريه بشأن مدى ضعف أداء الجيش الروسي وكيف أن الاقتصاد الروسي يصاب بالشلل بسبب العقوبات، لأن كبار مستشاريه خائفون جدا من إبلاغه بالحقيقة."

15:57: إصابة مبنى للصليب الأحمر في ماريوبول في قصف روسي 

للمزيد من المعلومات اضغط على الصورة:

آثار القصف على مايروبول
آثار القصف على مايروبول © رويترز

15:35: "آر تي" فرنسا تقول إن حسابات مصرفية لموظفين روس جمدت

اتهمت رئيسة قناة RT France الإخبارية الروسية الأربعاء البنك الفرنسي سوسيتيه جنرال بتجميد حسابات مصرفية لبعض الموظفين الروس في فرنسا.

15:00: القوات الروسية تقصف المدن الأوكرانية بعد أن أجبرتها الخسائر على التراجع

قصفت القوات الروسية مدينة محاصرة في شمال أوكرانيا اليوم الأربعاء بعد يوم من تعهدها بتقليص العمليات هناك، في حين وصفت كييف وحلفاؤها الغربيون الانسحاب الروسي من مناطق قرب العاصمة الأوكرانية بأنه حيلة لإعادة تجميع الغزاة لصفوفهم بعد أن منيوا بخسائر فادحة.

14:31: زيلينسكي يدعو النرويج لزيادة إمدادات الطاقة إلى أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء النروج، ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي بعد روسيا، إلى زيادة امدادات الطاقة إلى بلاده والاتحاد الأوروبي.

14:30: مفاوض: أوكرانيا تبحث التعاون الفني العسكري مع مسؤولين أتراك

 قال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخاميا إن الوفد الأوكراني الذي أجرى محادثات مع روسيا في اسطنبول هذا الأسبوع ظل هناك لإجراء محادثات بشأن التعاون الفني العسكري مع الحكومة التركية اليوم الأربعاء.

10:04: تشيرنيهيف تعرّضت "للقصف طوال الليل" رغم التعهّدات الروسية

09:24: أوكرانيا تطالب روسيا بالانسحاب من منطقة تشرنوبيل وتحذر من انفجار ذخائر

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك إن هناك خطرا من انفجار ذخائر في محطة تشرنوبيل للطاقة النووية المتوقفة عن العمل وطالبت القوات الروسيةالتي تحتل المحطة بالانسحاب من المنطقة. وأضافت فيريشتشوك "نطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية لإخلاء منطقة تشرنوبيل من السلاح وإدخال بعثة متخصصة تابعة للأمم المتحدة لتفادي خطر تكرار كارثة نووية".

09:05: استمرار القتال خارج العاصمة الأوكرانية كييف

قال نائب حاكم كييف ميكولا بوفوروزنيك إن دوي القصف كان مسموعا خارج كييف طوال الليل لكن العاصمة الأوكرانية نفسها لم تتعرض للقصف من القوات الروسية. وقال بوفوروزنيك للتلفزيون الوطني "مر الليل بهدوء نسبي مع سماع دوي صفارات الإنذار وإطلاق النار من الاشتباكات في محيط المدينة لكن المدينة ذاتها لم تتعرض القصف".

08:42: ألمانيا تفعّل خطة طارئة للغاز لضمان الإمداد 

أعلنت ألمانيا "إنذارا مبكرا" بأنها قد تتجه نحو إعلان حالة الطوارئ فيما يتعلق بإمدادات الغاز، وقالت إن الإجراء يهدف إلى الاستعداد لتعطل محتمل أو توقف لتدفقات الغاز الطبيعي من روسيا. وقال وزير الاقتصاد روبرت هابيك في بيان إن الإمدادات في مأمن في الوقت الراهن وإن ألمانيا تراقب عن كثب تدفقات الإمدادات مع مشغلي السوق.

08:38: بريطانيا تنظر بتشكك لتعهدات روسيا

قال دومينيك راب نائب رئيس الوزراء البريطاني إن بريطانيا ستنظر بتشكك تام تجاه أي وعود تخرج من روسيا حول أوكرانيا وسوف ترد على موسكو استنادا إلى أفعالها وليس ما يصدر عنها من أقوال. وقال راب لراديو تايمز "سوف أكون حذرا للغاية في التعامل ظاهريا مع ما يخرج من الآلة الحربية (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين"، مضيفا أنه لا يزال يتعين إتاحة فرصة للدبلوماسية. وتابع "في نهاية المطاف يجب الحكم عليهم من خلال أفعالهم وعليهم الانسحاب من أوكرانيا وليس مجرد إعادة التمركز... لكن أعتقد أننا ننظر بتشكك كبير تجاه أي شيء يخرج من موسكو".

08:18: رئيس مجلس النواب الروسي يقترح بيع النفط والحبوب والأسمدة والمعادن بالروبل

اقترح فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) أن تبيع روسيا النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب بالعملة المحلية الروبل في الأسواق العالمية حيث أن ذلك سيكون مربحا لروسيا. كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بتحصيل ثمن الغاز الطبيعي المصدّر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة بالروبل.

07:45: بريطانيا: وحدات روسية اضطرت للعودة إلى روسيا وبيلاروسيا

قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن وحدات روسية تكبدت خسائر فادحة في أوكرانيا اضطرت للعودة إلى روسيا وبيلاروسيا المجاورة في مسعى لإعادة تنظيم نفسها وإعادة التزود بإمدادات. وقالت وزارة الدفاع البريطانية "تضع مثل هذه الخطوة مزيدا من الضغط على اللوجستيات الروسية المرهقة بالفعل وتوضح الصعوبات التي تواجهها روسيا في إعادة تنظيم وحداتها في المناطق الأمامية داخل أوكرانيا". وأضافت الوزارة أنها ترجح أن تواصل روسيا تعويض الفاقد في قدرتها على المناورة بريا من خلال ضربات مدفعية وصاروخية موسعة.

07:35: ترامب يدعو بوتين الى الكشف عن معلومات حول نجل بايدن

دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يخوض حربا في أوكرانيا، الى الكشف عن أي معلومات مسيئة قد تكون لديه بشأن هانتر نجل الرئيس جو بايدن. يعود الرئيس السابق بذلك الى اتهامات كررها عدة مرات خصوصا خلال حملته للانتخابات الرئاسية عام 2020 ونفاها هانتر.

07:04: قصف مناطق سكنية في ليسيتشانسك بشرق أوكرانيا

قال حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا سيرجي جايداي على تيليجرام إن مدفعية ثقيلة قصفت مناطق سكنية في مدينة ليسيتشانسك صباح اليوم الأربعاء. وقال "تضرر عدد من المباني الشاهقة. يجري التحقق من المعلومات بشأن الضحايا... انهار كثير من المباني. يحاول رجال الإنقاذ إنقاذ أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة".

06:43: مدير برنامج الغذاء العالمي يحذر من "دمار" بسبب حرب أوكرانيا

حذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي يوم الثلاثاء من أن الحرب في أوكرانيا تهدد بتدمير جهود البرنامج لتوفير الغذاء لحوالي 125 مليون شخص على مستوى العالم لأن أوكرانيا انتقلت "من سلة خبز للعالم إلى بلد يقف مواطنوه في طوابير للحصول على الخبز". وقال بيزلي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "إنه ليس فقط دمار فعلي لأوكرانيا والمنطقة، بل سيكون له تأثير في السياق العالمي يتجاوز أي شيء رأيناه منذ الحرب العالمية الثانية".

06:39: اتّهامات لروسيا في الأمم المتحدة بالتسبب بـ"أزمة غذاء عالمية"

اتُّهمت روسيا في مجلس الأمن الثلاثاء بالتسبب بـ"أزمة غذاء عالمية" وتعريض الناس لخطر "المجاعة" عبر إطلاق حرب أوكرانيا، التي تعد "سلة الخبز" لأوروبا. وأفادت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان خلال اجتماع لمجلس الأمن مكرّس للأزمة الإنسانية في أوكرانيا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بدأ هذه الحرب. فلاديمير بوتين أحدث هذه الأزمة الغذائية العالمية. وهو القادر على وقفها".

06:11: أمريكا ترسل مسؤول أمن قومي كبيرا إلى الهند لإجراء مناقشات بشأن أوكرانيا

قال البيت الأبيض إن داليب سينغ نائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاقتصادية للرئيس جو بايدن سيسافر إلى نيودلهي ويلتقي بمسؤولين حكوميين لإجراء مناقشات بشأن حرب روسيا ضد أوكرانيا ووضع إطار عمل اقتصادي فيما يخص منطقة المحيطين الهندي والهادي. ويعتزم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أيضا زيارة الهند، وهي من أكبر مشتري السلع الأساسية من روسيا.

04:37: الولايات المتحدة تحذّر رعاياها في روسيا من خطر تعرّضهم "للاعتقال"

حذّرت الولايات المتحدة رعاياها في روسيا الثلاثاء من خطر تعرّضهم "للاعتقال" على أيدي السلطات الروسية، مجدّدة مناشدتها المواطنين الأميركيين عدم السفر إلى هذا البلد وأولئك الموجودين فيه مغادرته في الحال. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنّ هناك "إمكانية لتعرّض مواطنين أميركيين للمضايقة" من قبل قوات الأمن الروسية، "بما في ذلك الاعتقال"، وذلك بسبب موقف واشنطن من الغزو الروسي لأوكرانيا.

03:50: زيلينسكي يعتزم إلقاء كلمة أمام برلمان أستراليا الخميس

أظهرت سجلات البرلمان الأسترالي أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان عبر الاتصال بالفيديو مساء الخميس. وأشارت السجلات إلى أن وزير العمل ستيوارت روبرت أبلغ البرلمان بأن زيلينسكي سيلقي الكلمة عبر الاتصال بالفيديو في الخامسة والنصف من مساء الخميس بالتوقيت المحلي (0730 بتوقيت جرينتش).

03:35: إد شيران وكاميلا كابيو يشاركان في حفل لجمع أموال لأوكرانيا

كان إد شيران وكاميلا كابيو من بين نجوم موسيقى اعتلوا المسرح ليل الثلاثاء في حفل موسيقي نقله التلفزيون استهدف جمع أموال لتلبية نداء إنساني بشأن أوكرانيا.

02:55: تاس: جميع طائرات خطوط روسيه الجوية تحولت إلى تسجيل روسي

قالت وكالة أنباء تاس يوم الثلاثاء إنه تم تحويل جميع طائرات الركاب البالغ عددها 125 التي تشغلها شركة الخطوط الجوية روسيه، وهي وحدة تابعة لشركة الطيران الحكومية الروسية إيروفلوت، إلى تسجيل محلي.

02:35: زيلينسكي يقول محادثات روسيا يمكن وصفها بالإيجابية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المؤشرات الواردة من محادثات السلام مع روسيا يمكن وصفها بأنها إيجابية، لكنه أضاف أنها لم توقف انفجارات القذائف الروسية. وفي كلمة في ساعة متأخرة من الليل، عبر زيلينسكي أيضا عن حذره حيال تعهد روسيا بتقليص عملياتها العسكرية بشكل كبير في بعض المناطق وقال إن جهود أوكرانيا الدفاعية لن تتقلص.

00:30: البنتاغون: روسيا "تعيد تموضع" قواتها قرب كييف ولم تنسحب

أعلن البنتاغون الثلاثاء أنّ روسيا أعادت تموضع "عدد قليل" من قواتها قرب كييف، لكنها لم تنسحب وربما تتحضر للقيام ب"هجوم كبير" في مكان آخر من أوكرانيا. وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي "نشهد عدداً صغيراً (من الجنود الروس) يبدو أنهم يبتعدون الآن عن كييف، في اليوم نفسه الذي قال فيه الروس إنهم ينسحبون" من هناك.

00:29: بطريرك القسطنطينية يدين الغزو الروسي لأوكرانيا

دان بطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الأول، الزعيم الروحي للأرثوذكس في العالم، خلال لقائه في وارسو الثلاثاء لاجئين أوكرانيين "الغزو الرهيب" الذي يتعرّض له بلدهم منذ أكثر من شهر من جانب القوات الروسية، معرباً عن تضامنه معهم. وفي خطاب ألقاه في جامعة ستيفان فيجينسكي الكاثوليكية، وصف البطريرك المسكوني الدمار الذي سبّبه "هذا الغزو الرهيب، في الأمة الأوكرانية وفي العالم بأسره" بأنّه "لا يمكن تصوّره". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم