ضربة جوية أوكرانية تستهدف خزانا للوقود غرب روسيا ورئيسة البرلمان الأوروبي تتوجه إلى كييف

بلدة بلغورود  غرب روسيا
بلدة بلغورود غرب روسيا © أ ف ب

نفذت مروحيتان أوكرانيتان ضربة على منشأة لتخزين الوقود في بلدة بلغورود بغرب روسيا، حسبما أعلن الحاكم الإقليمي الجمعة 01 أبريل 2022.وكتب فياتشسلاف غلادكوف على تلغرام "اندلع حريق في خزان الوقود بسبب ضربة جوية نفذتها مروحيتان عسكريتان أوكرانيتان دخلتا المنطقة الروسية على علو منخفض".من جهة أخرى، أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي المالطية روبرتا ميتسولا مساء الخميس 31 مارس 2022 أنها "في طريقها إلى كييف". وكتبت على تويتر باللغتين الإنكليزية والأوكرانية "أنا في طريقي إلى كييف"، مرفقة جملتها بهاشتاغ لدعم أوكرانيا، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل. 

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► ضربة جوية أوكرانية استهدفت خزانا للوقود في روسيا والكرملين يحذر من أن يعيق الحادث مفاوضات السلام المستقبلية بين البلدين.

► استئناف المفاوضات الروسية الأوكرانية عبر الفيديو.

► اللجنة الدولية للصليب الأحمر تفيد أن عمليات إجلاء مدنيين من ماريوبول غير مؤكدة بعد.

► قال مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة إن القوات الأوكرانية تواصل دفع القوات الروسية للتراجع شمال شرق وشمال غرب العاصمة كييف.


19:16:  بلينكن ووزيرة خارجية بريطانيا ناقشا إجراءات إضافية للتصدي لروسيا

18:40: رئيس بلدية: جيش أوكرانيا استعاد بلدة قرب كييف من القوات الروسية

18:00: أوكرانيا تعلن استعادة 86 من جنودها في اطار عملية تبادل مع روسيا

أعلنت أوكرانيا الجمعة استعادة 86 من جنودها في إطار عملية تبادل مع روسيا، بدون تحديد عدد الروس الذين سلّمتهم لموسكو.

وقال المدير المساعد لمكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشنكو عبر تطبيق تلغرام إن "عملية تبادل جرت للتو، 86 جنديًا أوكرانيًا بينهم 15 امرأة باتوا بأمان".

17:27: روسيا تتهم اوكرانيا بشن ضربة بواسطة مروحية على أراضيها

16:58: الرئاسة التركية: أردوغان يدعو إلى الحوار في مكالمة مع بوتين

16:38 أكثر من 4,1 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

فرّ أكثر من 4,1 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، حسبما أعلنت  مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

وقالت المفوضية "أُجبروا على الفرار للبقاء على قيد الحياة. أجبروا على ترك منازلهم. أجبروا على الانفصال عن عائلاتهم. يجب ان تنتهي هذه المأساة".

15:40:الاتحاد الأوروبي يحذّر بكين من أن دعمها لموسكو "سيشوّه سمعتها بشكل خطير في أوروبا"

اعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لايين أن الاتحاد الاوروبي دعا بكين الجمعة الى "عدم التدخل" في العقوبات الغربية التي تستهدف روسيا، محذرا من أن أي دعم لموسكو "سيشوه في شكل خطير سمعة" الصين في أوروبا.

14:59 زيلينسكي بحث مع ماكرون ممرات ماريوبول الإنسانية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة إنه تحدث إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن ضرورة تنفيذ مبادرة باريس لمساعدة المدنيين على مغادرة مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقال زيلينسكي على تويتر بعد المكالمة "مبادرة فرنسا بشأن ممرات إنسانية من ماريوبول يجب أن تُنفذ!".

14:22 النيابة الفدرالية: توجيه تهمة التجسس لصالح روسيا لضابط احتياط في الجيش الألماني

أعلنت النيابة الفدرالية الالمانية الجمعة أنه تمّ توجيه تهمة التجسس لصالح روسيا بين 2014 و2020 لضابط احتياط.

وأوضحت النيابة في بيان أن المشتبه به متّهم بتزويد جهاز الاستخبارات الروسية بمعلومات حول عناصر الاحتياط في القوات الألمانية وجهاز الدفاع المدني وتداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو منذ العام 2014 وكذلك حول ورشة بناء أنبوب غاز "نورد ستريم 2" المثير للجدل الذي يربط بين روسيا وألمانيا وعُلّق تشغيله في شباط/فبراير.

13:00 مفاوض روسي: استئناف المفاوضات الروسية الأوكرانية عبر الفيديو

استأنفت روسيا وأوكرانيا الجمعة مفاوضات السلام عبر الفيديو، بحسب مفاوض روسي، بعدما أفادت موسكو عن ضربة جوية أوكرانية طالت خزان وقود في غرب روسيا.

وقال كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي على تلغرام "نواصل محادثاتنا عبر الفيديو" مضيفًا "لم تتغير مواقفنا بشأن شبه جزيرة القرم ودونباس".

12:13 الكرملين يحذر من أن الضربة الجوية الأوكرانية على الأراضي الروسية ستُعيق المفاوضات

قال الكرملين الجمعة أن الضربة الجوية الأوكرانية، بحسب موسكو، التي استهدفت خزان وقود في روسيا، ستعيق محادثات سلام مستقبلية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بعد تعرض خزان وقود في منطقة بلغورود المحاذية لأوكرانيا لضربة فجر الجمعة "من الواضح أننا لا نستطيع اعتبار ذلك شيئا سيخلق ظروفًا ملائمة لمتابعة المفاوضات".

10:25 حاكم إقليمي: روسيا تسحب بعض قواتها من منطقة كييف

 قال حاكم إقليمي اليوم الجمعة إن روسيا تواصل سحب بعض قواتها من منطقة كييف بشمال أوكرانيا وإن هذه القوات تتجه نحو روسيا البيضاء.

وذكر الحاكم أولكسندر بافليوك على تطبيق تليجرام "نراقب حركة طوابير من المركبات (الروسية) بأحجام مختلفة".

وقال إن القوات الروسية غادرت قرية هوستوميل. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة المعلومات

09:27 حاكم منطقة شيرنيهيف في شمال أوكرانيا يقول إن القوات الروسية تنسحب من المنطقة

قال حاكم منطقة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا في خطاب مصور اليوم الجمعة إن القوات الروسية تنسحب من المنطقة لكنها لم تغادر بالكامل بعد.

وقال الحاكم فياتشيسلاف تشاوس "الضربات الجوية والصاروخية (ما زالت) ممكنة في المنطقة، ولا أحد يستبعد ذلك" مضيفا أن القوات الأوكرانية تدخل وتؤمن الأحياء التي كانت تحت سيطرة القوات الروسية

09:09 مسؤول محلي: أوكرانيا غير قادرة على توصيل الإمدادات إلى ماريوبول

قال مساعد لرئيس بلدية ماريوبول الجمعة إن المدينة المحاصرة بجنوب أوكرانيا ما زالت مغلقة أمام أي شخص يحاول دخولها و"خطيرة جدا" على أي شخص يحاول المغادرة. وقال بترو أندريوشنكو إن القوات الروسية تمنع منذ يوم الخميس حتى أقل كمية من الإمدادات الإنسانية من الوصول إلى السكان المحاصرين، مما يوضح عدم فتح "الممر الإنساني" المخطط له.

08:28 مسؤول روسي: ضربة جوية أوكرانية استهدفت خزانا للوقود في روسيا 

نفذت مروحيتان أوكرانيتان ضربة على منشأة لتخزين الوقود في بلدة بلغورود بغرب روسيا، حسبما أعلن الحاكم الإقليمي الجمعة.

وكتب فياتشسلاف غلادكوف على تلغرام "اندلع حريق في خزان الوقود بسبب ضربة جوية نفذتها مروحيتان عسكريتان أوكرانيتان دخلتا المنطقة الروسية على علو منخفض"

06:33 استئناف المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا اليوم وأوروبا تواجه موعدا نهائيا يتعلق بالغاز الروسي

واجه المشترون الأوروبيون للغاز الروسي اليوم الجمعة موعدا نهائيا لبدء السداد بالروبل، بينما من المقرر استئناف المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ خمسة أسابيع حتى مع تأهب أوكرانيا لمزيد من الهجمات في الجنوب والشرق.

01:26 رئيسة البرلمان الأوروبي تتوجه إلى كييف

أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي المالطية روبرتا ميتسولا مساء الخميس أنها "في طريقها إلى كييف". 

وكتبت على تويتر باللغتين الإنكليزية والأوكرانية "أنا في طريقي إلى كييف"، مرفقة جملتها بهاشتاغ لدعم أوكرانيا، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية