الجيش الأوكراني يواصل تقدمه قرب كييف وإجلاء 6 آلاف شخص عبر الممرات الإنسانية

جندي أوكراني في محيط العاصمة كييف
جندي أوكراني في محيط العاصمة كييف © أ ف ب

في اليوم السابع والثلاثين للغزو الروسي لأوكرانيا، خففت القوات الروسية قبضتها على كييف وتعمل على تجميع صفوفها للتركيز على شرق البلاد حيث ستتواجه مع جيش أوكراني متمرس مما قد يشير إلى صراع "طويل الأمد" قد يستمر أشهرا وفق ما حذر البنتاغون. إلى ذلك، أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إجلاء 6266 شخصا عبر الممرات الإنسانية، بينهم 3071 من ماريوبول.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► المخابرات العسكرية البريطانية تعلن أن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها ضد القوات الروسية المنسحبة في محيط العاصمة كييف.

► إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص عبر الممرات الإنسانية بينهم ثلاثة آلاف من ماريوبول.

► قصف صاروخي روسي على مدن أوكرانية عدة في وسط وجنوب البلاد


17:31: توقف صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب صعوبات في النقل عبر السكك الحديدية

قالت شركة الاستشارات الزراعية (إيه.بي.كيه-إنفورم) إن سكك حديد أوكرانيا تواجه صعوبات كبيرة في ظل تكدس العربات المحملة بالحبوب على الحدود الغربية للبلاد، حيث يبحث التجار عن طرق تصدير بديلة بعد الغزو الروسي الذي أغلق الموانئ الرئيسية المطلة على البحر الأسود.

وكانت أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020-2021 وفقا لبيانات مجلس الحبوب الدولي حيث تم شحن معظم سلعها عبر البحر الأسود. وقالت (إيه بي كيه-انفورم) إن هيئة السكك الحديدية الأوكرانية فتحت 12 محطة للتجار لتسلم الشحنات، لكن القطارات متوقفة، مشيرة إلى أن السكك الحديدية ستحتاج إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع للتعامل مع الأمر وإرسال الشحنات إلى المستهلكين.

17:01: عشرون جثة على الأقل في أحد شوارع مدينة حررتها القوات الأوكرانية قرب كييف

افاد مراسل وكالة فرانس برس أن جثث ما لا يقل عن عشرين رجلا بالزي المدني عثر عليها السبت في أحد شوارع بوتشا، المدينة الواقعة شمال غرب كييف والتي استعادها الجنود الأوكرانيون أخيرا من القوات الروسية.

وعثر على إحدى الجثث مقيدة اليدين فيما توزعت الجثث الاخرى على مساحة قدرت بمئات الامتار.

للمزيد: البابا فرنسيس يعلن عزمه على زيارة كييف تلبية لدعوة زيلينسكي

16:12: اعتقال أكثر من 170 متظاهرا مناهضا لغزو أوكرانيا في روسيا

أفادت منظمة "أو في دي-انفو" غير الحكومية المتخصصة في رصد التظاهرات، عن اعتقال أكثر من 170 شخصًا السبت في روسيا تظاهروا ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.  وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان إنه قرابة الساعة 13,00 ت غ "تم توقيف أكثر من 178 شخصًا في 15 مدينة روسية".

في موسكو، تم تنظيم اعتصام ضد التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا الساعة 11,00 ت غ في متنزه زاريادي قرب الكرملين. بعد قليل، بدأت الشرطة باعتقال الأشخاص الجالسين على مقاعد الحديقة وسط عاصفة ثلجية.

15:15: ارتفاع قتلى قصف مبنى حكومي في ميكولايف بأوكرانيا إلى 35

قال فيتالي كيم حاكم مدينة ميكولايف الساحلية في جنوب أوكرانيا في منشور على الإنترنت إنه تأكد مقتل 35 شخصا على الأقل نتيجة الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم الثلاثاء على مبنى الإدارة الإقليمية في المدينة.

وتواصل فرق الإنقاذ إزالة الأنقاض والبحث عن ضحايا بعد أن أحدث القصف فتحة كبيرة في أحد جوانب المبنى الواقع بوسط ميكولايف.

14:52: روسيا وقازاخستان تطالبان بأن تكون أوكرانيا محايدة وخالية من السلاح النووي

قال مكتب الرئاسة في قازاخستان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس البلاد قاسم جومارت توكاييف اتفقا خلال اتصال هاتفي على أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق بأن تكون أوكرانيا دولة محايدة غير منحازة عسكريا وخالية من الأسلحة النووية.

وأضاف المكتب في بيان يلخص ما ورد في الاتصال أن بوتين أطلع توكاييف على سير المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا.

13:30: روسيا تدرج صحفية بارزة و6 شخصيات إعلامية على قائمة "العملاء الأجانب"

أدرجت روسيا صحفية بارزة ومدونا للتسجيلات المصورة وست شخصيات إعلامية أخرى على قائمة "العملاء الأجانب"، في أحدث خطوة في سلسلة إجراءات يقول المنتقدون إنها تهدف لتكميم المعارضة.

تضمنت القائمة الموسعة التي نشرتها وزارة العدل في وقت متأخر أمس الجمعة إيليزافيتا أوسيتينسكايا وهي رئيسة تحرير سابقة لعدة صحف روسية كشفت عن مصالح تجارية لأشخاص مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ويحمل مصطلح "العميل الأجنبي" دلالات سلبية تعود إلى الحقبة السوفيتية ويُخضع الأسماء المدرجة على القائمة لمتطلبات صارمة فيما يخص تقديم التقارير المالية. كما يلزمهم بالإشارة إلى أنهم عملاء أجانب في بداية أي شيء ينشرونه.

13:00: البابا ينتقد "بعض الأقوياء الذين سجنوا أنفسهم في ادعاءات مصالح قومية"

تحدث البابا فرنسيس عن "رياح الحرب الباردة" التي تجتاح أوروبا مجددا، في كلمة ألقاها في مستهل زيارته إلى مالطا وتناول فيها الحرب في أوكرانيا.

وقال الحبر الأعظم "في حين أن بعض الأقوياء الذين سجنوا أنفسهم للأسف في ادعاءات مصالح قومية عفا عليها الزمن، أثار الصراعات وسببّها مرة أخرى، يشعر الناس العاديون بالحاجة إلى بناء مستقبل إما أن يكون معا أو لن يكون".

12:05: مسؤول أوكراني كبير: القوات الروسية "تنسحب بسرعة" من شمال أوكرانيا

أكد ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني  السبت أن القوات الروسية "تنسحب بسرعة" من مناطق في محيط العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا.

وقال بودولياك على وسائل التواصل الاجتماعي "مع الانسحاب السريع للروس من مناطق كييف وتشيرنيهيف ... يتضح تماما أن روسيا تضعطي  الأولوية لتكتيك مختلف: الانسحاب إلى الشرق والجنوب".

11:41 روسيا تقول إن التعاون في مجال الفضاء ممكن فقط عند رفع العقوبات

 قال ديمتري روجوزين مدير وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) اليوم السبت إن استعادة العلاقات الطبيعية بين الشركاء في محطة الفضاء الدولية وغيرها من المشاريع الفضائية المشتركة لن تكون ممكنة إلا بعد رفع العقوبات الغربية عن موسكو.

11:22: الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض مزيد من العقوبات على روسيا لا تؤثر على قطاع الطاقة

قال باولو جنتيلوني مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي السبت 2 نيسان – أبريل 2022 إن التكتل يدرس فرض المزيد من العقوبات على روسيا، لكن أي إجراء إضافي لن يؤثر على قطاع الطاقة.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة سيواجه تباطؤا في النمو بسبب الحرب في أوكرانيا لكنه لن يواجه ركودا. وتابع أن معدل نمو بنسبة أربعة بالمئة شديد التفاؤل وأن التكتل لن يحققه.

09:35: أوكرانيا تعتزم فتح 7 ممرات إنسانية اليوم لإجلاء سكان من مناطق محاصرة

قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إنه من المقرر فتح سبع ممرات إنسانية لإجلاء السكان من مناطق محاصرة السبت.

وأضافت أن هذه الممرات تشمل واحدا لإجلاء السكان بوسائل نقل خاصة من مدينة ماريوبول وبالحافلات لسكان ماريوبول المغادرين مدينة برديانسك.

08:42: الصين تؤكد أنها لا تلتف على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا

أكدت بكين غداة تحذير الاتحاد الأوروبي لها من أن أي دعم لموسكو سيضر بعلاقاتها الاقتصادية مع أوروبا، أنّ الصين لا تلتف "عمداً" على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وامتنعت بكين حتى الآن عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، باعتبارها شريكاً وثيقاً لموسكو، واكتفت بدعوة جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

08:40: صواريخ روسية تقصف عدة مدن أوكرانية

قال رئيس منطقة بولتافا الأوكرانية إن الصواريخ الروسية قصفت مدينتين في وسط البلاد في وقت مبكر السبت ودمرت بنية تحتية ومبان سكنية.

وفي وقت لاحق ذكر لونين أن ما لا يقل عن أربعة صواريخ أصابت منشأتين للبنية التحتية في بولتافا، في حين كشفت معلومات مبدئية أن ثلاث طائرات للعدو هاجمت المنشآت الصناعية في كريمنشوك. وفي منطقة دنيبرو في جنوب غرب البلاد قال فالنتين رسنيتشنكو حاكم المنطقة في منشور على الإنترنت إن الصواريخ قصفت منشأة للبنية التحتية مما أدى إلى إصابة شخصين وأحدث دمارا كبيرا.

07:37: ألمانيا تتطلع لشراء أنظمة دفاع صاروخي من إسرائيل أو أمريكا

قالت صحيفة بيلد أم سونتاج إن ألمانيا تدرس شراء نظام دفاع صاروخي من إسرائيل أو الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها في مواجهة تهديدات من بينها صواريخ إسكندر الروسية في كالينينغراد.

وصرح المفتش العام لوزارة الدفاع الألمانية إبرهارد زورن للصحيفة في مقابلة نُشرت السبت بأن صواريخ إسكندر يمكن أن تصل إلى جميع أنحاء أوروبا الغربية تقريبا ولا يوجد درع صاروخي للحماية من هذا التهديد. وأضاف" "يمتلك الإسرائيليون والأمريكيون مثل هذه الأنظمة. أيها نفضل؟ هل سننجح في إنشاء نظام (دفاع صاروخي) شامل في حلف شمال الأطلسي؟ هذه هي الأسئلة التي نحتاج إلى الإجابة عليها الآن".

07:25: أوكرانيا تواصل تقدمها ضد القوات الروسية قرب كييف

قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها ضد القوات الروسية المنسحبة في محيط العاصمة كييف.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية إن هناك تقارير تفيد أيضا بانسحاب القوات الروسية من مطار هوستوميل القريب من العاصمة والذي كان محل قتال منذ اليوم الأول للصراع. وأضافت الوزارة "قامت القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا بتأمين طريق رئيسي في شرق خاركيف بعد قتال عنيف".

06:36: إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص عبر الممرات الإنسانية بين ثلاثة آلاف من ماريوبول

فر أكثر من ثلاثة آلاف شخص من ماريوبول في حافلات وسيارات خاصة على ما أعلنت السلطات الأوكرانية، بينما يستعد الصليب الأحمر لمحاولة تنفيذ عملية إجلاء جديدة من هذه المدينة الساحلية المحاصرة والمدمرة بعد فشل محاولة أولى. ولا تزال ماريوبول محل نزاع بين الطرفين والوضع الإنساني فيها كارثي. وتجري عمليات إجلاء المدنيين بشكل تدريجي بعدما كانت مستحيلة على مدى أسابيع.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع مصور بُثّ ليل الجمعة السبت "اليوم (الجمعة) عملت الممرات الإنسانية في ثلاث مناطق: دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا. تمكنّا من إنقاذ 6266 شخصا، بينهم 3071 من ماريوبول".

03:49: البنتاغون يخصص 300 مليون دولار إضافية على شكل "مساعدة أمنية" لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في بيان أنها ستخصص 300 مليون دولار إضافية على شكل "مساعدة أمنية" لأوكرانيا لتعزيز قدراتها الدفاعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في بيان إن "هذا القرار يؤكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها دعما لجهودها البطولية لصد الحرب" التي شنتها روسيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم