كييف تصف ما حدث في بوتشا بـ"المذبحة" ودول غربية تدين "الانتهاكات الجسيمة" للقوات الروسية

جثث مرمية في شوارع مدينة بوتشا القريبة من كييف
جثث مرمية في شوارع مدينة بوتشا القريبة من كييف REUTERS - GLEB GARANICH

اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأحد 3 نيسان – أبريل 2022 روسيا بارتكاب "مذبحة" متعمدة في بلدة بوتشا خارج كييف ودعا مجموعة السبع إلى فرض عقوبات جديدة "مدمرة" على موسكو. وأعلنت كييف أن الجيش الروسي قتل 300 من السكان. ونددت دول غربية "بالانتهاكات الجسيمة" و"جرائم الحرب" التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► روسيا تعتبر أن محادثات السلام لم تحرز تقدما كافيا لعقد اجتماع على مستوى القادة وإن موقف موسكو بشأن وضع القرم ودونباس لم يتغير.

► كييف تتهم روسيا بارتكاب "مجزرة متعمدة" في بوتشا حيث دُفن نحو 300 شخص في مقابر جماعية

► ماكرون: "يجب أن تُحاسَب السلطات الروسية على جرائم" قتل المدنيين في بوتشا

► أوكرانيا تشير إلى أن منطقة كييف "تم تحريرها" بكاملها، حيث تقوم القوات الروسية بـ"انسحاب سريع" من شمال البلاد.


17:37: أوكرانيا تؤكد أنّ 11 رئيس بلدية ومسؤولا محليا "خطفتهم" القوات الروسية

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، أن 11 رئيس بلدية ومسؤولا حكوميا محليا ما زالوا محتجزين بعد أن خطفتهم القوات الروسية. 

وقالت في مقطع فيديو نُشر على حسابها على "تلغرام"، "حتى اليوم، هناك 11 من مسؤولي المجتمع المحلي في مناطق كييف وخيرسون وخاركيف وزابوروجيا وميكولايف ودونيتسك في الأسر".

17:11: أكثر من نصف مليون شخص عادوا الى أوكرانيا

عاد أكثر من نصف مليون شخص الى اوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الاوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان مستندة الى معطيات جهاز الحدود الوطني "خلال الاسبوع الفائت، غادر 144 ألف شخص أوكرانيا ووصل اليها 88 الفا. في المجموع (...) عاد نحو 537 الفا من مواطنينا الى أوكرانيا".

17:04: الجيش الروسي ينفي قتل مدنيين في بوتشا الأوكرانية وتعتبر أن صور المدنيين القتلى في بوتشا "فبركة"

16:51: الكرملين يعتبر أنّ عزل روسيا "مستحيل"

اعتبر الكرملين أنّ من "المستحيل" عزل روسيا في العالم المعاصر، في وقت استهدفت البلاد سلسلة غير مسبوقة من العقوبات الغربية بسبب تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مقابلة مع القناة التلفزيونية الروسية العامة "روسيا 1"، نشرت وكالات الأنباء الروسية مقتطفات منها أنه "لا يمكن أن يكون هناك أي عزل لروسيا، إنه مستحيل تقنياً في العالم المعاصر". وأضاف ان "روسيا نفسها أكبر بكثير من أوروبا". وتدارك بيسكوف" "لكن عاجلاً أم آجلاً سنضطر إلى إقامة حوار، سواء أراده أحدٌ عبر المحيط الأطلسي أو لا".

16:44: زيلينسكي يتّهم روسيا بارتكاب "إبادة" وإدانات غربية لموسكو

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا حيث اتُّهمت القوات الروسية بتنفيذ "مجزرة متعمّدة" في بوتشا غداة العثور على عشرات الجثث في المدينة الواقعة في شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوات الروسية، ما أثار تنديد مسؤولين غربيين.

ويسعى مسؤول كبير من الأمم المتحدة الأحد في موسكو للتوصل إلى "وقف إطلاق نار لأغراض إنسانية" في أوكرانيا، فيما سمعت سلسلة انفجارات في مدينة أوديسا الساحلية.

16:10: ماكرون: "يجب أن تُحاسَب السلطات الروسية على جرائم" قتل المدنيين في بوتشا

استنكر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الصور "التي لا تُحتمل" من مدينة بوتشا الأوكرانية حيث عُثر على عشرات الجثث على الطرقات وفي مقابر جماعية، مشددًا على ضرورة "أن تُحاسب السلطات الروسية على جرائم" قتل المدنيين.

وكتب ماكرون على تويتر "في الشوارع، قُتل مئات المدنيين بجُبن".

15:42: ستولتنبرغ يؤكد أنه "ليس متفائلًا جدًا" بشأن خفض التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا

أكّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أنه "ليس متفائلًا جدًا" بشأن ما تقوله روسيا عن سحب قواتها من محيط العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال لقناة "سي إن إن" الأميركية "ما نراه ليس تراجعًا، بل نرى أن روسيا تعيد تمركز قواتها"، مضيفًا "ينبغي ألا نكون مفرطين في التفاؤل لأن الهجمات ستتواصل ونحن قلقون أيضًا بشأن احتمال تزايد الهجمات".

15:15: 57 جثة في مقبرة جماعية في بوتشا قرب كييف

عثر على 57 جثة في مقبرة جماعية في مدينة بوتشا قرب كييف بعدما حررتها القوات الأوكرانية هذا الأسبوع، بحسب ما أفاد الأحد مسؤول الإغاثة المحلي سيرهي كابليتشني وكالة فرانس برس.

وكان يمكن مشاهدة نحو عشر جثث، علما بأن بعضها كان مدفونا في شكل جزئي. وقال كابليتشني "هنا، في هذه المقبرة الطويلة، تم دفن 57 شخصًا".

15:13: بلينكن يصف قتل المدنيين في بوتشا في أوكرانيا بأنه "ضربة مؤلمة"

15:05: فرنسا تدين "الانتهاكات الجسيمة" التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا

قال وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إنه يدين بشدة ما وصفها "بالانتهاكات الجسيمة" التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية. وأشار لو دريان بالأخص إلى بلدة بوتشا الواقعة على مشارف كييف، حيث تقول السلطات الأوكرانية إن "مذبحة" متعمدة ارتكبتها روسيا.

وأضاف لو دريان في بيان أن مثل هذه الانتهاكات من شأنها أن تشكل جرائم حرب وأن فرنسا ستعمل مع السلطات الأوكرانية والمحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة المسؤولين عنها.

15:02: أوكرانيا تقول إن مذبحة بوتشا كانت متعمدة وتطالب بعقوبات جديدة على روسيا

اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا روسيا بارتكاب "مذبحة" متعمدة في بلدة بوتشا خارج كييف ودعا مجموعة السبع إلى فرض عقوبات جديدة "مدمرة" على موسكو.

وقالت أوكرانيا أمس السبت إن قواتها استعادت جميع المناطق المحيطة بكييف. وقال رئيس بلدية بوتشا، وهي بلدة محررة تبعد 37 كيلومترا شمال غربي العاصمة، إن الجيش الروسي قتل 300 من السكان. ونقلت وزارة الخارجية عن كوليبا قوله "ما زلنا نحتشد ونبحث عن الجثث، لكن العدد وصل بالفعل إلى المئات. الجثث ملقاة في الشوارع. قتلوا مدنيين أثناء بقائهم هناك وعندما كانوا يغادرون هذه القرى والبلدات".

14:31 نحو 4,2 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

فرّ حوالي 4,2 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، ووصل حوالي 40 ألف لاجئ إضافي في الساعات الأربع والعشرين الماضية، حسبما أعلنت الأمم المتحدة. وأحصت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 4,176,401 لاجئ أوكراني ظهر السبت. وزاد عددهم ب38,559 عن آخر حصيلة نشرت الجمعة.

ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. وحوالي 90 في المئة من الذين فروا من أوكرانيا هم من النساء والأطفال، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.

13:46: الكرملين: نأمل أن يتوصل المفاوضون إلى اتفاق سلام مع أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن الكرملين قوله إن روسيا ستحقق كل أهداف "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وعبر الكرملين عن أمله في أن تتمكن موسكو وكييف في نهاية المطاف من توقيع اتفاق سلام ما.

13:37: سماع دوي انفجارين في مدينة بيلغورود الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا

قال شاهدان لرويترز إن انفجارين سُمع دويهما في مدينة بيلغورود الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا، بعد أيام من اتهام السلطات الروسية قوات أوكرانيا بقصف مستودع وقود هناك.

ولم يتضح بعد سبب الانفجارين. وقالت شاهدة إن الانفجارين كانا قويين لدرجة أنهما هزا نوافذ منزلها في بيلغورود.

13:25: برلين تندد "بجريمة حرب مروعة" في بوتشا وتطالب بمزيد من العقوبات على موسكو

ندد النائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابيك "بجريمة حرب مروعة" في بوتشا في أوكرانيا، مطالبًا بفرض عقوبات أوروبية اقتصادية جديدة على روسيا.

وأكّد هابيك لصحيفة "بيلد"، غداة اكتشاف عشرات الجثث في مدينة بوتشا في شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوات الروسية، "لا يمكن أن تبقى جريمة الحرب المروعة هذه دون رد عليها". وأضاف "أعتقد أن هناك إشارة إلى تشديد العقوبات. هذا ما نعدّه مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي".

13:23: الكرملين: روسيا ستطلب مدفوعات بالروبل مقابل سلع أخرى

قال الكرملين إن روسيا ستطلب مدفوعات بالروبل مقابل صادرات أخرى وإن العقوبات الغربية سرعت من تآكل الثقة في الدولار الأمريكي واليورو.

وفيما يتعلق بطلب روسيا مدفوعات بالروبل مقابل الغاز، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله "ليس لدي أدنى شك في أن ذلك سيمتد في المستقبل ليشمل مجموعات جديدة من السلع".

13:08: وزارة الداخلية: هجوم صاروخي على ميناء ميكولايف الأوكراني على البحر الأسود

قال أنتون جيراشتشينكو مساعد وزارة الداخلية الأوكراني إن عدة صواريخ روسية أصابت ميناء ميكولايف على البحر الأسود. وأضاف جيراشتشينكو في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي أن السلطات المحلية أبلغت عن الهجوم.

وهاجمت القوات الروسية الموانئ الجنوبية لأوكرانيا مثل أوديسا وميكولايف وماريوبول أثناء محاولتها عزل البلاد عن البحر الأسود وإقامة ممر بري من روسيا إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا في 2014.

12:27: لندن تدعو إلى التحقيق في الهجمات الروسية على مدنيين أوكرانيين باعتبارها "جرائم حرب"

دعت وزيرة الخارجية البريطانية إلى التحقيق في الهجمات الروسية على مدنيين أوكرانيين باعتبارها "جرائم حرب" مع تزايد الأدلة على ارتكاب "أعمال مروّعة" في مدينتي إربين وبوتشا.

وقالت ليز تراس في بيان إن الحكومة البريطانية ترى "أدلة متزايدة على ارتكاب قوات الغزو أعمالا مروعة في مدن مثل إيربين وبوتشا" مؤكدة أنه "يجب التحقيق في الهجمات العشوائية على مدنيين أبرياء أثناء الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا باعتبارها جرائم حرب".

12:05: كييف تتهم روسيا بارتكاب "مجزرة متعمدة" في بوتشا

اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأحد روسيا بارتكاب "مجزرة متعمّدة" في بوتشا غداة العثور على عشرات الجثث في هذه المدينة الواقعة في شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوات الروسية.

وكتب كوليبا على تويتر "إن مجزرة بوتشا كانت متعمّدة. الروس يريدون القضاء على أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين. يجب أن نوقفهم ونطردهم. أطالب بعقوبات جديدة مدمرة من مجموعة السبع حالًا".

11:55: رئيس المجلس الأوروبي يتهم روسيا بارتكاب "فظاعات" قرب كييف

توعد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأحد بفرض مزيد من العقوبات على موسكو متهما القوات الروسية بارتكاب "فظاعات" في محيط العاصمة الأوكرانية كييف.

وأعرب ميشال على تويتر عن "صدمته بالصور المخيفة للفظاعات التي ارتكبها الجيش الروسي في منطقة كييف المحررة" مع الإشارة إلى مدينة بوتشا حيث دُفن نحو 300 قتيل في مقابر جماعية، مضيفا أن "الاتحاد الأوروبي يُساعد أوكرانيا والمنظمات غير الحكومية في جمع الأدلة الضرورية لملاحقات أمام المحاكم الدولية".

11:01: السلطات الأوكرانية تتهم القوات الروسية بالقيام بإعدامات جماعية بحق مدنيين

أفاد صحافي في وكالة فرانس برس أن جثث حوالي عشرين رجلا أحدهم مصاب بجرح بالغ في الرأس، في مدينة بوتشا بضواحي كييف. وقال أناتولي فيدوروك رئيس بلدية المدينة التي استعادها الأوكرانيون من القوات الروسية، لوكالة فرانس برس إن "كل هؤلاء الأشخاص أعدموا، قتلوا برصاصة في مؤخر الرأس" مشيرا إلى دفن نحو 300 شخص "في مقابر جماعية".

وأضاف "في بعض الشوارع نرى 15 إلى 20 جثة على الأرض" لكن "لا يسعني أن أقول كم من الجثث لا تزال في أفنية المنازل وخلف الأسيجة"، موضحا أنه عُثر على عدة قتلى مكبلي الأيدي بواسطة شريط قماش أبيض يستخدم للإشارة إلى أنهم غير مسلحين.

10:39: تدمير مصفاة كريمنشوك الأوكرانية بعد هجوم روسي

قال دميترو لونين حاكم منطقة بولتافا في كلمة بثها التلفزيون الأوكراني إن مصفاة نفط كريمنشوك دٌمرت بالكامل بعد هجوم روسي. وقال لونين "تم إخماد الحريق في المصفاة لكن المنشأة دُمرت بالكامل ولم تعد قادرة على العمل".

ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن صواريخ بحرية وجوية دمرت مصفاة نفط وثلاثة مستودعات وقود في منطقة أوديسا.

10:02: نائبة رئيس الوزراء: محاولات الإجلاء من ماريوبول الأوكرانية تستمر اليوم

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إن العمل على إجلاء السكان بمساعدة الصليب الأحمر من ماريوبول سيستمر حيث تحاول الحافلات الاقتراب من المدينة المحاصرة. وأضافت فيريشتشوك في مقطع مصور نشر على الإنترنت "ستحاول سبع حافلات الاقتراب من ماريوبول ترافقها اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وقالت إن 17 حافلة ستكون جاهزة لإجلاء الناس من ماريوبول وبيرديانسك.

09:31 روسيا تقول إنها دمرت مصفاة نفط بالقرب من أوديسا

قالت وزارة الدفاع الروسية إن ضربات صاروخية بواسطة جيشها دمرت مصفاة نفط وثلاث مستودعات وقود بالقرب من منطقة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.

وأضافت الوزارة أن أوكرانيا استخدمت هذه المنشآت لتزويد قواتها بالإمدادات بالقرب من مدينة ميكولايف.

08:13: كبير المفاوضين الروس: محادثات السلام ليست جاهزة لعقد اجتماع على مستوى القادة

قالت روسيا إن محادثات السلام لم تحرز تقدما كافيا لعقد اجتماع على مستوى القادة وإن موقف موسكو بشأن وضع القرم ودونباس لم يتغير.

وذكر كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي عبر تطبيق تليجرام "مسودة الاتفاق ليست جاهزة لتُقدم إلى اجتماع على المستويات العليا. أكرر مرارا وتكرارا.. موقف روسيا بشأن القرم ودونباس لم يتغير".

06:36: مجلس مدينة أوديسا الأوكرانية يعلن تعرض المدينة لقصف بالصواريخ

قال مجلس مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا في منشور على الإنترنت إن صواريخ أصابت المدينة في الساعات الأولى من الأحد.

وقال المتحدث باسم الإدارة الإقليمية سيرجي براتشوك لمحطة الإذاعة العامة الأوكرانية إن أحد "مرافق البنية التحتية المهمة" في المدينة تعرض للقصف.

03:33 أوكرانيا تعلن "تحرير" منطقة كييف بكاملها

أعلنت أوكرانيا السبت أن منطقة كييف بكاملها "تم تحريرها"، حيث تقوم القوات الروسية بـ"انسحاب سريع" من شمال البلاد من أجل "الحفاظ على السيطرة" بشكل أفضل على "الأراضي الشاسعة" التي تحتلها في الشرق والجنوب.

في مدينة ماريوبول (جنوب شرق) التي تضيق القوات الروسية الخناق عليها وتشهد وضعا إنسانيا كارثيا، لم يُعرف مساء السبت ما إذا كان الصليب الأحمر قد تمكن من إجلاء المدنيين كما كان مقررا.

00:32: دول البلطيق توقف استيراد الغاز الطبيعي من روسيا

أعلن رئيس شركة لنقل وتخزين الغاز الطبيعي في لاتفيا السبت أن دول البلطيق توقفت عن استيراد الغاز الطبيعي من روسيا.

وقال أولديس باريس، الرئيس التنفيذي لشركة "كوناكس بالتيك غريد"، "إن الأحداث الجارية تظهر لنا بوضوح أنه لم يعد هناك مزيد من الثقة".

00:22: أوكرانيا تعلن تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية قائلة إن موسكو واصلت سحب وحداتها عبر شمال أوكرانيا.

وقالت الهيئة في منشور على فيسبوك إن القوات الروسية المنسحبة تنشر ألغاما على الطرق وفي بعض البلدات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم