فون دير لايين: الاتحاد الأوروبي يريد المساعدة في جمع أدلة بشأن جرائم الحرب الروسية

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بروكسل
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بروكسل © رويترز

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين يوم الاثنين 4 أبريل 2022 إن الاتحاد الأوروبي مستعد لإرسال فرق محققين إلى أوكرانيا للمساعدة في جمع أدلة بشأن جرائم الحرب التي تتهم القوات الروسية بارتكابها في منطقة كييف.

إعلان

وأوضحت بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "يجب ألا يفلت مرتكبو هذه الجرائم الفظيعة من العقاب. شكل الاتحاد الأوروبي فريق تحقيق مشتركا مع أوكرانيا لجمع أدلة والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

   وأضافت في بيان "الاتحاد الأوروبي مستعد لتعزيز هذا الجهد عبر إرسال فرق تحقيق ميدانية لدعم الأجهزة الأوكرانية المكلفة الملاحقات. يوروجاست (وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية) ويوروبول (الشرطة الجنائية الأوروبية) مستعدان للمساعدة".

   وأشارت إلى "محادثات جارية بين يوروجاست والمحكمة الجنائية الدولية من أجل توحيد الجهود وانضمام المحكمة إلى فريق التحقيق المشترك".

   وقالت فون دير لايين "سيمكّن هذا النهج المنسق بين السلطات الأوكرانية والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ووكالات والمحكمة الجنائية الدولية، من جمع وتحليل ومعالجة الأدلة على أكمل وجه وبكفاءة قصوى".

   وتحقق المحكمة الجنائية الدولية منذ 3 آذار/مارس في اتهامات بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم