زيلينسكي في بوتشا يندد بـ"جرائم حرب" سيُعترف بها على أنها "إبادة جماعية"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مدينة بوتشا في ضاحية كييف
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مدينة بوتشا في ضاحية كييف © رويترز

في اليوم الأربعين من غزو روسيا لأوكرانيا، الاثنين 4 نيسان/أبريل، ساد السخط بعد اكتشاف صور توحي بارتكاب جرائم حرب في المناطق المحررة بعد خروج القوات الروسية من محيط العاصمة كييف.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► اتهمت أوكرانيا روسيا يوم الأحد بارتكاب "إبادة جماعية" غداة اكتشاف جثث عديدة لمدنيين في بلدة بوتشا قرب كييف، بعد انسحاب القوات الروسية، الأمر الذي أثار موجة غضب في أوروبا والولايات المتحدة. وتنفي روسيا أي تورط لها وأوكرانيا طلبت عقد جلسة في مجلس الأمن الدولي.

► استهدفت سلسلة من الضربات البنية التحتية الأوكرانية صباح الأحد في ميناء أوديسا، والتي كانت حتى الآن بمنأى نسبيًا عن الهجمات الروسية.

► خفف المفاوض الروسي الرئيسي يوم الأحد من تصريحات نظيره الأوكراني الذي أشار مساء السبت إلى أن موسكو قبلت "شفهيًا" المقترحات الأوكرانية الرئيسية. ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات يوم الاثنين.


21:36: وزيرة الخارجية البريطانية: ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا "واضح جدا"

21:35: البيت الأبيض: روسيا "ستركز هجومها" الآن على شرق أوكرانيا ومناطق معينة في جنوبها

20:48: مقتل 10 مدنيين وإصابة 46 آخرين في قصف على ميكولاييف في جنوب أوكرانيا 

19:56: فرنسا ستطرد 35 دبلوماسيا روسيا

19:51: القوات الروسية تخطط لهجوم "ضخم" في شرق أوكرانيا

تستعد القوات الروسية "لشن هجوم ضخم" على القوات الأوكرانية في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكمها سيرغي غاداي الإثنين.

 وقال في رسالة عبر الفيديو "نرى معدات تصل من اتجاهات مختلفة. نرى الروس يعززون صفوفهم ويتزودون الوقود (...) نحن ندرك أنهم يستعدون لهجوم ضخم".

 

19:05: وزير الخارجية المصري: الدول العربية عرضت الوساطة بين روسيا وأوكرانيا

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاثنين إن الدول العربية عرضت الوساطة في حل الأزمة الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

أضاف شكري الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي في موسكو أن مجموعة الاتصال العربية بشأن أوكرانيا شددت خلال محادثاتها في روسيا على أهمية تسهيل خروج الجاليات العربية بمناطق الصراع وضمان عدم تأثير النزاع على الدول الأخرى.

18:20: بوتين يعلق العمل بإجراءات مبسطة لتأشيرات السفر الممنوحة للبلدان الأوروبية

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما الاثنين يعلّق بموجبه العمل بإجراءات مبسّطة للحصول على تأشيرات دخول للمسؤولين والصحافيين من بلدان أوروبية تعدّ "غير ودّية"، وذلك ردّا على العقوبات المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

واتُّخذ هذا القرار نظرا "للحاجة إلى اعتماد تدابير عاجلة للردّ على الخطوات غير الودّية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي".

18:11: برلين تطرد "عددا كبيرا" من الدبلوماسيين الروس على خلفية حرب أوكرانيا

17:36: الصليب الأحمر يقول إن فريقه "احتُجز" في طريقه لماريوبول

17:35: الدولة الألمانية تتولى موقتا الإشراف على الفرع الألماني لشركة غازبروم الروسية

ستتولى الدولة الألمانية الإشراف موقتًا على الفرع الألماني لشركة غازبروم الروسية نظرًا "لأهميتها في تزويد ألمانيا بالطاقة" و"لعدم تعريض منشآت قطاع الطاقة في ألمانيا لقرارات تعسفية من قبل الكرملين"، حسبما أعلن وزير الاقتصاد روبرت هابيك الاثنين

17:30: بايدن يدعو إلى "محاكمة في جرائم حرب" ضد روسيا بعد العثور على جثث في بوتشا الأوكرانية

17:00:  انسحاب ثلثي القوات الروسية من محيط كييف

15:58: فون دير لايين: الاتحاد الأوروبي يريد المساعدة في جمع أدلة بشأن جرائم الحرب الروسية

15:57: ليتوانيا تطرد السفير الروسي على خلفية الحرب في أوكرانيا

15:27: ألمانيا تعتبر من المستحيل التخلي عن الغاز الروسي في "الوقت الراهن"

قال وزير المال الألماني كريستيان ليندنر الاثنين إن ألمانيا لا يمكنها الاستغناء عن إمدادات الغاز الروسي "في الوقت الراهن" وإن العقوبات المفروضة على موسكو في هذا القطاع ستضر الاتحاد الأوروبي أكثر من روسيا. وأوضح ليندنر في لوكسمبورغ قبل اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي "يجب أن نبحث في فرض عقوبات صارمة، لكن في الوقت الراهن، لا يمكن استبدال إمدادات الغاز الروسي" وأن قطعها "سيضرنا أكثر من روسيا".

15:25: مدينة ماريوبول الأوكرانية دمرت بنسبة 90 % 

15:01: زيلينسكي في بوتشا حيث تُتهم القوات الروسية بارتكاب "مجزرة"

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين مدينة بوتشا في ضاحية كييف، حيث تُتّهم القوات الروسية بارتكاب "مجزرة" في حق المدنيين ظهرت مشاهدها بعدما استعادها الجيش الأوكراني. وقال زيلينسكي مرتديا سترة واقية من الرصاص ويرافقه عسكريون، متحدثا إلى صحافيين من وسائل إعلام عدة بينها وكالة فرانس برس في أحد شوارع بوتشا المدمرة جراء المعارك "كل يوم حين يدخل مقاتلونا ويستعيدون مناطق، ترون ما يجري".

13:26: أمريكا تسعى لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بعد أن اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقتل عشرات المدنيين في بلدة بوتشا. ويمكن لأغلبية الثلثين في الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا تعليق عضوية أي دولة في المجلس لارتكابها انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان أثناء عضويتها.

12:57: المفوضة السامية لحقوق الإنسان تتحدث عن جرائم حرب محتملة بعد المشاهد "المروعة" في بوتشا الأوكرانية

12:23: لافروف يتهم أوكرانيا بتلفيق أحداث بوتشا لتقويض روسيا

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله اليوم الاثنين إن الرواية الأوكرانية لما حدث في بلدة بوتشا هي "هجوم مزيف" يهدف إلى تقويض موسكو. وقال لافروف إن صور الجثث "مسرحية" وإن الرواية الأوكرانية الزائفة للأحداث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل دول غربية وكييف. كما دعا لافروف بريطانيا، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أبريل نيسان، إلى الاضطلاع بمسؤولياتها بعد أن رفضت طلبا روسيا لعقد اجتماع بشأن بوتشا.

11:43: روسيا تنفي "قطعا" الاتهامات بارتكاب مذابح في بوتشا بضاحية كييف

نفت روسيا "قطعا" كل الاتهامات الموجهة إليها بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا بعد العثور على جثث عشرات المدنيين في مدينة بوتشا قرب كييف إثر انسحاب القوات الروسية منها، على ما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الإثنين. وقال بيسكوف للصحافيين "نرفض رفضا قاطعا كل الاتهامات" مؤكدا أن خبراء وزارة الدفاع الروسية عثروا على مؤشرات تظهر "تزوير مقاطع فيديو" و"أنباء كاذبة" في المشاهد التي عرضتها السلطات الأوكرانية كأدلة على وقوع مجازر تتهم روسيا بارتكابها في المناطق التي تم تحريرها حول العاصمة كييف.

11:19: حاكم تشيرنيهيف الأوكرانية: بعض القوات الروسية لا تزال بالمنطقة

قال فياتشيسلاف تشاوس حاكم منطقة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا إن بعض القوات الروسية بقيت في المنطقة اليوم الاثنين، وذلك بعد الانسحاب من محيط مدينة تشيرنيهيف، وهي الرئيسية بالمنطقة.

10:39: الاتحاد الأوروبي يناقش "بشكل عاجل" فرض عقوبات جديدة على روسيا

10:04: رئيس الوزراء الإسباني يتحدث عن "إبادة جماعية" محتملة في أوكرانيا

تحدث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عن "إبادة جماعية" محتملة في أوكرانيا، غداة العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوّات الروسيّة. وقال سانشيز أثناء منتدى اقتصادي "سنقوم بكل ما في وسعنا كي لا يبقى أولئك الذين يرتكبون جرائم الحرب هذه بدون عقاب ويتمكنوا من المثول أمام المحاكم، وفي هذه القضية المحدّدة أمام المحكمة الجنائية الدولية على خلفية حالات مزعومة تشمل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، ولمَ لا نقولها أيضًا، إبادة جماعية".

9:06: ماكرون يتحدث عن "مؤشرات واضحة" على وجود جرائم حرب في بوتشا في أوكرانيا

8:19: روسيا تقول إن صور بوتشا الأوكرانية التقطت "بأوامر" أمريكية

قالت وزارة الخارجية الروسية إن صور القتلى المدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية كانت "بأوامر" من الولايات المتحدة في إطار مؤامرة لتوجيه اللوم لموسكو. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في مقابلة للتلفزيون الرسمي في وقت متأخر من مساء الأحد "من هم أساتذة الاستفزاز؟ بالطبع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي". وقالت زاخاروفا إن التنديد الغربي الذي اجتذبته صور القتلى المدنيين على الفور يشير إلى أن الرواية جزء من خطة لتشويه سمعة روسيا. وأضافت "في هذه الحالة، يبدو لي أن هذه التصريحات (بشأن روسيا) التي جاءت في الدقائق الأولى بعد ظهور هذه المواد لا تترك مجالا للشك فيما يتعلق بمن ‭‭'‬‬أمر‭‭'‬‬ بهذه القصة".

7:47: وزير الزراعة الأوكراني يقول إن أوكرانيا تتوقع موسم "حصاد ضخم للغاية" وتأمل بأن تكون قادرة على تصدير الحبوب

7:22: بريطانيا: القوات الروسية تواصل إعادة تركيز هجومها في منطقة دونباس

قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن القوات الروسية تواصل تعزيز وإعادة تنظيم نفسها مع إعادة تركيز هجومها في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع في نشرة دورية على تويتر إن القوات الروسية، بما في ذلك مرتزقة من شركة فاجنر العسكرية الخاصة التابعة للدولة ، يتم نقلها إلى المنطقة.

4:51: روسيا تدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن مدينة بوتشا الأوكرانية

دعت موسكو إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الاثنين للبحث في المزاعم حول ارتكاب القوات الروسية فظائع ضد مدنيين أوكرانيين في مدينة بوتشا الواقعة خارج كييف. وكتب نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي على تويتر "في ضوء الاستفزازات البغيضة من جانب المتطرفين الأوكرانيين في بوتشا، طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الاثنين 4 نيسان/أبريل".

4:13: رئيس أوكرانيا يدعو إلى دعم بلاده في مقطع مصور في حفل توزيع جوائز جرامي

ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد في شريط مصور تم بثه في حفل توزيع جوائز جرامي الموسيقية في الولايات المتحدة وناشد المشاهدين دعم الأوكرانيين "بأي طريقة ممكنة". وقال زيلينسكي "ما هو أكثر شيء معاكس للموسيقى؟ صمت المدن المدمرة والقتلى. "املأوا الصمت بموسيقاكم. املأوها اليوم كي تحكوا قصتنا. ادعمونا بأي طريقة ممكنة. أي شيء ولكن ليس الصمت".

2:47: رئيس وزراء اليابان: طوكيو ستتشاور مع الحلفاء وترد بشكل مناسب بشأن أي عقوبات جديدة على روسيا

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الاثنين إن اليابان تدين قتل روسيا المزعوم لمدنيين في أوكرانيا وإن طوكيو ستتشاور مع الحلفاء وترد "بشكل مناسب" بشأن مسألة فرض عقوبات إضافية على روسيا.

2:38: البابا يبدي استعداده للمساعدة في وقف الحرب في أوكرانيا

أبدى البابا فرنسيس الأحد "استعداده" للمساعدة في إسكات السلاح في أوكرانيا، قائلا إنه جاهز لزيارة كييف، ومنددا بـ"الحرب الدنسة" في هذا البلد، بعد ساعات قليلة من العثور على جثث تعود لمدنيين، أثارت صدمة وسخطا. وقال البابا على متن الطائرة العائدة إلى روما بعد زيارة سريعة لمالطا إن "الكرسي الرسولي يفعل كل ما في وسعه" لتسهيل تسوية النزاع، مشيرا إلى أنه لم يتحدث مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بداية الصراع. وأكد أن زيارة كييف هي من بين الخيارات، لكنه قال "لا أعرف ما إذا كان ممكنا حدوث ذلك، أو ما إذا كان سيكون مفيدا".

1:50: ترودو: يجب تحميل روسيا مسؤولية مقتل مدنيين في أوكرانيا

دان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأحد عمليات القتل "الفظيعة والمروعة" لمدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية، قائلاً إنه يجب محاسبة روسيا. وكتب على تويتر "ندين بشدة قتل مدنيين في أوكرانيا ونظل ملتزمين محاسبة النظام الروسي". وأضاف ترودو "المسؤولون عن هذه الهجمات الفظيعة والمروعة سيقدمون إلى العدالة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم