أوكرانيا تعلن إجلاء 4892 شخصا من المدن يوم الإربعاء

إجلاء مدنيين في اوكرانيا إلى بولندا
إجلاء مدنيين في اوكرانيا إلى بولندا © ©أ ف ب

في اليوم الثاني والأربعين من غزو روسيا لأوكرانيا، 6 نيسان/أبريل، شدد الغربيون مواقفهم بعد اكتشاف العديد من الجثث في مدينة بوتشا بالقرب من العاصمة الأوكرانية ويستمر القصف الروسي في العديد من المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► وقعت انفجارات مساء الثلاثاء في بلدة راديخيف الصغيرة على بعد 70 كيلومترا من لفيف الواقعة غرب أوكرانيا حسبما أعلن مسؤول محلي داعياً السكان إلى الاختباء.

► بعد اكتشاف العديد من جثث المدنيين في مدينة بوتشا، تم طرد ما يقرب من 200 دبلوماسي روسي من أوروبا خلال الـ48 ساعة الماضية. وتستعد القوى الغربية -الولايات المتحدة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع- لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

► أعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أنها ستقدم مساعدات أمنية إضافية لأوكرانيا تصل إلى 100 مليون دولار للتعامل مع الغزو الروسي.

► تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وطالب بـ"محاسبة" روسيا على "أسوأ جرائم الحرب" منذ الحرب العالمية الثانية. وتنفي روسيا "بشكل قاطع" أي تورط لها في هذه الانتهاكات وتطالب بإجراء مناقشة في مجلس الأمن للحكم على "الاستفزازات البغيضة" التي تنسبها إلى أوكرانيا في بوتشا.

► قال الأمين العام لحلف الناتو يوم الثلاثاء إن روسيا تعزز قواتها من أجل "السيطرة على منطقة دونباس بأكملها" في شرق أوكرانيا وتحقيق "جسر بري مع شبه جزيرة القرم" التي ضمتها موسكو في عام 2014.


21:35:زيلينسكي:  تعطيل وصول المساعدات إلى ماريوبول هدفه إخفاء "آلاف" الضحايا

21:25:أوكرانيا تعلن إجلاء 4892 شخصا من المدن اليوم

 أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك في منشور على الإنترنت إجلاء 4892 شخصا في المجمل من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية اليوم الأربعاء، وهو أكثر من 3846 شخصا أمس الثلاثاء.

21:07: البرتغال سترسل معدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا

سترسل البرتغال "قريبا" معدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا التي اجتاحها الجيش الروسي، وفق ما ذكر وزير الخارجية البرتغالي الأربعاء.

وقال جواو غوميز كرافينيو لوسائل الإعلام البرتغالية لدى وصوله إلى بروكسل حيث يشارك في اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي إن "البرتغال أرسلت بالفعل أكثر من 60 إلى 70 طنا من المعدات العسكرية إلى أوكرانيا وسترسل المزيد قريبا"

20:44: ماكرون: القتل في بوتشا "من المرجح جدا" أن يكون جرائم حرب

20:28: حاكم خاركيف: أوكرانيا غير قادرة على المساعدة في إخلاء بلدة تسيطر عليها روسيا

 قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيجوبوف يوم الأربعاء إن السلطات الأوكرانية لا يمكنها مساعدة الناس على إخلاء بلدة إيزيوم الواقعة على خط المواجهة الشرقي أو إرسال مساعدات إنسانية لأن البلدة تخضع للسيطرة الروسية تماما.

20:07: جنود أوكرانيون يتلقون تدريبا في الولايات المتحدة على استخدام طائرات مسيرة فتاكة

19:13: بايدن يندد بـ"جرائم حرب كبيرة" في اوكرانيا

18:50:  ثلاثة صواريخ أصابت محطة سكة حديد في شرق أوكرانيا و"هناك خسائر"

18:39: حاكم دونيتسك الأوكرانية يقول إن 5 أشخاص على الأقل قتلوا في قصف بالمنطقة اليوم

18:30: مسؤول دفاعي: أمريكا تدرب عددا قليلا من الأوكرانيين على استخدام طائرات مسيرة

قال مسؤول دفاعي أميركي كبير يوم الأربعاء إن عددا قليلا من الأوكرانيين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة يتلقون تدريبات على كيفية استخدام طائرات سويتشبليد المسيرة.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن التدريب لنحو عشرة أوكرانيين موجودين بالفعل في الولايات المتحدة يتلقون تعليما عسكريا، ومن المتوقع أنهم سيعودون إلى أوكرانيا قريبا.

17:38: فنلندا تصادر أعمالا فنية بقيمة 42 مليون يورو عائدة لمتاحف روسية

17:39: تركيا تأمل في استمرار محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا

17:09: لندن تحظر كل الاستثمارات في روسيا وتفرض عقوبات في مجالي التمويل والطاقة

16:50: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على ابنتَي بوتين على خلفية غزو اوكرانيا

16:09: روسيا: الاتهامات بشأن بوتشا الأوكرانية تعرقل محادثات السلام

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء إن صور الجثث المتناثرة في شوارع بلدة بوتشا الأوكرانية، التي تقول روسيا إنها مفبركة، تهدف لتبرير فرض المزيد من العقوبات على موسكو وعرقلة محادثات السلام مع كييف.

15:52: اليونان تقرر طرد 12 دبلوماسيا روسيا

ستقوم أثينا بطرد 12 دبلوماسيا روسيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية اليونانية يوم الأربعاء في بيان، في اجراء اعتبرت السفارة الروسية في اليونان أنه "غير مبرر وعدوانيا".

15:32: ستولتنبرغ: الحرب في اوكرانيا قد تستمر "أشهرا أو حتى سنوات"

قال ستولتنبرغ قبل اجتماع وزراء خارجية الحلف "علينا أن نكون واقعيين. قد تستمر الحرب لفترة طويلة، لأشهر وحتى لسنوات. لذلك علينا أن نكون مستعدين لمسار طويل، من حيث تقديم الدعم لأوكرانيا والاستمرار في العقوبات وتعزيز دفاعاتنا".

15:31: وصول قافلة للصليب الأحمر إلى زابوريجيا الأوكرانيّة تنقل لاجئين من جنوب شرق البلاد

15:09: كييف تدعو سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة "فورًا"

دعت كييف الأربعاء سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة "فورا" وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض دونباس الذي أصبح الآن هدفا أساسيا للكرملين.

14:51: زيلينسكي: البعض في الغرب يخشى الخسائر الاقتصادية أكثر من جرائم الحرب

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء بعض قادة الغرب باعتبار الخسائر المالية أسوأ من جرائم الحرب، قائلا إنه لا يمكنه التسامح مع عدم الحسم في فرض عقوبات صارمة جديدة على روسيا.

وقال في كلمة أمام برلمان أيرلندا "عندما نسمع جدلا جديدا عن العقوبات لا أستطيع التسامح مع أي تردد بعد كل ما فعلته القوات الروسية".

14:12: الأمم المتحدة تصوّت الخميس على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان

تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس عند الساعة الثانية من بعد الظهر بتوقيت غرينيتش تصويتا بناء على طلب من الغرب للبتّ في تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان

11:22: زيلينسكي يندد بـ"تردد" الأوروبيين في فرض عقوبات على روسيا

11:02: اليونان ستطرد 12 دبلوماسيا روسيا

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية الأربعاء في بيان أن اليونان ستطرد 12 دبلوماسيا روسيا على غرار دول أوروبية اخرى اتخذت قرارات مماثلة. وأوضح البيان "أعلنت السلطات اليونانية 12 موظفا معتمدين في اليونان في بعثات روسيا الاتحادية الدبلوماسية والقنصلية أشخاصا غير مرغوب بهم" مشيرا إلى أن الأمين العام لوزارة الخارجية أبلغ السفير الروسي في اليونان بالقرار.

10:54: الجيش الروسي يدمر مخزنا للنفط قرب دنيبرو في شرق أوكرانيا

أعلنت السلطات  المحلية الأربعاء أن الجيش الروسي قصف ليل الثلاثاء الأربعاء مخزنا للنفط قريب من مدينة دنيبرو في شرق أوكرانيا ما أدى ألى تدميره وقال حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك فالنتان ريزنيتشينكو عبر "تلغرام"، "كانت ليلة صعبة. هاجم العدو جوا وضرب مخزنا للنفط ومصنعا. دمر المخزن (..) واندلع حريق كبير في المصنع". وأضاف "لحسن الحظ لم تسجل إصابات" مشيرا إلى أن "فرق الاطفاء تمكنت من أخماد الحريق بعد أكثر من ثماني ساعات" على تدخلها.

10:12: البابا فرنسيس يندد "بوحشية تزداد فظاعة" في أوكرانيا و"تشمل مدنيين" أيضا في إشارة إلى "مجزرة بوتشا"

الأنباء الأخيرة عن الحرب في أوكرانيا (..) تدل على فظائع جديدة مثل مجزرة بوتشا، وحشية تزداد فظاعة ترتكب أيضا في حق مدنيين ونساء واطفال. إنهم ضحايا يصل صراخ دمائهم البريئة إلى السماء ويتضرع: ضعوا حدا لهذه الحرب! اسكتوا الأسلحة! توقفوا عن زرع الموت والدمار! (...) بعد الحرب العالمية الثانية، حاول العالم إرساء أسس تاريخ جديد يقوم على السلام لكن للأسف تواصل التاريخ القديم للقوى العظمى المتنافسة. وفي حرب اوكرانيا الراهنة نشهد على عجز المنظمات الدولية

9:22: رئيس المجلس الأوروبي: فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الروسي "سيكون ضروريا عاجلا أم آجلا"

9:10: هولندا تحتجز 14 يختا في إطار العقوبات على روسيا

أعلن وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا أن السلطات الجمركية في بلاده حجزت على 14 يختا في ورش بناء سفن، 12 منها في طور البناء فيما يخضع اثنان للصيانة، في إطار العقوبات المفروضة على روسيا. وكتب الوزير في رسالة موجهة إلى البرلمان الهولندي "بموجب الإجراءات الراهنة، لا يمكن تسليم هذه السفن أو نقلها أو تصديرها حاليا". وبين اليخوت ال12 التي هي طور البناء، يخوت فخمة يزيد طولها عن 35 مترا.  ويتم بناء هذه اليخوت في خمس ورش مختلفة لحساب "مستفيدين روس فعليين". وأوضح الوزير "هم ليسوا أشخاصا وردت اسماؤهم على قوائم العقوبات الأوروبية لكن نظرا إلى  الإجراءات الراهنة، لا يمكن تسليم هذه السفن أو نقلها أو تصدريها حاليا". وأضاف أن "ملكية هذه اليخوت هي موضع تحقيق معمق أكثر".

8:56: وزير الصحة البريطاني: لا بد أن يتحرك العالم لوقف "القتل الجماعي" في أوكرانيا

قال وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد اليوم الأربعاء إن العالم لا بد أن يتحرك لوقف أعمال القتل الجماعي في أوكرانيا. وقال لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "هذا قتل جماعي على نطاق غير مسبوق في أوروبا. أعتقد أننا لم نشهد مثل هذا منذ عام 1995. "لا أريد أن أحيي ذكرى إبادة جماعية أخرى في أوروبا بعد سنوات من الآن. لدينا القوة والعالم لديه القوة لوقف هذا ويجب أن يتحرك".

6:55: قتال ضار في ماريوبول الأوكرانية وسط استمرار الضربات الجوية الروسية

ذكرت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم الأربعاء أن القتال الضاري والضربات الجوية الروسية مستمران في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة. وقالت وزارة الدفاع "الوضع الإنساني في المدينة يزداد سوءا". وأضافت "معظم السكان المتبقين البالغ عددهم 160 ألفا ليس لديهم كهرباء أو اتصالات أو دواء أو تدفئة أو ماء. القوات الروسية منعت وصول المساعدات الإنسانية، ومن المرجح أن تضغط على المدافعين (عن المدينة) للاستسلام".

آثار القصف الروسي الهائل في مدينة ماريوبول الأوكرانية
آثار القصف الروسي الهائل في مدينة ماريوبول الأوكرانية © رويترز

6:10: شركة إنتل تعلق عملياتها التجارية في روسيا

قالت شركة إنتل الأمريكية لصناعة الرقائق إنها علقت عملياتها التجارية في روسيا، لتنضم إلى عدد كبير من الشركات التي خرجت من ذلك البلد في أعقاب غزوه لأوكرانيا. وأضافت "إنتل تنضم إلى المجتمع الدولي في التنديد بالحرب الروسية على أوكرانيا والدعوة إلى عودة السلام سريعا".

6:04: تويتر يحدّ من انتشار الحسابات الحكومية الروسية

أعلن تويتر الثلاثاء أنّه فرض على الحسابات الحكومية الروسية إجراءات جديدة ترمي للحدّ من انتشار الدعاية الرسمية الروسية على موقع التواصل الاجتماعي.  وقال تويتر في بيان إنّ هذه الحسابات الرسمية لن تكون بعد اليوم محلّ "توصية" لمستخدميه في أيّ من خاناته، بما في ذلك عمليات البحث التي يجريها مستخدمو الموقع عبر محرك البحث التابع للمنصّة. وسبق للشركة الكاليفورنية أن فرضت على غرار جارتها "ميتا" (الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام) حظراً داخل الاتحاد الأوروبي على حسابات قناتي "آر تي" و"سوتنيك" الإخباريتين الروسيّتين.

4:57: انفجارات في منطقة لفيف في غرب أوكرانيا و12 قتيلاً في قصف مدفعي قرب كييف

أعلن حاكم لفيف في غرب أوكرانيا عدم ورود أي تقارير عن إصابات من جرّاء انفجارات دوّت في منطقته مساء الثلاثاء، في حين أسفر قصف مدفعي روسي على قريتين قرب العاصمة كييف عن سقوط 12 قتيلاً.  وتحدّث الحاكم مكسيم كوسيتسكي عبر تطبيق تلغرام عن سماع "دوي انفجارات قرب راديخيف"، البلدة الواقعة على بُعد نحو 70 كيلومتراً شمال شرقي لفيف، ودعا "الجميع إلى البقاء في الملاجئ". وفي منشور لاحق أورد الحاكم أنّه "حتى الساعة لا معلومات عن سقوط ضحايا".

3:30: أمريكا وحلفاؤها يجهزون عقوبات جديدة على روسيا بعد مقتل مدنيين في بوتشا

من المنتظر أن تفرض الولايات المتحدة وحلفاؤها اليوم الأربعاء عقوبات جديدة على موسكو بسبب مقتل مدنيين في شمال أوكرانيا، فيما وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنها "جرائم حرب" تستدعي عقوبات متناسبة. ومن شأن عقوبات الاتحاد الأوروبي المقترحة، والتي يجب أن توافق عليها دوله السبع والعشرون، أن تحظر شراء الفحم الروسي وتمنع السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد.

3:24: أطباء بلاد حدود: 3 مستشفيات في ميكولايف بجنوب أوكرانيا قُصفت خلال يومين

أعلنت "أطباء بلاد حدود" الثلاثاء أنّ ثلاثة مستشفيات في مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا "أُصيبت بعمليات قصف" يومي الأحد والإثنين أثناء وجود أفراد من المنظمة غير الحكومية فيها، مشيرة إلى عدم إصابة أيّ منهم بجروح. وقالت المنظمة الإنسانية في بيان إنّ فريقاً تابعاً لها مكوّناً من أربعة أشخاص كان داخل مستشفى الأورام في ميكولايف عصر الإثنين حين "وقعت انفجارات عدّة بالقرب من طاقمنا على مدار عشر دقائق تقريباً". ونقل البيان عن ميشال-أوليفييه لاشاريتيه، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في أوكرانيا، قوله إنهّ "عند مغادرته المنطقة، شاهد فريق أطباء بلا حدود جرحى وجثة واحدة على الأقلّ"، موضحاً أنّ أيّاً من أفراد طاقم المنظمة "لم يُصَب بجروح". 

3:13: أمريكا تقدم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا قدرها 100 مليون دولار تشمل منظومات مضادة للدروع

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا مساعدة أمنية إضافية قدرها 100 مليون دولار تشمل منظومات مضادة للدروع.

2:29: فرنسا توفّر قدرات مالية وبشرية للتحقيق بالمجازر في أوكرانيا

أعلن الإليزيه مساء الثلاثاء في أعقاب مكالمة هاتفية بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ باريس ستوفّر قدرات مالية وبشرية للمساعدة في إجراء تحقيقات في المجازر المتّهمة بارتكابها القوات الروسية في أوكرانيا. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّ ماكرون أعرب لزيلينسكي عن "الصدمة والمشاعر التي أشاعتها في فرنسا صور الجرائم المرتكبة في بوتشا ومناطق أخرى"، وأكّد له "استعداد فرنسا لدعم العدالة الدولية والمساهمة في أعمال التحقيق وتوثيق أعمال العنف المرتكبة ضدّ المدنيين، وذلك بهدف محاسبة روسيا".

00:49: تفكيك أكبر منصة بيع روسية على الشبكة المظلمة

أعلنت السلطات الألمانية والأميركية الثلاثاء أنّها فكّكت "أكبر" منصّة عالمية للبيع على الشبكة المظلمة (دارك ويب) تُدعى "سوق هيدرا" وتعمل باللغة الروسية منذ عام 2015، وصادرت عملات بيتكوين بقيمة 23 مليون يورو. وقال مكتب المدّعي العام في فرانكفورت والمكتب الفدرالي للشرطة الجنائية في بيان مشترك إنّه "تمّت مصادرة خوادم أكبر سوق للشبكة المظلمة في العالم وتأمين 543 عملة بيتكوين بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 23 مليون يورو".  ويشتبه المحقّقون في أنّ هذه المنصة التي تستقطب 17 مليون عميل تُستخدم في أنشطة إجرامية وغسل أموال من خلال أكثر من 19 ألف حساب بائع.

00:27: جونسون يخاطب الشعب الروسي مباشرة لإطلاعه على "حقيقة" الفظائع في أوكرانيا

وجّه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء رسالة مصوّرة إلى الشعب الروسي لإطلاعه على "حقيقة" الفظائع التي ارتُكبت في أوكرانيا منذ بدأت القوات الروسية غزو هذا البلد في 24 شباط/فبراير. وقال في الرسالة التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ التقارير الواردة من أوكرانيا عن فظائع اتّهم بارتكابها الجيش الروسي "في بوتشا وإيربين وأماكن أخرى في أوكرانيا" قد "أرعبت العالم":

الشعب الروسي يستحقّ الحقيقة، أنتم تستحقّون الاطّلاع على الوقائع (...) رئيسكم يعلم أنّه إذا أمكنكم رؤية ما يحدث، فلن تدعموا هذه الحرب (...) رئيسكم متّهم بارتكاب جرائم حرب، لكنّي لا أصدّق أنه يتصرّف نيابة عنكم

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم